تعرف على الفرق بين زجاج سيارت الأصلي والتجاري

قبل سنتين

حياكم الله في موقع مستعمل

يعتبر  زجاج السيارات من أهم مكونات السيارات الأساسية التي يجب مراعاتها عند اقتناء أي سيارة سواء أن كانت جديدة أو مستعملة، نرصد لك في التقرير التالي أهم أنواع زجاج السيارات، وكيفية إعادة تصليحها في حالة التلف.

الفرق بين زجاج السيارات الأصلي والتجاري

عند شراء زجاج سيارة جديد، يجب التحري جيدًا عن افضل زجاج سيارات في السوق، لذلك عليك أولاً أن تعرف الفرق بين الزجاج الأصلي والتُجاري، حيث أنه يكون سعر زجاج السيارة التجاري أقل تكلفةً من الأصلي، إلا أنه يختلف في سمك الزجاج ومتانته ودرجة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

تعرف على الفرق بين زجاج سيارت الأصلي والتجاري

كذلك يجب الإشارة إلى أنه يتم ختم العلامة التجارية للشركة المصنعة للسيارة مباشرة على الزجاج الأصلي، بينما الزجاج التجاري فلا يوجد أي ختم الشركة، كما أنه توجد عدة علامات للزجاج التجاري منها، وضع علامات غير صحيحة أو عدم وجودها على الزجاج، سمك الزجاج الأمامي يتجاوز 5.6-6.2 مم، ووجود حافة حادة وانخفاض درجة الشفافية، هذا وتكمن جودة الزجاج الأصلي في حوادث السيارات حيث إنه يتماسك ويصبح قطعة واحدة ولا يتكسر مثل ما يحدث في الزجاج التجاري الذي يتكسر إلى قطع صغيرة وتنتشر في أنحاء السيارة مما قد يُسبب جروح وخدوش للركاب.

اصلاح زجاج السيارات بالليزر

يعتمد سهولة إصلاح زجاج السيارات في الأساس على سرعة مالك السيارة في التوجه بها إلى إحدى ورش الإصلاح مهما كان الشرخ بسيط، حيث يُشير فنيين إصلاح زجاج السيارات أن الوقت الأفضل لإصلاح شروخات الزجاج بالليزر يكون عادة بما لا يزيد عن أول أسبوع من ظهور المشكلة.

حيث أنه في حالة إنه تم تأجيل الإصلاح بما يصل إلى شهر، يكون قد تراكم قدر كبير من الأتربة داخل الشرخ بشكل يجعل عملية الإصلاح أصعب ويصبح الحاجة لتغيير الزجاج بأكمله ضرورة ملحة لتفادي، حيث أن معالجة الشروح في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تماما بدون أي أثر أما تركها فيؤدي إلى دخول الأتربة إلى داخل الشرخ وصعوبة إعادته كما كان.

وتعتمد طريقة تصليح زجاج سيارات بالليزر على استخدام سائل خاص بإصلاح الزجاج بعد تنظيف الشرخ على مكان الصدمة مع لصق شريط لاصق عليه، ثم تمرير لمبة ليزر بالأشعة فوق البنفسجية إصلاح الزجاج، وهو ما يكفي في كثير من الأحيان لإخفاء الشرخ تماماً.

اصلاح زجاج السيارات بالملح

اصلاح زجاج سيارات باستخدام الملح إحدى الطرق المستخدمة في علاج خدوش زجاج السيارة، وذلك بخلط كوب من الماء مع قليل من الملح وربع كوب من مبيد حشري إضافة القليل من الكحول الكيميائي،  وبعد ذلك يتم إلقاء هذا المزيج على الشرخ والانتظار لفترة حتى يختفي الشرح.

تعرف على أنواع زجاج سيارات

يوجد نوعين من أفضل أنواع زجاج سيارات المتواجد بأسواق المملكة العربية السعودية، هم على النحو التالي:

- زجاج سيكوريت أو "زجاج سيفتي أو الزجاج الآمن"

يتكون زجاج السيكوريت من طبقة واحدة سمكها 5 أو 6 مم، ويخضع هذا الزجاج إلى عمليات تقسية بالحرارة برفع درجة حرارته إلى ما يقرب من 300 درجة ثم تبريده فجأة بتكنولوجيا معينة؛ لكي يُصبح قاسي للغاية ويتحمل الصدمات الأفقية بقوة وليست الرأسية، بمعنى آخر إذا قمت بضريه من ناحية (الحد او السيف) من ناحية سمك الزجاج فإنه ينكسر إلى قطع كثيرة و صغيرة جدًا تشبه السكر بحجم أكبر قليلًا، ويخضع الزجاج أيضًا لاختبارات كثيرة منها اختبار النفاذية واختبار عدم عكس الضوء أو تشتيت الرؤية.

- الزجاج التربلكس

يتكون هذا الزجاج من ثلاثة طبقات إحداهما تتكون من بلاستيك خاص وراتنجات تسمح بأن تكون شفافة عند تعرضها للحرارة مع كيماويات خاصة وتكنولوجيا تصنيع معينة، وبعد ذلك يتم لصق طبقتين الزجاج إلى بعضهما البعض بقوة وبهذا ينتج الزجاج التربلكس، ويكون سُمك الزجاج النهائي بعد التصنيع ما بين 5 مم و 6 مم شامل طبقة البلاستيك، والسُمك الناتج هو السُمك الذي يتم تصنيعه في التصميم الأصلي للسيارة.

 


 

إعلانات ذات صلة

عندك قطع غيار وإكسسوارات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..