"المرور" يوضح قيمة مخالفة القيادة على الأرصفة والمسارات

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتعرف على قيمة مخالفة القيادة على الأرصفة والمسارات وعقوبة ذلك في السعودية.

أعاد الحساب الرسمي للإدارة العامة للمرور السعودي، تحذيره للمواطنين من أصحاب السيارات من القيادة على أكتاف الطريق وعلى الأرصفة أو المسارات التي تمنع القيادة فيها، وتُربك الحركة المرورية وتُشتت القائدين الآخرين، الأمر الذي قد يتسبب في وقوع الحوادث.[1]

 

ما هي قيمة مخالفة القيادة على الأرصفة والمسارات؟

"المرور" يوضح قيمة مخالفة القيادة على الأرصفة والمسارات مخالفة القيادة على الأرصفة والمسارات
مخالفة القيادة على الأرصفة والمسارات

أوضح حساب المرور السعودي ما هي قيمة مخالفة القيادة على الأرصفة والمسارات من خلال نشره إنفوجراف على منصة "إكس".

وقال المرور السعودي، إن القيادة على أكتاف الطريق أو الأرصفة والمسارات مخالفة مرورية غرامتها المالية من 1000 إلى 2000 ريال.

الآثار السلبية للقيادة على الأرصفة والمسارات

القيادة على الأرصفة والمسارات

من جانبها كشفت إدارة المرور السعودي عن الآثار السلبية للقيادة على أرصفة وأكتاف الطريق من خلال منشور لها على حسابها عبر منصة "إكس"، قالت فيه: القيادة على أكتاف الطريق وعلى الأرصفة أو المسارات التي تمنع فيها تُربك الحركة المرورية وتُشتت القائدين الآخرين.

تنبيه بشأن القيادة في الأمطار

القيادة أثناء المطر

وفي سياق متصل، نبّه المرور السعودي على قائدي السيارات بضرورة الالتزام بالأنظمة المرورية والقيادة بحذر خلال سقوط الأمطار للوقاية من خطر الحوادث.

وأوضح المرور أن المطر يجعل الطرق زلقة وغير مستقرة ويجب القيادة بحذر خلال هطول الأمطار للوقاية والأمان.

وأضاف في إنفوجرافيك على حسابه في "إكس"، أن الالتزام بالأنظمة المرورية والقيادة بحذر يجنّبك حوادث الطرق أثناء سقوط الأمطار.

تطبيق الرصد الإلكتروني للمخالفات

إدرارة المرور السعودي

وفي يونيو الماضي، بدأت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، تطبيق الرصد الإلكتروني لـ7 مخالفات جديدة.

كما أوضحت إدارة المرور أن هذه المخالفات تشمل "عدم التزام الشاحنات والمعدات الثقيلة بالسير في المسار الأيمن في الطريق المتعدّد المسارات، مع عدم استخدام الانوار اللازمة عند السير ليلاً أو في الاحوال الجوية التي تكون فيها الرؤية غير واضحة، وتنظيمات السير على الطريق".

وحذرت من "قيادة المركبة بلوحات غير واضحة، والوقوف في مكانٍ غير مخصص للوقوف، أو تجاوز محطات قياس الوزن والأبعاد لمركبات النقل، والقيادة على أكتاف الطريق أو الأرصفة والمسارات التي يمنع القياد فيها".

كما شددت على أن هذه المخالفات تُعتبر ضمن المخالفات المؤثرة على السلامة العامة.

ما هي أنواع مخالفات الرصد الآلي الجديدة؟

أشرنا إلى أن الإدارة العامة للمرور السعودي قامت بتطبيق المخالفات المرورية الجديدة بدء من اليوم الأحد 4 يونيو 2023، وفيما يلي نذكر أنواع مخالفات الرصد الآلي والغرامات المقررة على ثلاث منها:

  • حال عدم التزام الشاحنات والمعدات الثقيلة بالسير في المسار الأيمن على الطريق متعدد المسارات والتي حددت الغرامة الخاصة بها وقدرت بنحو 300 ريال سعودي.
  • عند قيادة المركبة بلوحات غير واضحة أو بها تلف بشكل كامل أو جزئي، وتصل هذه الغرامة إلى 2000 ريال سعودي.
  • في حال عدم استخدام الأنوار اللازمة أثناء القيادة ليلاً أو في الأحوال الجوية التي تكون فيها الرؤية غير واضحة، وتصل هذه الغرامة إلى 2000 ريال سعودي.
  • عند القيادة على أكتاف الطريق وعلى الأرصفة أو المسارات التي تمنع القيادة.
  • تخطي محطة قياس أوزان وأبعاد مركبات النقل.
  • وقوف المركبات في أماكن غير مخصصة لها.

ويشمل الرصد الآلي للمخالفات كذلك مخالفة تنظيمات السير على الطريق.

من جانبها، ستتولى الإدارة العامة للمرور والقوات الخاصة لأمن الطريق رصد تلك المخالفات، وذلك في إطار رفع مستوى الضبط المروري والسلامة المرورية والحد من السلوك الخاطئ على الطرق العامة داخل وخارج محافظات المملكة.

اقرأ أيضاً.. كيفية الاستعلام عن مخالفة تعديل هيكل السيارة 1445.

المصادر:

  1. إدارة المرور السعودي

إعلانات ذات صلة

عندك سيارات ومركبات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..