تعرّف على أهم نصائح قانونية عند شراء عقار في الرياض 2024

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد سنتعرف اليوم على أهم نصائح قانونية عند شراء عقار في الرياض، الشق القانوني يعد الجزء الأهم عند امتلاك عقار جديد لذا يتوجب عليك مراجعة الأوراق بشكل دقيقة والتأكد من صحة جميع المستندات الرسمية لذا عليك اتباع عدة نقاط نتناولها بالتفصيل من خلال النقاش كما نوضح ضمانات شراء عقار وطريقة التأكد من صحة عقود الملكية.

 

أهم نصائح قانونية عند شراء عقار

تعرّف على أهم نصائح قانونية عند شراء عقار في الرياض 2024 نصائح قانونية عند شراء عقار
نصائح قانونية عند شراء عقار

عند الإقدام على شراء عقار جديد وبعد الاهتداء إلى عقار معين ملائم للمواصفات المناسبة لك يتوجب عليك مراجعة الجوانب القانونية من خلال إتباع مجموعة نصائح نستعرضها كالتالي: 

  • التأكد من ملكية العقار للبائع

أبرز نصائح قانونية يتوجب عليك اتباعها عند شراء أحد العقارات في المملكة هي التأكد من صحة الأوراق الخاصة بملكية العقار والتأكد من عدم وجود خلاف على العقار التي ترغب في شرائه.

ويفضل الاستعانة بأحد مكاتب المحاماة أو مكاتب التسجيل العقاري للتأكد من صحة الأوراق التي يقدمها لك البائع كما يفضل أيضاً مراجعات سجلات الملكية التي تضمن لك استيفاء جميع الأوراق المطلوبة وعدم وجود أي مشكلات على أحد هذه الأوراق وهذه الخطوة تساعدك على تفادي أي مشكلات مستقبلية خاصة بالعقار.

  • التحقق من عقد الإيجار إذا كان المسكن مستأجرًا

عليك التحقق من عقد الإيجار إذا كان المسكن مستأجراً حيث يجب أن يكون العقد لم تنتهي مدته القانونية بعد كما يستلزم أن يكون المستأجر ملتزم بجميع الشروط المذكورة في العقد.

ضرورة خلو المنزل من أي ديون مستحقة سواء كانت فواتير خاصة بالكهرباء أو الغاز أو الماء وكذلك رسوم الصيانة الشهرية ويلزم أن يكون هناك تعهد خطي من المستأجر بإخلاء المنزل عند الطلب.

التأكد من أن عقد الإيجار له التزام يحدد الواقع القانوني المنزل ويمنع من الخلافات المستقبلية بين المالك والمستأجر ويتوجب أيضًا مراجعة جميع المستندات الخاصة بالإيجار.

شراء عقار في السعودية
  • التعامل مع وكيل عقاري قانونيًا

يفضل التعامل مع وكيل عقاري قانوني لديها المهارة والخبرة الكافية في مجال العقارات شرط أن يكون المكتب مرخص بشكل قانوني وضرورة التأكد من هوية الوكيل ومصداقيته من خلال عملاء سابقين.

عليك التأكد أيضاً من أن الوكيل يجري التعاملات والإجراءات بشكل قانوني وسليم بدايةً من شراء العقار وحتى تسجيله وفحص واجراء الفحص القانوني والمعاملات المالية بشكل واضح وشفاف.

لا ينبغي عليك تصديق الوكيل مباشرة بل يلزم أيضاً النظر إلى الأوراق القانونية والتأكد من صحتها قبل شراء العقار.

نصائح قبل شراء عقار
  • التأكد من مستندات الملكية الموجودة مع البائع

التأكد من مستندات الملكية الموجودة مع بائع العقار يعد من أفضل نصائح قانونية عند شراء عقار في الرياض، كما ينبغي عليك قراءة مستندات الملكية الخاصة بالعقار ومن ثم التأكد من صحة هذه المستندات واكتمالها ثم معرفة رقم العقد المسجل العقار والتأكد من عدم وجود ورثة يشاركون البائع في هذا العقار لأن هذا الأمر قد يتطلب موافقة الورثة قبل البيع. 

ضمانات شراء عقار

ذكرنا نصائح قانونية عند شراء عقار في الرياض نقدم لك أهم الضمانات الواجب عليك مراعاتها أيضاً عند شراء العقار وتتمثل فيما يلى: 

  • يفضل الاستعانة بمحام عند إنهاء إجراءات الشراء لما لديه من خبرة في الجزء القانوني الخاص بالعقد ومن حيث شروط العقد وحماية الحقوق الخاصة بك.
  • قراءة العقد بعناية فائقة والتأكد من فهم جميع شروط العقد والالتزامات الواقعة عليك.
  • يلزم تقديم البائع شهادة تثبت ملكية العقار له.
  • احصل على نسخة خاصة بك من العقد الذي قمت بالتوقيع عليه ومن ثم قم بالاحتفاظ بهذه النسخة في مكان آمن.
  • وأخيراً تسجيل ملكية العقار في الشهر العقاري لحماية حقوقك. 

كيف تحمي نفسك من النصب العقاري؟

هو في ظل إتباع نصائح قانونية لشراء عقار في الرياض واتخاذ الضمانات اللازمة فلا يخلو مجال العقارات من النصب لذا عليك تجنب هذه العمليات خلال الإطلاع على جميع المستندات الخاصة بالعقار قبل إتمام عملية الشراء وكذلك مراجعة التوكيل في حال الشراء من وكيل المالك وليس من المالك مباشرة.

 أما في حال وجود ورثة عليك الإطلاع على إعلان الوراثة ومن ثم اتخاذ كافة الاجراءات التي تمنع النزاع مع أحد الورثة في المستقبل.

كما ينصح بكتابة الأقساط التي قمت بدفعها والأقساط المتبقية في العقد الإبتدائي ومن ثم بعد الإنتهاء من جميع الأقساط تقوم بكتابة عقد نهائي وتوثيقه في الشهر العقاري.

على البائع أيضاً التنازل عن عداد المياه والغاز وعداد الكهرباء ويلزم وضع شرط جزائي في العقد لمن يخالف أي بند من البنود المذكورة وأن تحصل على صورة من جميع الأوراق والعقود التي قمت بتحريرها مع المالك.

كيفية التأكد من عقود الملكية

من أهم النصائح القانونية عند شراء العقار التأكد من صحة عقود الملكية ومن خلال السطور التالية سنتناول ما هي عقود الملكية بالتفصيل

عقود الملكية نوعان:

عقود ادارية

هذا النوع يتم إبرامه من قبل رئيس البلدية ومدير أملاك الدولة وهذا النوع من العقود لا يتم التعامل بيه بين البائع والمشتري.

عقود مدنية

هذا نوع من العقود يتم تحريره بين البائع والمشتري والاتفاق على عملية بيع واضحة يتم من خلالها انتقال ملكية العقار إلى شخص آخر مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه

يتطلب هذا النوع من العقد ضرورة تسجيله في الجهه المختصة بالعقارات كما يلزم وجود خدمة الجهة على الصفحة الأخيرة من العقد لذا فإن ملكية العقار لا تنتقل للمشتري بمجرد توقيعه على العقد ولكن تنتقل بعد إتمام تسجيل العقد في السجل العقاري.

اقرأ أيضاً.. افضل شركة نقل اثاث خارج الرياض 2024.

إعلانات ذات صلة

عندك عقارات وأملاك؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..