أشهر 5 علامات على انسداد المبرد (الرداتير)

حياكم الله في موقع مستعمل

في هذا التقرير سنتعرف على أشهر 5 علامات على انسداد المبرد أو ما يُطلق عليه (الرديتر- المشع) والذي يُعدّ أحد أهم الأجزاء في منظومة التبريد في السيارة، حيث يُعتبر الأخير هو الجزء الرئيسي المسؤول عن خفض درجة حرارة المحرك في نطاق الحدود المسموح بها بالرغم من كم الضغوط الهائلة التي يتعرض لها المحرك أثناء تشغيله.

 

الردياتير (المبرد)

أشهر 5 علامات على انسداد المبرد (الرداتير)

المبرد أو الردياتير (المشع) هو الجزء المسؤول عن تبريد محرك السيارة، وذلك عبر سائل تبريد المحرك الذي يقوم بدور امتصاص الحرارة من أجزاء المحرك ثمّ تذهب إلى الرداتير ليتم تبريدها، ومن ثمّ العودة مرة أخرى لتمر على أجزاء المحرك لكي تمتص الحرارة وبالتالي يبرد المحرك.

من خلال ما سبق يمكننا القول أنّ عملية التبريد تتم عن طريق نقل الحرارة بالامتصاص، فالمبرد هو بمثابة رئة السيارة، حيث يقوم بسحب الهواء الخارجي من خلال مراوح السيارة.

والمبرد كغيره من أجزاء السيارة قد يتعرض للأعطال والمشاكل والتلف، نظراً لانتهاء عمره الافتراضي أو لعدم الاهتمام به وصيانته بصورة دورية، فمن الممكن أن يتعرض للانسداد بسبب تراكم الصدأ والأوساخ به، وغالباً ما تحدث هذه المشكلة نتيجة استخدام المياه العادية بدلاً من السائل الخاص به.

أشهر 5 علامات على انسداد المبرد

علامات على انسداد المبرد

عند حدوث انسداد في الرديتر فإنَّ هذا الأمر يمثل خطورة بالغة على المحرك، ويؤدى إلى ارتفاع حرارته بشكل مستمر، وبالتبعية يجلب له الأعطال التي قد تصل في بعض الأحيان إلى حد التلف.

وإليك عدد من العلامات التي تدل على انسداد المبرد:

تسرب سائل التبريد

إذ وجدت أسفل سيارتك قطرات صغيرة من سائل التبريد، فهذا دلالة واضحة على وجود مشكلة في منظومة التبريد، حيث يترتب على تراكب الصدأ الشديد ثقب في ممرات سائل التبريد، وغالباً ما يحدث هذا الأمر نتيجة انخفاض جودة المبرد أو إضافة الماء العادي.

فمع أدنى تسرب لسائل التبريد، ستضطر سيارتك للعمل بكمية غير كافية من سائل التبريد، ومن الممكن أ يضيء مستوى سائل التبريد المنخفض في لوحة العدادات.

علامات على انسداد المبرد

ارتفاع في قراءة مؤشر الحرارة في السيارة

تكمن وظيفة المبرد في تخفيض درجة حرارة المحرك، وبالتالي تستطيع معرفة ما إذا كان هناك خطأ في المبرد إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك عن الوضع الطبيعي، ولذلك يُنصح دائماً بمتابعة ومراقبة مقياس درجة الحرارة.

من الجدير بالذكر أن درجة الحرارة العادية تتراوح ما بين 195 إلى 220 درجة فهرنهايت.

تغير لون سائل التبريد

لون سائل التبريد الطبيعي للسيارة هو الأخضر أو الأصفر الساطع، وقد يكون أحمر أو وردي في بعض الأحيان، ولكن مع مرور الوقت قد تلوثه الشوائب والرواسب الداخلية وسيؤدي ذلك إلى تحويله إلى لون صدئ أو حتى لون زيت.

انسداد زعانف المبرد الخارجية

يتم تصميم الزعانف لتحقيق أكبر قد من التبريد، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج تمر أنابيب الزعانف الرفيعة من خلال مقدمة الردياتير، وتحمل هذه الأنابيب سائل تبريد ساخن أثناء القيادة.

وفي حالة انسداد هذه الأنابيب نتيجة الأوساخ أو الحشرات أو أي مادة أخرى، يتم حظر تدفق الهواء، وهو ما لا يسمح لسائل التبريد بالتبريد بنفس القدر الذي يحتاج إليه، ولذلك ينصح بتنظيف زعانف المبرد بشكل أفضل حتى لا ترتفع درجة حرارة المحرك.

علامات على انسداد المبرد

تلف أو تعوج في زعانف الردياتير

كما يُمكن حظر تدفق الهواء في المبرد عند حدوث ثني أو تلف لعدد كاف من الزعانف، نظراً لأن هذه الزعانف حساسة للغاية، ومن الممكن أن تتسبب قطعة من الحصى الصغيرة التي تصطدم بها أثناء القيادة إلى تلفها.

كانت هذه أشهر 5 علامات على انسداد المبرد التي يجب عدم التهاون أو التكاسل في حل المشكلة عند ظهور أي منها تجنباً لحدوث سخونة كبيرة في المحرك مما قد يسبب تلفه تماماً.

تلف المبرد

إعلانات ذات صلة

عندك قطع غيار وإكسسوارات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..