ايجابيات وسلبيات بيع العقار بنفسك بدون وكلاء

قبل سنتين

حياكم الله في موقع مستعمل، نقاشنا اليوم هو هل تختار وتعين وكيل لبيع عقارك ام تقوم ببيعه بنفسك، حتى يمكنك الرد على هذا السؤال اليك مميزات القرار وعيوبة.

ايجابيات البيع بنفسك بدون وكيل

بدون عمولة
يبلغ متوسط ​​العمولة التي يتقاضاها وكلاء العقارات 5% ، والتي يدفعها البائع عادةً. قد يبدو الأمر كنسبة مئوية صغيرة ، ولكن كل صاحب منزل يتطلع إلى طرح منزله في السوق يعرف أن عدة آلاف من الريالات تفضل الاحتفاظ بها في جيبك

نتيجة لذلك ، فإن فكرة البيع بنفسك جذابة للغاية لأنك تنهي هذه النفقات منذ البداية. ومع ذلك ، فإن إحدى التفاصيل التي يجب وضعها في الاعتبار هي أنه لا يزال من المتوقع أن تدفع عمولة وكيل المشترين.

مزيد من السيطرة على البيع
سيكون لديك القول الأول والأخير فيما يتعلق بالطريقة التي تريد أن تتم بها عملية البيع. من السعر المطلوب إلى طريقة الإعلان عن منزلك ، والمشترين الذين سيظهرون له ، وحتى المفاوضات المحتملة ، أنت تتحكم في البيع.

أنت تعرف منزلك
معظم وكلاء العقارات لا يبيعون منزلًا واحدًا فقط في كل مرة. هذا يعني أن منزلك مدرج في قائمة مع العديد من الخصائص الأخرى التي تشكل جزءًا من محفظة الوكيل ، ويمكن أن يصبح في بعض الأحيان ضبابيًا. بصفتك بائع لعقارك بنفسك، فأنت تعرف بالضبط ما هي نقاط القوة في منزلك ، وكيفية عرضها أمام المشتري المحتمل.

ليس هذا فقط ، ولكن بصفتك شخصًا عاش في المنزل والحي لفترة طويلة ، يمكنك استخدام معرفتك لمساعدة المشترين على تصور حياتهم في منزلهم المستقبلي.

يمكنك أن تأخذ وقتك
يمكنك القيام بالأشياء وفقًا لسرعتك الخاصة. يمكنك قضاء وقتك مع ديكورات اللحظة الأخيرة ، وحتى ترتيب العروض بناءً على جدولك الخاص ، بدلاً من الاستعجال من قبل الوكيل الذي يتصل بك كل نصف ساعة.

عيوب البيع بنفسك بدون وكيل

لا توجد مساعدة احترافية
توجد مواقع للبيع من قبل المالكين ، لكنها تحصل على حركة مرور أقل بكثير من منصات القوائم الاحترافية. ليس هذا فقط ، ولكنك تخاطر أيضًا بالفشل في جذب المشترين ، نظرًا لأن صور بطاقة بياناتك ووصفها ليست جذابة بدرجة كافية.

علاوة على ذلك ، سيتعين عليك أيضًا التعامل مع جميع الأعمال الورقية والمتطلبات القانونية ، وتنظيم لقراءات المعاينة ، وكذلك فحص المشترين المحتملين للتأكد من عدم وجود أي خطأ.

قلة الخبرة العقارية
هناك فرق بين معرفة منزلك ومعرفة السوق ، والخطأ الأكثر شيوعًا الذي يرتكبه بائعو عقاراتهم بنفسهم هو المبالغة في تسعير منزلهم. يمكن لوكيل العقارات مساعدتك ليس فقط في التقييم الصحيح للمبلغ الذي يجب أن يُدرج فيه منزلك ، ولكن أيضًا يحميك من المشترين الذين سيحاولون التفاوض على السعر أقل من قيمته الفعلية.

بيع المنزل بمفردك سيتركك تتعامل مع المفتشين والمثمنين وحتى وكيل المشترين. قد تجد أيضًا صعوبة في تحديد ما إذا كان بإمكان المشتري ، في الواقع ، التأهل للشراء. خطاب الرهن العقاري لا يكفي ، وقد تجد نفسك في موقف حرج من الموافقة على البيع ، فقط لتكتشف أن المشتري غير مؤهل بالفعل للحصول على قرض.

قد تستغرق وقتًا طويلاً
إذا كنت تفكر في البيع من قبل المالك كبائع ، فمن الأفضل دائمًا أن تتذكر أنها وظيفة بدوام جزئي عمليًا ، لأنك تقوم الآن بدور وكيل العقارات. إذا لم يكن لديك الوقت للإعلان عن منزلك ، وإظهار المشترين من حولك ، ومناقشة تفاصيل المعاملة والتعامل مع الأعمال الورقية التالية ، فقد تجد صعوبة أكبر مما تستحق.

ايجابيات وسلبيات بيع العقار بنفسك بدون وكلاء ايجابيات وسلبيات بيع العقار بنفسك بدون وكلاء
ايجابيات وسلبيات بيع العقار بنفسك بدون وكلاء

إعلانات ذات صلة

عندك خدمات عقارية؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..