أفضل 5 أنواع من مواد العزل الحراري للأسطح وفوائد العزل

حياكم الله في موقع مستعمل

ما هي مواد العزل الحراري؟ في السوق اليوم الكثير من المواد التي يتم استخدامها في الشركات في العزل الحراري. ولكل مادة من هذه المواد الكثير من الخواص والمميزات، ولذلك يجب عليك عند اختيار مواد العزل الحراري أن ترعي أن يكون نوع العزل الحراري الذي ستختدمه مناسب للبيئة التي سيتم وضع العزل بها، وتعتبر من أهم الاختلافات بين مواد العزل الحراري في السعر أو في القيمة، وأيضًا الأثر البيئي، والقابلية للاشتعال، وكذلك عزل الصوت.

وهناك 5 أنواع شائعة من مواد العزل الحراري ومنها ما يلي:

الألياف الزجاجية:

أفضل 5 أنواع من مواد العزل الحراري للأسطح وفوائد العزل عازل حراري
عازل حراري

الألياف الزجاجية العازلة هي الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي، وذلك بسبب الطريقة التي يتم التركيب بها، ومن نسج فعال للخيوط الدقيقة من الزجاج إلى المواد التي تقوم بالعزل، وكذلك الألياف الزجاجية التي لها القدرة على تقليل انتقال الحرارة، ولكن لها جانب سلبي وهو الخطورة في التعامل معها بشكل غير سليم، وذلك لأنها كما ذكرنا بالسابق مصنوعة من الألياف الزجاجية التي تصنع من السيليكون التي يتم نسيجها بدقة، وكذلك مسحوق الزجاج والشظايا الصغيرة من الزجاج التي يتم تشكيلها، وقد تسبب أضرار للعينين والرئتين وكذلك الجلد، وذلك إذا لم يتم استخدام معدات السلامة المناسبة، ويمكنك تجنب وقوع أي حادثة عند تركيب الألياف الزجاجية.

اقرأ أيضًا: كم عدد شركات المقاولات في السعودية؟

تعتبر الألياف الزجاجية هي أرخص وأجود مواد العزل الحراري

تركيب عازل حراري

مادة الألياف الزجاجية هي مادة عازلة وقابلة للاشتعال بصورة كبيرة، وتأتي بتقييم يترواح بين R-2.9 إلى R-3.8 في كل بوصة. فإذا كنت تسعى للحصول على مادة عزل بسعر مناسب، فبالتأكيد الألياف الزجاجية هي خيارك الأمثلـ وذلك على الرغم من أن تثبيته يتطلب احتياطات السلامة. فمن الواجب التأكد من استخدام واقي للعين، وقناع وقفازات عند التعامل مع هذا المنتج.

اقرأ أيصًا: اهمية عزل الخزانات والطرق المعتمدة

الصوف المعدني - Mineral Wool

تركيب عازل

مصطلح الصوف المعدني في الواقع يشير إلى العديد من الأنواع المختلفة من مواد العزل الحراري.

- فمثلًا قد تشير إلى الصوف الزجاجي الذي يتم صنع الألياف الزجاجية منه من الزجاج المعاد تدويره.

- ثانيًا تشير أيضًا إلى الصوف الصخري، وهو نوع من أنواع البازلت وهو نوع من أنواع مواد العزل المصنوعة. 

- أو يمكن أن تشير إلى صوف الخبث Slag Wool والذي يتم انتاجه من مصانع الصلب، وعادة فإن الغالبية العظمى من الصوف المعدني المستخدم يكون صوف خبث.

وتأتي هذه المادة إما على شكل رولات وتقوم في استخدامها مباشرة، أو مادة يتم تحليلها، وتأتي غير مضاف إليها مادة التي تجعلها غير قابلة للاشتعال لذلك هي غير محبذة في الأماكن ذات درجة الحرارة المرتفعة.

ويمكن أن يتم استخدامها مع غيرها بالإقتران بينهما، ولذلك فهو وسيلة فعالة للغاية لعزل المناطق الواسعة.

السليلوز

صورة عازل حراري

تعتبر مادة السليلوز العازلة واحدة من أكثر أشكال العزل الصديقة للبيئة. تتكون مادة السليلوز من الورق المقوى الذي تم إعادة تدويره، والمواد الأخرى المشابهة، ويأتي في شكل فضفاض، وقد تم إجراء بعض الدراسات عليه، وأثبت أنه مادة متميزة في الخفاظ على المواد وتقليل الخسائر التي قد تنجم عن الحرائق.

وذلك بسبب ضيق مساحات مكونات المادة، وكذلك لا يحتوي السليلوز على مادة الأكسجين في داخله، مما يساعد على تقليل مقدرا الضرر الذي يمكن أن يسببه الحرائق.

من مميزات مادة السليلوز أنها

  • مادة عازلة وصديقة للبيئة
  • مادة مقاومة للحريق
  • وسيلة رخيصة وفعالة للعزل

ولكن يعتبر من من أهم السلبيات الموجودة فيه أنه ليس من السهل العثور على عمال مهرة في تركيب هذذه المادة مقارنة بالألياف الزجاجية أو غيره من مواد العزل.

اقرأ أيصًا: افضل مصنع للبلك العازل والبركاني

فوم البولي يوريثين

صورة عازل حراري

تعتبر أشهر المواد المتوافرة وهي واحدة من أفضل أشكال العزل الحراري في يومنا هذا، ويتم استخدام هذه المادة كعامل نفخ، ويساعد هذا على تقليل مقدار الضرر الواقع على طبقة الأوزون فهي خفيفة نسبيًا وصديقة للبيئة.

هناك ميزة أخرى لهذه المادة، وهي أنها ذات كثافة منخفضة، ويمكن أن يتم رشها على المناطق التي يصعب الوصول إليها في باقي أنواع العزل الحراري، ويتميز أيضًا بأنه مقاوم للحرائق.

مادة البولي سترين

صورة عازل حراري

تعتبر مادة البولي سترين هي مادة مضادة للماء ومن المواد المتميزة التي يتم استخدامها في عزل الصوت وأيضًا الحرارة، لهذه المادة سطح أملي فريد لا تمتلكه أي نوع أخر من أنواع العزل الحراري.

فوائد العزل الحراري:

تساعد مواد العزل الحراري على ما يلي:

  1. تساعد في الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية.
  2. عدم الحاجة إلى جهاز التكييف أو المبرد لأن المبنى يحتفظ بحرارته على المدى البعيد.
  3. يتم رفع مستوى راحة مستخدمي المبنى
  4. تقليل سمك الحوائط وسمك الأسقف اللازمة لتخفيض انتقال الحرارة لداخل المبنى .
  5. توفير العبء على محطات انتاج الطاقة وشبكات التوزيع .
صورة عازل حراري

إعلانات ذات صلة

عندك مواد البناء والصناعة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..