كيفية استخدام فرامل السيارة بطريقة صحيحة

حياكم الله في موقع مستعمل

معرفة كيفية استخدام فرامل السيارة بالطريقة الصحيحة من الأمور الهامة التي يجب على كل شخص معرفتها، حيث تُعتبر مكابح السيارة (الفرامل) من أهم القطع التي تحافظ على سلامة السيارة والركاب، كما أنها إحدى القطع المستهلكة التي تحتاج إلى تغييرها بعد فترة معينة من الاستخدام.

وقيادة السيارة بنظام مكابح تالف أو مهترئ أمر في غاية الخطورة وقد يؤدى إلى مواقف لا تُحمد عقباها تعود آثارها على السائق والركاب وكذلك المُشاة والسائقين الآخرين، لذلك سنتعرف خلال هذا النقاش من «مستعمل» على كيفية استخدام مكابح السيارة بشكل سليم.

 

 كيفية استخدام فرامل السيارة

كيفية استخدام فرامل السيارة بطريقة صحيحة كيفية استخدام فرامل السيارة
كيفية استخدام فرامل السيارة

إذا كنت تقود سيارتك وظهر لك شيء مفاجئ على الطريق وتحتاج إلى أن توقف السيارة، فإنه سيتطلب منك استخدام الفرامل بطريقة صحيحة حتى تستطيع إنقاذ الموقف، وإليك الاستخدام الأمثل:

  • من الضروري تقدير الوقت الصحيح عند الضغط على دواسات الفرامل، ويكون ذلك من خلال الانتباه الشديد أثناء القيادة بالإضافة إلى مراقبة المنطقة المحيطة باستمرار.
  • الضغط التدريجي على دواسة الفرامل من أفضل الأساليب المتبعة حتى تسمح للسيارة بتخفيض السرعة تدريجاً.
  • كذلك الضغط المبكر على دواسة الفرامل، وذلك لأن الضغط المبكر يُمكن السيارة من التراجع تدريجياً ومن ثمّ الوصول إلى النقطة المراد التوقف عنها.

أهمية استخدام فرامل السيارة بشكل صحيح

أهمية استخدام فرامل السيارة

يترتب على استخدام فرامل السيارة بشكل صحيح العديد من الفوائد على سلامة السيارة ونظام الفرامل بالكامل، لعلّ أبرزها بكل تأكيد، توفير تجربة قيادة أكثر أماناً للركاب.

كما أنّ استخدام مكابح السيارة بطريقة سليمة، توفر أيضاً المحافظة على تيل الفرامل على المدى البعيد، بالإضافة إلى إسهامه في توفير الوقود.

نصائح هامة للحفاظ على فرامل السيارة من التلف

فرامل السيارة

عقب أن تعرفنا على كيفية استخدام فرامل السيارة بطريقة صحيحة، وباعتبارها إحدى الأجزاء المهمة في السيارة، نعرض فيما يلي بعض النصائح للحفاظ عليها من التلف:

الاعتدال في السرعة

السرعة من العوامل الرئيسية المؤثر في عمر فرامل السيارة، فكلما زادت السرعة يزداد الجهد الذي تبذله الفرامل لإبطاء السيارة، فضلاً عن أن السرعة الشديدة تطلب الضغط بقوة على المكابح، الأمر الذي يسرع من اهترائها.

عدم خرط طنابير الفرامل باستمرار

يُنصح دائماً بعدم خرط طنابير الفرامل أكثر من مرة، تجنباً لحدوث ضعف في منظومة الفرامل، كما ينبغي على مالك السيارة تغيير تيل الفرامل حال تلفه.

الامتناع عن الضغط المتواصل على الفرامل

يجب تجنب الضغط المتواصل على فرامل السيارة، بالإضافة إلى الفحص الدوري للطنابير والتأكد من عدم تأكلها.

احذر الضغط على الفرامل بعنف

يحذر أثناء القيادة الضغط على فرامل السيارة بعنف، ولتفادي ذلك يجب أن يترك السائق مسافة كافية بين سيارته والسيارة التي تسبقه.

الانتباه عند غسل السيارة

يجب أن يحرص مالك السيارة عند غسلها عقب القيادة لمسافات طويلة، إذ من الأفضل أن يتريث بضع ساعات حتى تبرد السيارة نظراً لأنّ الطنابير تكون في هذا التوقيت ساخنة ومن الممكن أن تتلف عند تعرضها للماء.

اختيار الزيت المناسب

اختيار زيت السيارة المناسب من الأمور الهامة للمحافظة على فرامل السيارة أطول وقت ممكن، ويوصى باستخدام زيت الشركة المصنعة لها، أو زيت مطابق لمواصفات الكبح المُوصي بها عالمياً.

اقرأ أيضاً.. أشهر 5 علامات على انسداد المبرد (الرداتير).

إعلانات ذات صلة

عندك قطع غيار وإكسسوارات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..