لقيادة آمنة.. المرور يحدد 4 خطوات تغيير المسار في القيادة حسب القانون الجديد

حياكم الله في موقع مستعمل

حددت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية خطوات تغيير المسار في القيادة والتي ينبغي على جميع قائدي السيارات في شوارع المملكة الالتزام بها وذلك لتجنب فرض العقوبات التي حددتها الإدارة، إذ تُعدّ مخالفة هذه الإجراءات مخالفة مرورية وتقتضي عقوبة مالية، وفي هذا النقاش من «مستعمل» نوضح إجراءات تغيير المسار بالتفصيل.

 

خطوات تغيير المسار في القيادة

لقيادة آمنة.. المرور يحدد 4 خطوات تغيير المسار في القيادة حسب القانون الجديد

أوضحت  الإدارة العامة للمرور في السعودية، عبر الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، خطوات تغيير المسار في القيادة والتي يجب الالتزام بها من جميع مالكي المركبات في المملكة لتفادي الحوادث.

وذكرت إدارة المرور السعودي عبر تغريدة لها على تويتر قائلة: "أنه لتحقيق قيادة آمنة يجب على قائدي السيارات الالتزام بالمسار المحدد، واستخدام الإشارات التنبيهية عند الانتقال منه إلى مسار آخر".

كما نشرت الإدارة إنفوجراف يوضح 4 إجراءات يجب الإلتزام بها عند الانتقال من مسار إلى مسار آخر وهي كالتالي:

  • في البداية يجب على كل سائق أن يتأكد أولاً من أنّ المسار أو الطريق خالِ من أي مركبات قبل قيامه بتغيير المسار، مستعيناً بذلك بالمرايا الجانبية.
  • قبل تغيير المسار، يجب على السائق إعطاء الإشارة التنبيهية المناسبة من مسافة معقولة.
  • من الضروري أيضاً التأكد من المسار الذي يرغب في الانتقال إليه لا يوجد به أية إشارات تمنع ذلك.
  • أخيراً يقوم السائق بتغيير الاتجاه، مع الأخذ بعين الاعتبار إطفاء الإشارة التنبيهية حتى لا تُربك قائدي المركبات الأخرى.

ما هي مخالفة تغيير المسار؟

يوجد عدد كبير من المخالفات المرورية التي تتعلق بتغيير المسار حسب لائحة المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، ونوضح هذا الأمر على النحو التالي:

تبدأ مخالفة عدم استخدام إشارة الانعطاف عند تغيير المسار أو الانعطاف ناحية اليمين أو اليسار من 150 ريال سعودي وتصل إلى 300 ريال سعودي.

في حين تبدأ مخالفات عدم قيام السائق الذي يرغب في تغيير مساره بإعطاء الأفضلية لسائق المركبة التي تسير في اتجاه مستقيم إذا كانت المركبتان تسيران محاذيتين بشكل متوازي من 500 ريال سعودي وتصل في بعض الأحيان إلى 900 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً.. كيفية الحصول على أرخص تأمين شامل للسيارة في السعودية.

إعلانات ذات صلة

عندك معارض وخدمات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..