ما هي علامات تلف أسلاك البواجي في سيارتك؟

حياكم الله في موقع مستعمل.

يتساءل الكثير من الأشخاص حول ما هي علامات تلف أسلاك البواجي؟, حيث يرغب مالكي السيارات في التعرف على العلامات التي تدل على أنّ بواجي السيارة (شمعات الإشعال) تحتاج إلى تغيير، فإذا أصبحت هذه الأسلاك متسخة أو فاسدة، فإنه قد يؤثر ذلك على كيفية تشغيل محرك السيارة، لذلك سوف نتعرف من خلال السطور التالية على أهم العلامات التي تدل على تلف البواجي في السيارة.

 

ما هي البواجي؟

ما هي علامات تلف أسلاك البواجي في سيارتك؟ البواجي
البواجي

نبدأ حديثنا بالتعرف على ما هي بواجي السيارة والتي تُسمّى أيضاً بـ شمعات الاحتراق Spark Plugs، والتي تُعدّ أحد أهم أجزاء السيارة وتم تصميمها من أجل إرسال إشارة كهربائية قادمة من ملف الإشعال، في وقت محدد مسبقاً، من أجل إنشاء شرارة، تؤدى إلى حدوث إشعال في خليط الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق في المحرك.

هذا وتُعتبر أسلاك بواجي السيارة بمثابة الأبطال المجهولين، نظراً لأنها تقوم بدور إشعال خليط الهواء والوقود داخل أسطوانات المحرك، مما يجعل السيارة تتحرك بحيوية عالية.

تجدر الإشارة إلى أنّ فحص هذه الأسلاك بانتظام يقلل من حدوث أي تلف أو مخاطر للسيارة، كما أنّ سدادة الإشعال التالفة أو السيئة المغطاة بمادة الزيت أو الوقود قد تنفجر في أي وقت نتيجة السخونة الشديدة.

علامات تلف البواجي

يوجد بعض العلامات أو الأعراض أو المؤشرات التي تدل على أنّ أسلاك بواجي السيارة أصبحت تالفة أو هالكة، الأمر الذي يؤثر بطبيعة الحال على عمل المحرك، وفيما يلي نعرض أهم هذه العلامات:

عدم استقرار دوران المحرك

في حالة ما إذا شعرت بأن المحرك يدور بشكل عشوائي أي أنه يتعثر بعمله، أو سماع أصوات متقطعة من المحرك، فغالباً ما يكون ذلك بسبب مشاكل بـ نظام الإشعال، إذ من المحتمل أن يكون هناك تلف بسلك توصيل البواجي أو أنّ الطرف الموصول بالسلك أصبح تالفاً، ومن ثمّ يؤدى ذلك إلى الدخول في وضع خمول المحرك.

استغراق عملية تشغيل السيارة لمدة طويلة

قد يكون السبب وراء استغراق عملية تشغيل السيارة لمدة طويلة هو فشل أحد أسلاك بواجي السيارة، فمن غير الشرارة الحاسمة للاشتعال، ستظل متعطلاً في مكانك لوقت طويل ولن تتمكن من قيادة سيارتك.

إخفاق المحرك

عندما يخطئ محرك السيارة، فإنه ينقطع لفترة مؤقتة ومن يحدث به شيئاً من الارتباك، نظراً لأن الأسطوانات لا تعمل بشكل صحيح، وهذا من الممكن أن يؤدى إلى قيادة غير مريحة وخروج عادم السيارة بشكل كبير.

زيادة كبيرة في استهلاك الوقود

من علامات تلف أسلاك بواجي السيارة أيضاً ملاحظة استهلاك للوقود أكثر من الطبيعي، الأمر الذي فقد يؤدى فشل شمعات الإشعال إلى التخلص من كفاءة استهلاك الوقود للسيارة، ويكون الحل هنا هو تغيير بسيط لهذه الأسلاك.

البواجي

ضعف أداء السيارة وعدم التسارع

في حالة الشعور بأنّ السيارة لا تستجيب وفقد المسرع حساسيته، فهنا يبدأ التفكير في تغيير شمعات الإشعال من أجل إعادة أداء السيارة مرة أخرى.

إعلانات ذات صلة

عندك قطع غيار وإكسسوارات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..