ما هي أفضل طريقة لفصل بطارية السيارة؟

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل،، يهتم عدد كبير من مالكي السيارات بمعرفة أفضل طريقة لفصل بطارية السيارة بشكل آمن، حيث تُعتبر البطارية من أهم المكونات التي لا غنى عنها في السيارة والتي تمدها بالطاقة الكهربائية اللازمة بالنسبة لها.

 

فصل بطارية السيارة

ما هي أفضل طريقة لفصل بطارية السيارة؟ فصل بطارية السيارة
فصل بطارية السيارة

إذا كنت ترغب في فصل بطارية سيارتك يجب عليك معرفة عدة أمور تترتب على ذلك، من أهمها إعادة ضبط العديد من الأنظمة الإلكترونية مثل الراديو والساعة حيث سيتوجب عليك إعادة ضبطها يدوياً.

كما يجب عليك أيضاً استخدام الأدوات الصحيحة للقيام بهذه العملية بطريقة آمنة وصحيحة، ويتضمن ذلك استخدام قفازات السلامة.

من المعروف أنَّ بطارية السيارات قابلة للشحن، ويتم تزويدها بواسطة الطاقة الكهربائية، فهي يُطلق عليها SLI، التي من مهامها التشغيل والإضاءة والإشعال، ومن مهامها الرئيسية بكل تأكيد تشغيل المحرك، فبمجرد دوران المحرك تبدأ البطارية بضخ الطاقة، ومن ثمّ يبدأ تصريف أقل من 3% من سعة البطارية.

صُممت بطاريات السيارات SLI من أجل إحداث دفع عالٍ للتيار، الذي يتم قياسه بالأمبير، على أن يتم إعادة شحنها سريعاً، فهي لم تُصمم لتصريف ضخم، إذ أنّ من شأن التصريف الكامل أن يُقلل من عمر البطارية.

أفضل طريقة لفصل بطارية السيارة

من خلال السطور التالية نعرض لكم خطوات سهلة وبسيطة تُمكنك من فصل البطارية من سيارتك بشكل آمن:

 

اتخاذ الاحتياطات اللازمة

بدايةً وقبل أي شيء يجب اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة قبل الشروع في فصل البطارية، حيث أنه بجانب الشحنة الكهربائية القاتلة، فإن البطارية تحتوى على العديد من العوامل التي من شأنها إنتاج غاز قابل للاشتعال، ولذلك يجب عليك اتباع خطوات السلامة قبل إزالة بطارية سيارتك ولعلّ أهمها ما يلي:

  • قم بإيقاف تشغيل محرك السيارة.
  • قم بارتداء قفازات ونظارات السلامة لحماية يديك وعينيك.

تحديد الطرف السالب من البطارية

تتمثل الخطوة الثانية في تحديد الطرف السالب الذي يكون في الجزء العلوي من البطارية، وعادة ما يكون مُغطى بغطاء أسود، في حين يكون الطرف الموجب مُغطى باللون الأحمر.

معرفة مقياس المقبض المراد لتخفيف الصَمولة من على الطرف السالب

يجب أن تعمل دائماً على الطرف السالب قبل الطرف الموجب أثناء عملية إزالة بطارية سيارتك من خلال ما يلي:

  • قم بإحضار مقبض مناسب مع مفتاح صمولة الطرف السالب من البطارية وليس عكسها، وتأكد من أن هذا هو المقبض ذا الحجم المناسب.
  • ضع مفتاح الربط على الصمولة من ناحية الطرف السالب، ثمّ قم بتدويره عكس عقارب الساعة، مع المتابعة حيث قد يستغرق ذلك القليل من اللفات لفكه (تذكر: يميناً يُربط، يساراً يُفك).
  • قم بسحل القائم الموصل للطرف السالب من بطارية سيارتك بعد فك الصمولة، وضعه جانباً بعيداً عن الاتصال مع البطارية أثناء قيامك بعملك.

يرجى الانتباه، إذا كان الكابل مُحكم الإغلاق لآخر البطارية، فهنا قد تستدعى الحاجة لأداة خاصة تُزيل الطرف السالب والتي تكون موجودة في متجر السيارات أو لدى الميكانيكي.

اتبع نفس الخطوات لفصل الطرف الموجب

قم بإزالة الموصل من الطرف الموجب بنفس الإجراءات السابق، ولكن لا تدع الموصل الموجب يلمس أي جزء معدني من السيارة، إذ لا يزال هناك تيار كهربائي في الأطراف الذي من شأنه إذا لمس طرفاً معدنياً أن يُحدث عطلاً أو تلفاً في دوائر السيارة.

طريقة تركيب بطارية جديدة في السيارة

طريقة تركيب بطارية السيارة

عقب فصل أطراف البطارية السالبة والموجبة، يُمكنك تركيب بطارية جديدة من خلال خطوات بسيطة وسهلة، كما يلي:

  • عقب فصل البطارية قم بفك ما فيها من دعائم للكابلات.
  • قم بتثبيت البطارية بشكل عمودي من موضعها، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ وزن البطارية قد يصل إلى 20 كيلو غرام، لذلك يُفضل الاستعانة بشخص معك إذا تطلب الأمر.
  • استعن بفرشاة أسنان قديمة وحركها برفق على موضع البطارية والكابلات مع خليط بيكربونات الصودا، واتركها تجف قبل وضعها في بطارية سيارتك الجديدة.
  • قم بوضع البطارية الجديدة في موضع البطارية مع إحكام تثبيت المشابك.
  • عليك بتوصيل الطرف الموجب أولاً، ثمّ الطرف السالب، مع ضرورة تشديد الصمولة على كل منهما.
  • أغلق غطاء المحرك، وقم بتشغيل السيارة.

لا يفوتنا أن ننوه أنه يجب التخلص من البطارية القديمة بطريقة صحيحة، فقد يستعديها متجر السيارات الذي اشتريت منه البطارية الجديدة كأحد صور خدماته، أو أن تقوم بالذهاب بها إلى ورشة سيارات أو مركز إعادة تدوير.

اقرأ أيضاً.. تعرف على أسهل 3 طرق لإزالة خدوش السيارة من المنزل.

إعلانات ذات صلة

عندك سيارات ومركبات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..