كل ما تريد معرفته عن تزاوج الخيول

قبل 3 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد

سنتعرف الأن على بعض المعلومات المهمة إن كنت من محبي تربية الخيول، وهي تزواج الخيول. وسنعرف بالتفاصيل ما هي البيئة المناسبة للتزاوج وموسم التزاوج أيضًا. فاستعد الأن للذهاب في جولة مميزة عن تزاوج الخيول.

كل ما تريد معرفته عن تزاوج الخيول خيول بالغة
خيول بالغة

نبذة عن الخيول

الخيول حيوانات قوية معروفة بجمالها وسرعتها، إنها واحدة من الحيوانات المفضلة لكثير من الناس في العالم بشكل عام، وفي الوطن العربي والمملكة العربية السعودية بشكل خاص. تستخدم الخيول في الكثير من الأشياء، منها: ركوب الخيل، السباقات، أعمال المزرعة والنقل. وهي معروفة بجسدها القوي والرشيق وشعرها الكثيف والجميل.

 تتطلب الخيول العناية والاهتمام البشري، بما في ذلك التغذية والتمارين للحفاظ على صحتها الجسدية، كما يحبون العيش في أماكن مختلفة مثل الحقول والمراعي. تاريخيًا لعبت الخيول دورًا مهمًا في النقل والحرب، لكنها اليوم رمز الجمال والقوة، وسنتعرف على أهم التفاصيل، مثل: سن البلوغ، تزاوج الخيول، الحمل.

خيول مختلفة اللون

 

 

ما هو سن تزاوج الخيول المناسب؟

خيول بالغة

عادة ما يحدث البلوغ أو النضج الجنسي، في الإناث (الفرس) بين 12 و 15 شهرًا من أوائل عمرها، ولكن يمكن أن يحدث البلوغ في وقت مبكر من عمر 9 إلى 10 أشهر للذكور، أما بالنسبة لسن النضج الجنسي للذكور فإنه يستغرق أكثر من 15 شهرًا لتتكاثر بنجاح. أظهرت الأبحاث أن كلاً من الذكور والإناث قد تظهر سلوكًا جنسيًا سابقًا لأوانه، ولكنها لن تصبح حاملاً إلا عندما تنضج قنواتها التناسلية وقت البلوغ.


 

 

ما هو السن المناسب للولادة عند الخيول؟

مهر صغير يرضع من أمه

يمكن أن تلد الفرس مُهرًا في عمر 18 شهرًا تقريبًا من عمرها، ولكن من الأفضل دائمًا أن تكون الفرس كبيرة أكثر من هذا العمر، أي تبلغ من العمر 4 سنوات على الأقل لأنها في هذه المرحلة تصل إلى حجمها الكامل، ويمكن للفرس أن تلد مُهرًا واحدًا كل عام، وقد تستمر الفرس في القدرة على الولادة حتى تصل إلى منتصف العشرينات من عمرها


 

 

ما هي مواسم تزاوج الخيول؟

مهر صغير وأمه

تدخل الإناث في دورة الشبق في الربيع مع زيادة ساعات النهار، وتتكرر هذه الدورة طوال فصلي الربيع والصيف، حيث يزداد نشاط الخيل خلال هذا الوقت. الربيع والصيف هما فصلي التكاثر الطبيعي للخيول في نصف الكرة الشمالي، وخلال هذا الوقت، تزداد نسبة الهرمونات التناسلية في جسم الحصان، مما يجعلها جاهزة للتكاثر، وفي معظم الحالات تحب الفرس إنجاب المُهرات في الربيع أو الصيف لتسهيل بقاء المُهر والتعايش مع الظروف البيئية المناسبة وتزويده بالطعام الكافي.

 


 

ما هي مدة الحمل عند الخيول وكيفية التحقق منه؟

خيل بني أنيق

تتراوح فترة حمل الفرس عادًة بين 330 و 345 يومًا أو 11 شهرًا. ويعرف الصيف بأنه موسم لـ تزاوج الخيول، وعندما يحدث التزاوج في الصيف، تحدث الولادة في الربيع أو في بداية الصيف من العام التالي، وهذا هو الوقت المناسب للولادة لأن المراعي غنية بالعشب والغذاء للمُهر الجديد في هذا الوقت، والطقس معتدل، مما يوفر الظروف المناسبة لنمو المُهر وتطوره بشكل صحيح.

 


 

كيفية التحقق من الحمل؟

مهر صغير

 تتوقف دورة الشبق، وقد لا تُظهر الفرس أي علامات واضحة للحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى. يمكن تأكيد الحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية بعد حوالي أسبوعين من تزاوج الحصان، كما يمكن إجراء اختبارات الدم والبول بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من الحمل، ويمكن للطبيب البيطري أيضًا أن يشعر يدويًا بالجنين في رحم الفرس عن طريق ملامسة المستقيم بعد حوالي ستة أسابيع من الحمل أو حتى قبل ذلك. من المهم جدًا أن تخضع الفرس لفحص بيطري مبكرًا في الحمل لتقييم صحتها وصحة مُهرها. التوائم نادرة ما تحدث في الخيول ويمكن أن تسبب الإجهاض.



 

 

كم يتراوح سعر الخيول البالغة داخل المملكة العربية السعودية؟

رجل سعودي وحصانه

تختلف أسعار الخيول في المملكة العربية السعودية بشكل كبير وتعتمد على عدد من العوامل بما في ذلك السلالة والعمر ومستوى التدريب والصحة والسوق المحلي للخيل. تبدأ أسعار الخيول في المملكة العربية السعودية من 2000 ريال إلى مئات الآلاف من الريالات السعودية. الخيول ذات السلالات النادرة أو الخيول المدربة جيدًا وذات النسب العالية تكون عادةً أكثر تكلفة. المزادات والعروض المحلية والعالمية تؤثر أيضًا على الأسعار، لذلك يوصى دائمًا بمراجعة سوق الخيول واستشارة الخبراء والمربين للحصول على معلومات دقيقة ومعرفة الأسعار المحدثة.


[1][2]

رجل سعودي يشاهد الغروب مع الحصان

المصادر:

  1. equinehelper.com

  2. الفرس

إعلانات ذات صلة

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..