7 طرق لحماية السيارة أثناء فترة السفر

حياكم الله في موقع مستعمل

إذا كنت تنوى السفر قريباً، سواء للعمل أو لقضاء عطلة، فلعلك تساءلت حول أفضل الطرق لحماية السيارة أثناء فترة السفر، حيث يقوم معظم المسافرين بإبقاء سياراتهم متوقفة من غير استخدام خلال فترة غيابهم والتي قد تمتد لأسابيع عدة، ومن خلال هذا النقاش سنعرض سبعة طرق التي يمكنك اتباعها من أجل الحفاظ على سيارتك في حالة جيدة، وتتمكن من تشغيلها عقب العودة.

 

طرق لحماية السيارة أثناء فترة السفر

7 طرق لحماية السيارة أثناء فترة السفر طرق لحماية السيارة أثناء فترة السفر
طرق لحماية السيارة أثناء فترة السفر

يتجه عدد كبير من مواطني دول المنطقة العربية إلى السفر بشكل متكرر على مدار السنة، وعند مغادرتهم لفترة طويلة، يقوم المسافرين بإبقاء سياراتهم متوقفة لمدة طويلة، الأمر الذي يحتاج إلى فحص وصيانة لها تجنباً لوقوع مشاكل لاحقاً.

وفيما يلي 7 طرق لحماية السيارة أثناء فترة السفر والإبقاء عليها في حالة جيدة:

تعبئة خزّان الوقود

تعبئة خزّان الوقود

إذا كنت تنوى ترك سيارتك مركونة في موضعها لفترة زمنية تزيد عن 30 يوماً، فمن الأفضل عندها تعبئة خزّان الوقود كاملاً، الأمر الذي يُساعد على منع تجمع الرطوبة، أو حدوث جفاف في المناطق العازلة.

تغيير زيت المحرّك

قبل السفر لمدة شهر أو أكثر، ينصح خبراء السيارات بتغيير زيت المحرّك تجنباً لتلوثه من الزيت القديم المستخدم سابقاً، وبوجه عام يُساعد المحرّكات عالية الجودة في الحفاظ على محرّك السيارة لفترات أطول.

غسل السيارة قبل السفر

غسل السيارة قبل السفر

على الرغم من أنه قد يبدو الأمر غريباً نوعاً ما أن تقوم بغسل سيارتك قبل السفر، إلا أنّ ذلك الغبار المتراكم عليها وبقع المياه والأوساخ الأخرى من الممكن أن تؤدى إلى تلف الطلاء، ولذلك يُنصح بوضع طبقة شمعية من أجل توفير طبقة إضافية للحماية من الرمال والماء والغبار.

الشحن الكامل

من الممكن أن تفقد الطاقة من البطارية عند تركها دون قيادة لفترات طويلة من الزمن، لذلك إذا لم يكن بالإمكان تشغيل السيارة دورياً من حين إلى آخر، فإن الخيار الأول هنا يكمن في فصل القطب السالب عن البطارية، لكن يرجى الانتباه أن هذه الخطوة قد تمحو أيّة محطات راديو تم حفظها، بجانب إلغاء ضبط الوقت.

الحماية بغطاء

الحماية بالغطاء

على الرغم من أنّ المكان الأفضل لركن السيارة أثناء فترة السفر هو المرآب المغلق، إلا أنه ينصح بحماية السيارة بالغطاء العازل للعوامل المناخية المضرّة على المساعدة في إبقاء السيارة نظيفة بجانب حمايتها من أشعة الشمس.

أمّا إذا لم يكن الغطاء خياراً متاحاً، فمن الأفضل عندها فك مسّاحات الزجاج الأمامي لمنع المطّاط من الالتصاق بالزجاج ووضع قطعة قماشية صغيرة في فتحة العادم لمنع دخول الغبار والأوساخ إليها.

نفخ الإطارات

يقع على الإطارات عبء الوزن الكبير للسيارة عندما تبقى مركونة لفترات طويلة، وهو ما يؤدي إلى نفاذ كميات الهواء منها تدريجاً، ومن ثمّ تخفيض ضغط الهواء المناسب داخل هذه الإطارات.

ولذلك يُنصح بنفخ الإطارات حتى مستوى الضغط الأعلى المحدَّد، تجنباً لحدوث النقصان المحتمل للهواء، والحد من مخاطر العودة من الإجازة واكتشاف أن الإطارات قد فُرغت تماماً من الهواء.

الكشف النهائى

أخيراً وليس آخراً، ينبغي إفراغ السيارة من جميع الأجهزة الكهربائية، من ألعاب أطفال وأيّة عناصر أخرى غير أساسية، تجنباً لتلفها داخل السيارة، أو إحداث أي ضرر في الأسطح قد تكون متواجدة عليها.

نصائح عند العودة من السفر

إليك أبرز النصائح التي ينبغي اتباعها عند تشغيل السيارة عقب العودة من الإجازات الطويلة، وهي كالتالي:

  • كشف الغطاء بشكل كامل.
  • القيام بتركيب أي قطعة تم إزالتها من السيارة، مثل مسّاحات الزجاج، والبطارية.
  • التأكد من كون المسّاحات سليمة وعدم تشقّق المطّاط.
  • الكشف على مستوى ضغط الهواء في الإطارات، وإعادة نفخها إلى المستوى المطلوب.
  • الكشف على مستوى الماء، الزيت بالإضافة إلى سائل التبريد.
  • غسل السيارة جيداً للتأكد من عدم وجود أوساخ متجمّعة.

ختاماً، نكون قد وضحنا لكم أفضل طرق لحماية السيارة أثناء فترة السفر، بالإضافة إلى أبرز النصائح التي ينبغي اتباعها عقب العودة من السفر.

اقرأ أيضاً.. ماذا يحدث عند خلط نوعين من زيت المحرك في السيارة؟.

إعلانات ذات صلة

عندك قطع غيار وإكسسوارات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..