هامستر كيوت تعرف على هذا الحيوان اللطيف

قبل 10 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

سنتحدث اليوم عن واحد من أكثر القوارض شعبية وهو الهامستر. والـ هامستر كيوت بطبعه. ويلجأ العديد من الأشخاص إلى تربية الحيوانات الأليفة في المنزل إما كهواية أو رغبة في عدم الشعور بالوحدة وغيرها من الأسباب، ومن أمثلة هذه الحيوانات الأليفة هو الهامستر. 

وسنتحدث في هذة المقالة عن هذا الحيوان الصغير الرائع بمختلف أنواعه وسنعرض كيفية العناية به وتوفير التغذية المناسبة.

هامستر كيوت تعرف على هذا الحيوان اللطيف هامستر أبيض وذهبي
هامستر أبيض وذهبي

مقدمة عن هامستر كيوت

هامستر كيوت

يُعد الهامستر حيوان تابع لسلالة القوارض ويشبه الفئران بشكل كبير سواء في الحجم والشكل أو السلوك. وما يجعله مختلف عن الفئران هو ألوانه المختلفة والمميزة، من الأبيض الممزوج بالذهبي معًا أو الأسود وغيرها من الألوان. وأيضًا الفرو الكثيف الحريري الذي يغطي جسده بالكامل، وشكله اللطيف المميز الذي يجعله مرغوب في تربيته كحيوان أليف.

ولدى الهامستر أرجل وذيل قصيرة جدًا، عكس الفئران الذين يمتلكون ذيلًا طويلاً. ويتمتع الهامستر بحاسة سمع قوية وذلك بسبب طول أذنه البارزة بشكل واضح عن جسده. وهو حيوان ليلي يفضل النوم طوال النهار والاستيقاظ في الليل بحثاً عن الطعام حيث يزيد نشاطه أثناء الليل. ولديه جيوب في فمه يستطيع حفظ كمية كبيرة من الطعام بداخلها.

وهناك 25 نوع مختلف من الهامستر. البعض منهم يفضل العيش منفرداً والبعض الآخر يفضل أن يعيش في مجموعات.

ويُعد الهامستر من الحيوانات البرية حيث يعيش بداخل حجور يقوم ببنائها أسفل الأرض، وتكون غالبًا تشمل حجرة للمعيشة وحجرة الولادة وحجرة لحفظ الطعام وحجره للمرحاض كذلك. ويمكنك تربية حيوان الهامستر في منزلك بكل سهولة نظرًا لحجمه الصغير حيث يتراوح طوله من 5 إلى 20 سم ووزنه من 22 إلى 48 جرام. ومن المتوقع أن يعيش الهامستر حتى 4 أو 8 سنوات


 

ما هي التغذية المناسبة للهامستر؟

هامستر يأكل فول سوداني

للهامستر نظام غذائي متنوع ومختلف. ومن أكثر الأطعمة المفضلة له هي الحبوب مثل البذور والفول السوداني وكذلك الفاكهة والخضروات واللحم، ومن الممكن أن يأكل فضلاته في حالة إحساسه بالجوع الشديد وعدم توافر طعام حوله.

إن الهامستر يُعد من الحيوانات الآكلة للحوم حيث عادة في الطبيعة يتغذى على الحشرات والنمل والضفادع والعناكب والجراد والثعابين وكذلك ديدان الأرض. وبعيداً عن اللحوم فهو أيضاً يتغذى علي النباتات مثل الأعشاب والحبوب والأوراق ويحب تناول الفواكه الطازجة.

ويستطيع الهامستر البقاء لفترات طويلة بدون تغذية فهو يحفظ كمية كبيرة من الطعام لحين الحاجة إليها. ويُفضل عدم الإكثار من الليمون والطماطم والشوكلاتة وذلك لكونها ضارة بصحته. وبالرغم من تنوع الأطعمة الغذائية لدى الهامستر فهو يفضل الاستمرار على تناول شئ واحد لفترات طويلة مما يسبب له بعض الأمراض والإسهال.

بالإضافة إلى الطعام فإن الهامستر يحتاج إلى شرب الماء يومياً ولكن تختلف الكمية المطلوبة حسب نوع ووزن الهامستر. ولكن يحتاج علي الاقل 50 مل ويجب التأكد من نقاء الماء وتنظيف الوعاء بانتظام حتى لا يشرب ماء ملوث.


 

ما هي أنواع الهامستر؟

يوجد 25 نوع من الهامستر ولكن يتم تصنيفهم علي أنهم مجموعات عرقية وكل نوع يختلف عن الآخر في نظامه الغذائي والأطعمة المفضلة لديه.

  • الهامستر الروسي

نشأ هذا النوع في روسيا، ثم انتشر بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بشكل سريع. وأكثر مايميزه هو حجمه الصغير فهو يعد من أصغر أنواع الهامستر. وهو هامستر كيوت للغاية، ويظهر كأنه كرة فرو صغيرة. كما أن الفرو الخاص به لونه بني غامق ويغطي كامل جسده ولكن يمكن أن يتحول لونه للأبيض في الشتاء لذلك يطلق عليه الهامستر الروسي الأبيض الشتوي. ويفضل العيش في مجموعات فهو إجتماعي. ومتوسط عمر هذا النوع من سنة إلى ثلاثة سنوات. 

