تأثير درجات الحرارة المرتفعة على السيارات الكهربائية وكيفية المحافظة عليها

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل، اليوم راح نتحدث عن تأثير درجات الحرارة المرتفعة على السيارات الكهربائية، والتي يُعدّ تشغيلها في المناطق ذات الأجواء الحارة مثل المملكة العربية السعودية تحدياً كبيراً، نطاق بطارية السيارات الكهربائية بشكل كبير ارتفاع درجات الحرارة، ناهيك عن الكثير من الأعطال التي يُمكن أن تحدث، لذلك سنتعرف خلال هذا النقاش على أهم النصائح للحفاظ على بطارية سيارتك الكهربائية في الأجواء الحارة.

 

تأثير درجات الحرارة المرتفعة على السيارات الكهربائية

تأثير درجات الحرارة المرتفعة على السيارات الكهربائية وكيفية المحافظة عليها السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

تتأثر السيارات التقليدية بشكل كبير مع ارتفاع درجات الحرارة، فكثيراً ما يحدث أعطال في محركات الاحتراق الداخلي، ولكن مع انتشار السيارات الكهربائية في الكثير من الدول العربية وحول العالم لتقليل الانبعاثات الضارة، ما هو تأثير درجات الحرارة المرتفعة على السيارات الكهربائية؟.

وفقاً لموقع (Blinkcharging)، فإنّ تأثير درجات الحرارة المرتفعة على السيارات الكهربائية ملحوظ، خاصةً على البطاريات داخلها، ويتم ملاحظة هذا التأثر بمجرد استخدام هذه السيارات في الأجواء الحارة.

وأضاف التقرير الذي نشره الموقع أنّ بطارية السيارة الكهربائية تفقد حوالى 2.3% من السعة الكلية للبطارية بشكل سنوي، ولا تُمثل هذه النسبة أي مشكلة من الفقد عند النظر على المستوى العام لنسبة الفقد الطبيعية، حيث تفقد البطاريات نحو 1.6 من سعتها سنوياً في ظل أجواء المناخ المثالية والشحن المناسب.

نصائح هامة للحفاظ على بطارية السيارة مع ارتفاع درجات الحرارة

شحن سيارات كهربائية

تمكنت التقارير والأبحاث المتعددة أنّ الأجواء الحارة تؤثر بالفعل على صحة البطاريات في السيارات الكهربائية، لذلك سنتعرف فيما يلي على أفضل النصائح للحفاظ على صحة البطاريات لأطول فترة ممكنة:

ابتعد عن استخدام الشاحن فائق السرعة في محطة شحن السيارات الكهربائية في الأجواء الحارة

لا يُفضل استخدام الشواحن ذات السرعة الفائقة سوى في المساء فقط، وذلك للمحافظة على صحة البطارية أو يُمكنك استبدالها بالشاحن المنزلي التقليدي مع شحن السيارة أثناء الفترة المسائية حتى الصبح، حيث تكون الأجواء معتدلة نسبياً مع عدم وجود ضغط على البطارية لاستقبال سعة كبيرة من الطاقة في وقت قليل.

عدم ترك السيارة تحت أشعة الشمس

تأثير الأجواء الحارة على السيارات الكهربائية

تشتهر الدول العربية بالأجواء الحارة، لا سيّما المملكة العربية السعودية، وتُساهم هذه الأجواء في رفع درجة حرارة البطارية إلى مستويات مرتفعة للغاية، الأمر الذي يؤثر على صحتها، لذلك لا يُنصح بترك السيارة الكهربائية تحت أشعة الشمس الشديدة، وبدلاً من ذلك ركنها في جراج خاص بها أو جراج عام.

المحافظة على نسبة شحن السيارة بين 20 إلى 80%

تُعدّ نسبة شحن السيارة بين 20 إلى 80% هي النسبة الأفضل للحصول على أعلى أداء من البطارية بدون التأثير على العمل الافتراضي لها، لذلك ينصح الخبراء بترك السيارة في هذه النسبة، وعدم شحنها بالكامل إلا عند الحاجة مثل السفر في الرحلات الطويلة.

المحافظة على البرودة خلف عجلة القيادة

من الأمور الضارة بأي سيارة عمليات البدء والتوقف المفاجئة، وخاصةً السيارات الكهربائية، حيث يكثر التآكل والتلف على السيارة عند القيادة بسرعة كبيرة ثمّ الضغط على الفرامل فجأة، أو العكس.

اقرأ أيضاً.. كيفية الاستفادة من خدمة مبايعة المركبات عبر منصة أبشر.

تأثير درجات الحرارة المرتفعة على السيارات الكهربائية

إعلانات ذات صلة

عندك سيارات ومركبات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..