أمور يجب معرفتها عن شراء أرض للبيع في الرياض

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد سنتعرف اليوم على مجموعة أمور مهمة يجب معرفتها عند شراء أرض للبيع في الرياض، فقد يرغب بعض المواطنين في شراء أرض في منطقة الرياض ولذلك يقوموا بطرح عدد من التساؤلات حول المساحة وسعر الأرض وغيرها من الأسئلة والأمور التي يرغبون في الإطلاع عليها والإلمام بها قبل الإقدام على خطوة الشراء ومن خلال هذا النقاش نسلط الضوء على هذه النقاط بالتفصيل.[1]

 

شراء أرض للبيع في الرياض

أمور يجب معرفتها عن شراء أرض للبيع في الرياض شراء أرض للبيع في الرياض
شراء أرض للبيع في الرياض

يضم الرياض عدد من الأراضي المعروضة للبيع تتفاوت من حيث الأسعار وأيضًا موقع الأرض وغيرها من الأمور التي تميز كل أرض عن غيرها ومن خلال السطور التالية سنتناول مجموعة أمور يجب معرفتها عند شراء أرض للبيع في الرياض كالتالي: 

تحديد الهدف من الشراء

بدايةً يتوجب عليك أن تقوم بتحديد الهدف من شراء أرض في الرياض فإذا كان هدفك الأول إنشاء مشروع تجاري أو استخدام الأرض مستودعات للتخزين يجب عليك التأكد من أن هذه الأمور مسموح بها في هذا الحي لأن هناك عدد من أحياء مدينة الرياض لا تسمح بأنواع معينة من النشاطات التجارية بالإضافة إلى أن شراء الأراضي الزراعية في مناطق معينة من الرياض غير متوفر لكن إذا كان هدفك هو شراء أرض لبناء منزل فقد تحصل على هذه القطعة بسهولة في المنطقة التي ترغب بها.

تناسب مساحة الأرض المعروضة للبيع مع الهدف المحدد

عليك التأكد من أن الأرض التي ترغب في شرائها تناسب من حيث الحجم غرض استخدامها.

توفر الخدمات اللازمة

من الضروري أن تعرف الخدمات التي توجد في المنطقة فإذا كنت ترغب في شراء أرض لبناء منزل يجب أن تتوفر جميع المرافق الخدمية حول الأرض من بينها المستشفيات والمدارس والمولات والحدائق وما إلى ذلك أما إذا كانت الأرض لغرض إقامة مشروع تجاري أو زراعي أو حتى مشروع صناعي يجب أن تتوفر الخدمات الخاصة بمتطلبات المشاريع والتي تعزز من الإنتاجية وتزيد نسبة الربح.

الميزانية المتاحة

تختلف أسعار كل أرض عن أخرى نظراً لعدة عوامل فعلى سبيل المثال إذا كنت تشتري أرض في شمال مدينة الرياض قد يختلف السعر عن وسط المدينة وكذلك عن منطقة الجنوب لذا يتوجب عليك تحديد الميزانية المتاحة لديك أولاً ومن ثم البحث في نطاق هذه الميزانية المتوفرة.

أفضل مناطق شراء ارض للبيع في الرياض

العاصمة الرياض

من أهم المزايا التي تنفرد بها مدينة الرياض هي التنوع حيث يختلف كل حي من أحيائها الخمسة من حيث الميزانية والطابع عن الحي الآخر فعلى سبيل المثال حي الحزم في المنطقة الغربية يتميز بكثرة الأراضي السكنية ذات الواجهتين الشمالية والشرقية والتي تطل على شارع يبلغ عرضه 30 متر تقريبًا.

كما أنه من الأحياء الجديدة التي يتوفر بها كافة المرافق كما أن المباني التحتية للمنطقة ممتازة.

أما بالنسبة لحي النرجس الذي يقع شمال مدينة الرياض والذي يطل على شوارع أقل عرضًا من شوارع الحزم كما أن أراضي الحي تتميز بواجهتها المميزة والوصلات وشبكات الكهرباء والمياه وكذلك الصرف الصحي والهاتف وتنتشر المرافق الخدمية الرائعه والمختلفة في أرجاء الحي منها المستشفيات والمدارس.

كيف تختار مساحة الأرض المناسبة؟

من الأمور الهامة عند شراء أرض للبيع في الرياض اختيار مساحة الأرض المناسبة حيث يتم تحديد المساحة وفقًا لعدة عوامل منها تحديد الغرض من الشراء.

فإذا كان الغرض هو شراء أرض لبناء منزل سكني عائلي وكبير فإن المساحة التي تناسب هذا البناء لا تقل عن 400 متر مربع.

أما إذا كانت الأرض لبناء ڤيلا عائلية كبيرة في الحديقة وحمام السباحة ومنطقة لعب الأطفال ومنطقة الجلوس فإن المساحة التي تحتاج إليها لا تقل عنده 800 متر أو أكثر.

وإذا كنت ترغب في شراء الأرض لغرض صناعي أو تجاري يجب عليك تحديد النشاط الاستثماري أولاً وحجم النشاطات ومن ثم  تحديد المساحة المناسبة.

سعر الارض للبيع في الرياض

أرض للبيع في الرياض

تتفاوت أسعار العقارات في مدينة الرياض فقد توجد أراضي معروضة للبيع بأسعار رخيصة تناسب جميع الفئات وقد توجد أراضي أخرى ذات أسعار مرتفعة فقد يصل سعر المتر إلى 871 ريال في الجهة الغربية ولكن الأشخاص الذين يبحثون عن أراضي رخيصة في مدينة الرياض فيمكنهم التوجه إلى مخطط الخير شمال المدينة حيث يصل سعر المتر في هذه المنطقة إلى 3 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً.. تعرّف على خطوات إصدار جواز السفر السعودي الإلكتروني 1445

المصادر:

  1. بيوت السعودية

إعلانات ذات صلة

عندك عقارات وأملاك؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..