ماذا يحدث عند خلط نوعين من زيت المحرك في السيارة؟

السلام عليكم متابعين موقع مستعمل من كل مكان، في بعض الأحيان يسأل مالكو السيارات حول ما إذا كان بإمكانهم خلط نوعين من زيت المحرك في السيارة، فقد يضطر البعض إلى مزج أنواع مختلفة من الزيوت عند وجود نقص في الزيت خاصةً في حالة السفر أو التواجد في أماكن بعيدة عن ورش الصيانة.

 

مواصفات زيوت السيارة

ماذا يحدث عند خلط نوعين من زيت المحرك في السيارة؟ مزج زيوت السيارة
مزج زيوت السيارة

على الرغم من أنّ جميع زيوت السيارة تعتمد على معايير متوافقة، إلا أنّ كل نوع من هذه الزيوت يوجد به مركب أساسي بجانب مجموعة كبيرة من الإضافات التي تشكل قاعدته، وغيرها من الصفات الأخرى التي تجعل كل زيت مختلف عن الآخر.

كما يستخدم صُنّاع الزيوت تقنيات وأدوات مختلفة في صياغة الزيت، والتي من الممكن أن يكون لها في النهاية خصائص فيزيائية مختلفة، وبالتالي عند خلط نوعين أو أكثر من الزيت في السيارة فهذا يعني أن محرك سيارتك سيعمل بمضادات تآكل مختلفة ومضادة للأكسدة ومنظفات بجانب خصائص إضافية أخرى.

من خلال ما سبق يتضح لنا أنه لن يؤثر مزج زيوت السيارة على المحرك في الحال أو المدى القصير، وإنما قد يكون لهذا ضرر بالغ على المدى الطويل.

خلط نوعين من زيت المحرك

خلط نوعين من زيت المحرك

من الممكن أن يؤدي الجمع بين نوعين من زيت المحرك إلى حدوث طرق في المحرك نظراً لعدم اختلاط الزيوت مع بعضها بشكل صحيح، وهو ما يُقلل من عمر الزيت، وبالتالي يقل الأداء بنسبة بسيطة، ومع ذلك في بعض الحالات لا يؤثر ذلك على الأداء.

وقد يكون خلط نوعين من زيت المحرك من نفس درجة SAE مقبولاً في أغلب المحركات، ولكن إذا كانت إضافات الزيوت المراد خلطها غير متشابهة، فإنه يترتب على هذا الخلط نتائج عكسية مع مرور الوقت.

وفي سياق متصل، بإمكان مزج أنواع مختلفة من الزيوت الاصطناعية بشكل آمن، حيث تنص معظم شركات الزيوت الاصطناعية على أنه من المقبول استبدال الزيت الاصطناعي بنوع آخر أو خلطة مع ماركات مختلفة.

ومع ذلك لا بد من التنويه إلى أنه عند الاضطرار إلى خلط نوعين من زيت السيارة، فمن الأفضل أن تكون من نفس العلامة التجارية، لأنه كما أشرنا يترتب على مزج نوعين أو أكثر من الزيوت من شركات مختلفة إلى حدوث مشاكل في المحرك على المدى البعيد.

وختاماً لا ننصح بخلط نوعين من زيت محرك السيارة حتى ولو كان لديه نفس درجة SAE، اللهم إلا إذا كنت في موقف لا تجد فيه خيارات، فهنا فقط يُمكنك خلط الزيت مؤقتاً حتى تذهب إلى مركز صيانة معتمد لتغييره كلياً تجنباً لحدوث أعطال في المحرك.

اقرأ أيضاً.. أشهر 5 علامات على انسداد المبرد (الرداتير).

إعلانات ذات صلة

عندك قطع غيار وإكسسوارات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..