الهامستر الروسي

الهامستر السوري

نشأ هذا النوع في صحراء الشرق الأوسط. وهو أكبر حجمًا من الهامستر الروسي، ويُعد من أكبر أنواع الهامستر أيضًا. ويتميز بأن الفرو الخاص به يغطي جسده بأكمله ماعدا الذيل والأرجل. ولا يحب العيش في مجموعات عكس الهامستر الروسي فهو يفضل العيش منفرداً كما أنه لديه القدره على العيش في الأماكن الحارة. يمكن لهذا النوع أن يعيش حتى ثلاثة سنوات.

هامستر سوري

الهامستر القزم

هو من الأنواع التابعة للهامستر الروسي. ويلقب أيضًا بهامستر كامبل القزم. ويتميز هو أيضًا بحجمه الصغير ويعتبر من أصغر الأنواع حيث طوله لا يتعدى 10 سم. كما يتميز بفروه الغامق الذي يغطي جسده بالكامل. ويعيش لسن 3 سنوات.

الهامستر القزم

 

الهامستر الصيني

يتميز هذا النوع بالفرو الغامق. كما أنه من أقرب الأنواع إلى الفأر حيث يشبهه بشكل كبير ويتمتع بذيل طويل عن باقي الأنواع. وهذا النوع إجتماعي ويفضل العيش في مجموعات ولا يحب أن يعيش بمفرده. كما يمكن لهذا النوع أن يعيش حتى عمر السنتين فقط فهو عمره قصير عكس باقي الأنواع.

الهامستر الصيني


 

كيفية العناية وتربية الهامستر في المنزل

هامستر في قفص مجهز

تتميز تربية الهامستر في المنزل بالسهولة الشديدة. ويُعد الـ هامستر كيوت بطبعه، وهو من الحيوانات اللطيفة الجذابة التي تسبب السعادة لصاحبها. كما يمتاز بعدم إحداث أي ضوضاء فهو مناسب لمن يرغب بحيوان أليف وهادئ. 

وعند شراء هامستر يجب عليك توفير قفص مريح ملئ بالألعاب مثل عجلة الجري وكذلك توفير أوعية الطعام والشراب بداخل القفص ويتم وضعه في مكان هادئ وبعيد عن الشمس لأنه من الحيوانات الليلية ولا يحب ضوء الشمس لذلك يفضل وضعه في أماكن ذات اضاءة منخفضة.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض المعلومات التي يجب عليك معرفتها لتكوين علاقة صحية بينك وبين حيوانك الأليف.

يجب عليك معرفة أن الهامستر من الحيوانات التي تخاف بشكل كبير لذلك لا تحملها بيدك وقتًا طويلًا، لأن ذلك قد يجعلها تلجأ إلى الدفاع عن نفسها من شدة الخوف فتلجأ إلى العض. لذلك يجب عليك أن تتحلى بالصبر فالأمر يتطلب وقتاً حتى يستطيع الثقة بك.

 

ما هي العوامل التي عليك اتباعها ليثق بك الهامستر؟

هامستر يجلس على اليد

أجعل يديك قريبة من الهامستر الخاص بك

عندما تقوم بالتحدث معه يفضل أن تدخل يدك في القفص وجعلها قريبة منه في البداية، وسوف يبتعد ويشعر بالخوف ولكن بسبب طبيعة الهامستر المحبه للاستكشاف فسوف يقترب ليشم يدك ويتعرف عليها وعندما يعتاد على رائحتك سوف يبدأ بالثقة بك ويدرك أنه ليس هناك خطر منها.

تقديم الطعام للهامستر باستخدام يديك مباشرة 

عندما يعتاد على رائحتك فبالتالي يمكن أخذ خطوة جديدة وهي تقديم الطعام مباشرةً من يدك إلى الهامستر الخاص بك وسوف يؤدي ذلك إلى كسب ثقته ومحبته لك، ويفضل أن تقدم الطعام المفضل له.

إحمل الهامستر بيدك

بعد أن يعتاد عليك وتتاكد أنه لم يعد يشعر بالخوف منك يمكنك حمله واللعب معه ولكن احذر من وقوعه من مسافات مرتفعة وتعرضه للإصابة.

غسل اليدين بعد تناول الطعام جيداً 

عليك التأكد من عدم وجود رائحة طعام في يديك اثناء حمل الهامستر حتى لا يظن أن يدك طعام ويقوم بالعض بحسن النية.


 

 ما هو سعر الهامستر في السعودية؟

صورة رائعة للهامستر

تتراوح أسعار الهامستر في المملكة العربية السعودية من 20 ريال إلى 200 ريال سعودي. ويختلف السعر حسب النوع والعمر والتطعيمات.

شاهد أيضًا: تعرف على كل ما يخص ارنب ميني لوب في السعودية

[1] 

المصادر:

  1. en.wikipedia.org

إعلانات ذات صلة

عندك ارانب؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..