تعرف على الحالة الوحيدة التي لا يخضع بها بيع السيارات المستعملة للضرائب

حياكم الله في موقع مستعمل..

كشفت "هيئة الجمارك السعودية" عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الحالة الوحيدة التي لا يخضع بها بيع السيارات المستعملة للضرائب، مؤكدّة على أنّ بيع السيارات المستعملة لن يخضع لضريبة القيمة المضافة إذا تمت من قبل شخص غير مسجل في نظام الضريبة وليس له أي نشاط اقتصادي سابق.

 

فرض رسوم جمركية بنسبة 5%

تعرف على الحالة الوحيدة التي لا يخضع بها بيع السيارات المستعملة للضرائب

أفادت عدة مصادر محلية، أنّ الهيئة العامة للزكاة والدخل نوهت أيضاً إلى أنه سيتم فرض الرسوم الجمركية بنسبة 5% من قيمة المركبة في حالة استيراد السيارة المستعملة من خارج المملكة، على أن يتم احتساب بعد ذلك القيمة المضافة بنسبة 15% على إجمالي قيمة المركبة بالإضافة إلى الرسوم الجمركية في الحالات المستحقة لها.

هيئة الجمارك السعودية

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا التوضيح من الهيئة جاء رداً على تساؤل أحد المواطنين على حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك"، والذي قال فيه: "إذا كان شخص يقوم ببيع وشراء سيارات مستعملة من أفراد ويبيعها لأفراد بغرض الإقتناء والتغيير ولا يملك منشأة ولا سجل تجاري فهل يخضع لنظام ضريبة القيمة المضافة؟".

وأجابت الهيئة على هذا التساؤل بالتالي: " يتم فرض الرسوم الجمركية بنسبة 5% من قيمة المركبة، ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على إجمالي قيمة المركبة مع الرسوم الجمركية".

والآن يُمكنكم تصفح قسم السيارات المستعملة على موقع وتطبيق "مستعمل" عن طريق الضغط هنا.

اقرأ أيضاً.. «هيئة النقل» توضح الشروط والمهارات الفنية لسائقي الحافلات في السعودية.

إعلانات ذات صلة

عندك سيارة جديدة أو مستعملة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..