ناشطون يطلقون حملة «لا للشراء» لمواجهة ارتفاع العقارات

قبل 10 سنوات

لرياض- فهد الثنيان

في الوقت الذي أطلق ناشطون مؤخرا حملة “لا للشراء” لمواجهة ارتفاع العقارات كردة فعل على ارتفاعات الأسعار بالسوق المحلي، أكد مستشار اقتصادي أن غالبية المواطنين لا يستطيعون شراء مساكنهم الخاصة؛ لأربعة أسباب رئيسة الأول ضعف الملاءة المالية؛ والثاني تضخم أسعار المنازل ووصولها نطاقات سعرية مرتفعة؛ والثالث ضعف مصادر التمويل؛ والرابع عدم كفاءة خطط الإسكان الحكومي التي عجزت حتى الآن عن تحقيق التوازن بين مخرجاتها وطلب المستحقين للمنازل.

وقال ل "الرياض" المستشار الاقتصادي فضل البوعينين انه عطفا على متوسط الدخل في القطاع الحكومي نجد أن الشريحة الأكبر من موظفي الدولة يتقاضون رواتب شهرية لا تتجاوز 6 الاف ريال؛ ولو وفر المواطن 30 في المائة من مرتبه شهريا لاحتاج ما يقرب من 30 سنة لتوفير ما مقداره 648 ألفا وهو بالكاد يمكنه من شراء شقة في المدن الرئيسة ومنزلا صغيرا في المدن النائية.

مضيفا بان هذا خلل تتحمله في الدرجة الأولى سوق العقار التي انفلت عقالها وتحولت إلى نار مستعرة تحرق المستهلكين؛ وستحرق إن عاجلا أو آجلا؛ تجار العقار أنفسهم.

وعن ابرز الحلول لحل مشكلة ارتفاع أسعار الأراضي والمساكن قال البوعينين ان التأثير على الأسعار لا يمكن تحقيقه إلا من خلال ثلاثة جوانب رئيسة الأول التأثير على العرض والطلب؛ من خلال زيادة العرض بشكل كبير ما يؤدي إلى الضغط على الأسعار.

أو بخفض الطلب من خلال خفض الإنفاق الحكومي؛ وخفض حجم العمالة الأجنبية بنسبة 30 في المائة؛ ما يؤدي إلى خفض حاد على الطلب على الإيجارات خاصة في المناطق الرئيسة؛ والمدن الصناعية وذات البعد التجاري؛ ما يؤدي إلى خفض الطلب؛ ومن ثم خفض العائد على الاستثمار العقاري وبالتالي خفض أسعاره. مضيفا بان التعامل مع العرض والطلب يحقق الفائدة المرجوة ولكن لا يخلو من الآثار السلبية أيضا؛ إلا أن التخطيط السليم يقود إلى اتخاذ القرار الأكثر إيجابية والأقل سلبية للاقتصاد والمجتمع.

واشار الى ان الحل الثاني يتعلق بسن الأنظمة المقيدة لحركة تجارة العقار؛ أو استغلال الأراضي البور كأصول استثمارية يتم المضاربة عليها؛ أو استغلالها كمستودع للثروات ما يؤدي إلى بقائها دون إعمار أو تحريك، مشيرا بان مواجهة خزن الأراضي بالأنظمة المنشطة لحركتها وإعمارها قد تكون من الحلول الناجعة لمواجهة الأزمة.

وأما الحل الثالث فهو توفير التمويل المناسب لملاك الأراضي من المسجلين في قائمة صندوق التنمية العقارية؛ فالمعروف أن هناك ما يقرب من 500 ألف مسجل في قائمة الصندوق قبل فتح التسجيل الإلكتروني؛ غالبيتهم ممن يمتلكون الأراضي ويحتاجون التمويل؛ لو قام الصندوق بتمويل هؤلاء جميعا لضمنا دخول ما يقرب من 500 ألف مسكن السوق خلال 3 سنوات؛ ما يعني زيادة كبيرة في العرض وهذا سيؤثر بشكل حاد في الأسعار.

وتمنى البوعينين توجيه 250 مليار ريال لصندوق التنمية لتلبية طلبات ملاك الأراضي بدل بقائها ثلاث سنوات دون فائدة تذكر؛ فبقاؤها يعني هدرا لقيمتها الحقيقية؛ وإضاعة للفرص؛ وإطالة لأمد الأزمة؛ مضيفا بأنه إذا ما أضفنا تحول إستراتيجية وزارة الإسكان فهذا يعني أننا نعود من جديد إلى المربع الأول.

