كل ما تحتاج إلى معرفته عن الخزف السعودي

حياكم الله في موقع مستعمل

الخزف السعودي أحد الأشياء التي عرفها الإنسان منذ القدم، حيث يُعتبر الفخار والبورسلان والسيراميك أدوات تُشبه بعضها إلا أنّ طريقة تصنيعها والمواد المستخدمة تختلف فيما بينهما، وكانت الأواني الخزفية أو الفخارية دليل على أنّ الإنسان القديم كان يصنع ويستخدم الفخار، والخزف كلمة تُشير إلى الطين الذي تم حرقه بواسطة النار.

 

نظرة عامة على شركة الخزف السعودي

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الخزف السعودي

شركة الخزف السعودي هي شركة مساهمة سعودية تم تأسيسها بموجب المرسوم الملكي بتاريخ 1397 هـ الموافق 1977 م، المُسجلة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتتمثل نشاطات الشركة الرئيسية في إنتاج وبيع منتجات الخزف وسخانات المياه وملحقاتها.

يبلغ رأس مال الشركة الذي صُرّح به والمدفوع كلياً حوالى 600 مليون ريال سعودي، وهناك 60 مليون سهم للشركة يُمكن التداول بها على أنّ قيمة السهم الواحد 10 ريالات سعودية.

مصانع شركة الخزف في السعودية

شركة الخزف السعودية

تحتوى شركة الخزف في السعودية العديد من المصانع والمنشآت الصناعية المجهزة على أعلى مستوى، وتقع مصانع الشركة داخل المدينة الصناعية الثانية جنوب مدينة الرياض وتصل مساحتها إلى مليون متر مربع، يعمل بها أكثر من 4000 عامل وموظف.

كما تمتلك الشركة أكثر من 11 مصنع موزعة كالتالي:

  • أربعة مصانع للبلاط.
  • مصنعان للأدوات الصحية.
  • مصنعان للسخانات.
  • مصنعان للفرتية.
  • مصنع للطحن.
  • مصنع منتجات البلاستيك.
  • مصنع الطوب الأحمر.

ونُشير إلى أنّ شركة الخزف السعودي، اعتمدت خطة للتوسع في طاقتها الإنتاجية على صعيد بلاط السيراميك والأدوات الصحية، هذا بالإضافة إلى التزود بمصانع للطحن مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات، وذلك نتيجة الطلب الكبير في السوق الدولية والمحلية على منتجات الشركة.

منتجات شركة الخزف في السعودية

الخزف السعودي

فيما يلي نستعرض أبرز منتجات الشركة وأكثرها طلباً في السوق المحلية والدولية:

بورسلان الخزف السعودي

بورسلان الخزف السعودي

تُعتبر شركة الخزف أول شركة تقوم بإنتاج البورسلان في المملكة العربية السعودية، ويتميز بالقوة والصلابة كما يتم تصنيعه من مواد عالية الجودة ويتواجد بأشكال متنوعة تشمل العادي والمصقول، كما يمتاز بجماله وأنه يتحمل الأوزان الثقيلة.

بلاط أحواش الزخف

بلاط أحواش الخزف

هناك أشكال عديدة ومتنوعة لـ بلاط الأحواش داخل شركة الخزف في السعودية، تتضمن الكبير الحجم وصغير الحجم، كما أنّ بعضها كبير الحجم والبعض الآخر صغير، والبعض تكون الزخرفة فيه كبيرة وبارزة ومنها ما تكون على هيئة نقوش صغيرة ويتواجد بألوان مختلفة ومتنوعة.

وتالياً نستعرض أفضل أنواع بلاط الاحواش:

  • الرخام: يُعدّ الرخام خياراً جيداً للغاية إلا أنه مكلّف نوعاً ما، ومن مزاياه أنه قابل للجلي والتلميع حيث يُمكن إزالة الآثار التي تعلق به بكل سهولة ومن ثمّ يعود له رونقه.
  •  الجرانيت: يُعتبر الجرانيت من أفضل أنواع البلاط وأنسبها للأحواش الخارجية والمداخل ويتميز بأنه مقاوم جيد للبقع ولا تظهر عليه آثار الأوساخ والاحتكاك بفضل طبيعته الحبيبة.
  •  بلاط التيرازو: تم تطوير أشكال التيرازو أو البلاط البلدي من خلال استخدام التقنيات الحديثة، حيث يُصنع من كسر الرخام ويتم إضافة إليه بعض المواد مثل الجرانيت والزجاج والاسمنت الأسود.

بلاط سيراميك الخزف

سيراميك الخزف

يتوفر سيراميك الخزف بمواصفات ومعايير عالمية، وتصاميم ومقاسات متعددة ومختلفة تشمل بلاط الجدران والأرضيات، حيث يتميز السيراميك بتنوع أشكاله وملمس سطحه وغير ذلك من الأشكال المميزة.

يُذكر أنّ هناك قسم مختص بإنتاج بلاط الديكور وأحزمة ومكملات البلاط التي تتواجد بمقاسات وتصاميم متنوعة.

سخانات الخزف

سخانات الخزف السعودية

بالنسبة لسخانات الخزف السعودية، فهي تتميز بأنها مصممة وفقاً لأقصى درجات السلامة والأمان وتتميز بطول عمرها الافتراضي نظراً لقدرتها على مقاومة الصدأ، إذ يتم طلاء الأسطوانة الداخلية بمادة المينا "البورسلان".

الأدوات الصحية

الخزف السعودي أدوات صحية

كما تقوم شركة الخزف السعودية بإنتاج تشكيلة واسعة ومختلفة من قطع الأدوات الصحية التي توجد بألوان وتصاميم متنوعة، كما تقوم الشركة أيضاً بإنتاج مجموعة متميزة من مكملات الأدوات الصحية التي تتضمن الورقات وحوامل الفوط.

اقرأ أيضاً.. أفضل أفكار ديكورات المطبخ العصرية 2023 مع الصور.

مغاسل الخزف السعودي

إعلانات ذات صلة

عندك صناعات ونقليات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..