معلومات عن سيارة لومينا.. متى ظهرت ومراحل إنتاجها

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل، نناقش اليوم تاريخ تطور سيارة لومينا الشهيرة ولماذا توقف إنتاجها، حيث دائماً ما يكون هناك تعثرات داخل قطاع الصناعات بما في ذلك صناعة السيارات، الأمر الذي يصل في بعض الأحيان إلى توقف الإنتاج وغلق مصانع بأكملها وإعلان إفلاس شركات عملاقة، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على سيارة لومينا التي تم نقل عملية إنتاجها من أمريكا تحت اسم شيفروليه إلى أستراليا لتحمل اسم جديد ألا وهو هولدن.

 

سيارة لومينا

معلومات عن سيارة لومينا.. متى ظهرت ومراحل إنتاجها سيارة لومينا
سيارة لومينا

كان اسم لومينا (Lumina) يُستخدم في عملية إنتاج طراز سيدان المتوسطة الشهيرة من قبل قسم شيفروليه التابع لـ شركات جنرال موتورز الأمريكية خلال الفترة ما بين سنة 1989 وحتى 2001.

يأتي أول ظهور لسيارة لومينا عالمياً في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989، تحت مسمّى العلامة التجارية الأمريكية شيفروليه المملوكة لمجموعة جنرال موتورز العملاقة، وقد مرت السيارة بالعديد من المحطات، وتم إنتاجها بعد ذلك في عدد كبير من الدول مثل كندا والفلبين، حتى استقرت أخيراً في أستراليا الدولة عام 2017 والتي أنتجت آخر سيارة من شيفروليه لومينا على الإطلاق.

من خلال ما سبق نستنتج أنّ ظهور سيارة شيفروليه لومينا مرت بالعديد من المراحل والأجيال المختلفة طوال فترة تاريخها الذي انتهى عام 2017، ولا نعلم هل هذا نهاية المطاف أم سيتم إعادة السيارة مرة أخرى عقب تطورات صناعة السيارات الحالي والعصر الكهربائي الذي نعيشه.

مراحل تطور سيارة لومينا

كما أشرنا سابقاً مرت سيارة شيفروليه لومينا بالعديد من الأجيال المتعاقبة نوضحها من خلال ما يلي:

الجيل الأول

لومينا

جاءت سيارة شيفروليه لومينا الجيل الأول التي تم إنتاجها في أمريكا الشمالية مستنده على منصة W التابعة لجنرال موتورز بالشراكة مع طراز بونتياك وعدة موديلا أخرى، واستمر هذا الجيل من عام 1990 وحتى 1994 ليكون ضمن أقصر الأجيال الأولى في سيارات جنرال موتورز.

الجيل الثاني

انطلق الجيل الثاني من سيارة شيفروليه لومينا عام 1994 مع هيكل دائري التصميم، بحجم أكبر، وإضافة محرك L82 V6 بقوة 215 حصان فئة LTZ الأعلى و 300 نيوتن متر من عزم الدوران، بالإضافة إلى وسائد هوائية متطورة جديدة، واستمر هذا الجيل حتى عام 1999.

الجيل الثالث والرابع

سيارة لومينا

قامت شركة هولدن الأسترالية المملوكة لمجموعة جنرال موتورز بتصنيع جيل ثالث ورابع من شيفروليه لومينا ما بين عام 1998 وحتى عام 2013 تحت اسم كومودور في شكل سيارة سيدان خلفية الدفع و كوبية متعددة الاستخدامات، وقد تم تصنيعها وتصديرها خصيصاً لكل من جنوب أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، كما تم تصدير المواصفات الخارجية لـ سيارة السيادان أيضاً إلى البرازيل تحت اسم شيفروليه أوميجا.

خلال الفترة ما بين عام 2004 وحتى 2007، تم استمرار تصنيع سيارة هولدن كومودور VZ، والتي تم تدشينها مع سلسلة جديدة من محركات V6 بنسختين أحدهما بقوة 235 حصان والأخرى بقوة 255 حصان، بسعة 3.6 لتر، الأمر الذي نتج عنه زيادة كفاءة استهلاك الوقود وتحسين مدى التحكم أثناء القيادة.

أمّا عن موديل سيارة هولدن كومودور VE، فقد بدأ تصنيعه عام 2006 قبل أن يتوقف إنتاجها في عام 2013، ليكون أول نسخة مصممة كليا في أستراليا، وتم إنفاق ما يزيد عن مليار دولار أسترالي أثناء عملية تطوير السيارة واعتماد منصة GM Zeta التي قدمت نظام تعليق ذاتي متقدم وتوزيع بنسبة 50\50 من الأمام والخلف وبدون تعديلات كبير في ناقل الحركة بالرغم من زيادة القوة لتصل إلى 261 حصان.

ختاماً يجب علينا التنويه إلى أنّ سيارة لومينا حققت الكثير من الإنجازات والنجاحات بالرغم من كل ما مرت به من طوال فترة حياتها داخل أي سوق سيارات كانت تتواجد به وتحت أي مسمّى أو علامة تجارية.

سيارة لومينا

إعلانات ذات صلة

عندك سيارة أخرى للبيع؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..