وقال ان أزمة الإسكان ما زالت تُدار بطريقة غير احترافية فنقل تجارب الناجحين خير من ابتداع وزارة الإسكان لبرامج جديدة، داعيا إلى أهمية نقل تجارب الدول الغربية في الإسكان؛ وبعض الدول الأسيوية مما سيسهم بمعالجة المشكلة سريعا.

http://www.alriyadh.com/2013/05/23/article837526.html

ناشطون يطلقون حملة «لا للشراء» لمواجهة ارتفاع العقارات

إعلانات ذات صلة

عندك عقارات وأملاك؟
الكل: 14

ياليت ياخوي تنزل العقارات
تعبنا واحنا نعاني

الحل بسيط وهو تطوير اراضي بكميات كبيره وتوزيعها على كل مواطن والمواطن حر في بناء منزله لو جمعنا كل تجار العقار مابيقدرون يشترون بمبلغ 2 تليار اي ان فكرة رفع الاسعار اكبر من امالهم
والاراضي مابتكلف شي

التعامل مع الموجود في انتظار المفقود

الله يوسع علينا جميعا

ونحن نطلق حملة لا للبيع بخسارة وانصح كل من يملك عقار لا للبيع وسوف يندم من يبيع وانا اتمنى نزوله والمشكله في سياسة وضع البنيان والتوسع في العمران حتى صارت الاراضي محدوده ومحصورة

" إإإأأأذأأأإإإ
إذا خصمك القاضي فمن تقاضي "

الله حسبنا ونعم الوكيل

الله ربنا و ربكم

لعل الغد احسن و الغد قريب

السلام عليكم
يا جماعة النزول هذا يحصل كل سنة
وما يصيدها الا التجار
ليش نلعب على بعض
اذكركم بعد رمضان اذا شاء الله
كيف تكون الاسعار
نار يا حبيبي نار

التريث سيطفيء النار

و الاحسن من ذلك عدم الانسياق خلف الاراجيف

دوموا بصحة و عافية و ستر

عضو قديم رقم 316546
قبل 10 سنوات و10 أشهر
9

ياااااااالله ترخص العقار ياكريم

لكن يااخوان تبادر الى ذهني فرضية (( ان يكون وراء الاكمة ماورائها )) ؟؟؟

ماذا لو ..( بعد مقاطعة الشراء ) طبق نظام الرهن والتمويل العقاري واصبح بمتناول الجميع ثم تهافت الناس على الشراء ... الن يكون الطلب اكثر من العرض (( في افضل الحالات التي يتيسر فيها التمويل )) فاذا فرضنا انه من المحتمل ان يزيد الطلب على العرض فذالك يعني زيادة متساااااارعه في الاسعار ... وماراح ينحمس فيها اكثر من اللي عنده كاش وانتظر ثم طار العقار ؟؟ ممكن يضطر يرهن راتبه او مصدر مالي اخر ويطلب تمويل لتغطية الفارق الكبير !

................ وهنا الاشكال (( على الاقل في رأيي )))


فكركم وين الصح ؟؟؟


اذاكان ....

1. اتجاه لتطوير القطاعات العسكريه وزيادة مميزاتهم وازدياد اعدادهم .
2. حراك ومتغيرات تجري في الشارع على قدم وساق .
3. تنظيم سوق العمل يعني زيادة الانتاج والمنتجين .
4. تنظيم وتصحيح اوضاع المقيمين ..( وهذا يعني الى الان العزم على تنظيم الاسواق كافة وضبطها ... وبالتالي زياده محتّمه للاسعار سواء الصيانه او التشييد ومايلحق به او التجزئة والزراعه وغيرها !! ...)
5.......
6.......

وغيرها مؤشرات لحركه مختلفه لا أضمن ان لا تكون المقاطعة هي للحد من توسع السوق الحالي مما سيضيع فرصة ارباح اكبرلهم فيما بعد .... وذالك بالحرص على استمرارالعرض كماهو حتى تنفيذ المنظومه التمويليه ..... ثم بعد ذالك الحق ماتلحق ياراعي الكاش

واللي يبغا تمويل مثلي طبعا ماراح تفرق كثير !!!


مادري الحقيقه هل هذا ممكن الحصول او لا ؟؟؟؟؟



انا لاني ضد المقاطعه ولامع الشراء لاني خير شر مايمديني سنتين قدام وليس لي اي فائده لامن قريب او بعيد الا عسى الايجار ينزل بس والاسعار ترخص

هذا فقط مجرد تفكير بصوت مكتووووب

كلام منطقي

لكن أسعار العقار تخضع لتقلبات محلية و عالمية أمنية و سياسية و اقتصادية اكثر منها استثمارية

اذن يبدو لي ان حسن التخطيط بعد الاستخارة كفيل بما لا يمكن لغيرهما التكفل بهما

هذا و الله اعلم

اصبروماصبرك الابالله بعد 4شهور العقار الاي بمليون بتاخذه
بالقرض الذي يصرف من الدوله وبعد راعي العقاربيحب على على راسك فيه خطه استراجيه محكمه

عضو قديم رقم 194440
قبل 9 سنوات و12 شهر
12

يا ليت والله تطلع مثل هالحملات , خاصه لتجار العقارات وجشعهم

عضو قديم رقم 346131
قبل 9 سنوات و12 شهر
13

امس الجمعه لقيت مشروع يبنى في حي الوادي مساحت الفلل 306 متر فقط دقيت على المالك قال ما حددت الاسعار لكن في بحر المليونين واربعمائه قلت اتق الله يا رجل !! قال انا فله نظام قصور مصعد وتكييف مركزي ومسبح ووو قلت لو انها ذهب ؟؟ هذي 300 متر يا رجل خاف ربك ؟؟ قال تبي والا تقلع ،،

حسبنا الله ونعم الوكيل

أضف رداً جديداً..