دليل شامل حول ببغاء الرمادي الافريقي: مواصفاته، اصله، تغديته و كيفية تربيته

قبل 3 سنوات

حياكم الله رواد موقع مستعمل
"أينشتاين عالم الطيور". هذا لقب رائع للببغاء الرمادي الأفريقي. هل يرقى إلى مستوى الاسم ، رغم ذلك؟ وإذا كان كذلك ، فهل أنت مستعد لاستقبال مثل هذا الطائر الأليف الذكي في منزلك؟ هل لديك ما يلزم للعناية به خلال السنوات العديدة التي سيكون معك فيها؟ لا تقلق. في هذا الدليل ، ستجد جميع المعلومات التي تحتاجها لتقرر ما إذا كان الببغاء الرمادي الأفريقي هو أفضل طائر مصاحب لاحتياجاتك وأسلوب حياتك. كما ادكرك في حالة بحثك عن سلالة ببغاء الافريقي الرمادي تستطيع ايجادها للبيع في قسم الحيوانات في موقعنا.

أصل وتاريخ الببغاء الرمادي الأفريقي:
في البرية ، يعيش الببغاء الرمادي الأفريقي بشكل أساسي في الغابات الاستوائية لبلدان وسط وغرب إفريقيا: الغابون والكاميرون والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغيرها.
تم إجراء أول وصف لهذا النوع من الببغاء في عام 1758 من قبل عالم الطبيعة السويدي كارل فون لينيه. على مر القرون ، ساهمت الشعبية الكبيرة لهذا الطائر في انخفاض أعداده في البرية. وقد أدى تدمير موطنها الطبيعي من خلال إزالة الغابات إلى تفاقم هذا الانخفاض. هذا هو السبب في إدراج السلالة في الملحق الأول من اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية (CITES).

أيضًا ، وفقًا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة القائمة الحمراء للأنواع المهددة (IUCN) ، أصبح الببغاء الرمادي الأفريقي الآن من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب تجارته الدولية وفقدان الموائل المستمر ، مما يعني أنه يشتبه الآن في أنه يعاني من تدهور سريع على مدى العقود الأربعة المقبلة.

يُعد من أشهر الطيور الأليفة في أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط نظرًا لطول عمره وقدرته التي لا تضاهى على تقليد الكلام البشري. ومع ذلك ، فإن غالبية الصادرات القانونية لهذا الطائر تأتي الآن من دول وسط إفريقيا مثل الكاميرون والكونغو والجابون.

طبع الببغاء الرمادي الأفريقي:
الببغاء الرمادي الأفريقي هو طائر جميل وفضولي ورائع وذكي للغاية.
في الواقع ، هذا الطائر متوسط ​​الحجم لديه قدرة غير عادية على تعلم الكلمات والأصوات. لذلك لا تتفاجأ إذا بدأ طائرك في تقليد رنين الهاتف أو نباح الكلب أو حتى الكلمات البذيئة التي تقولها دون أن تدرك ذلك! في الواقع ، خصوصية هذا الطائر هو أنه يعرف كيفية وضع الأصوات والكلمات في سياقها الدقيق وليس فقط عن طريق التقليد. وبالتالي ، يتم التعرف على ذكائه على أنه مشابه لذكاء طفل يبلغ من العمر ست سنوات.

ومع ذلك ، فإن الببغاء الرمادي الأفريقي لا يدعم الشعور بالوحدة. إنه طائر حساس بسبب ذكائه العاطفي الكبير. اعلم أن طائرك من المحتمل أن يصبح مرتبطًا بك بشدة أكثر من أي سلالة أخرى من الطيور. لذلك ، إذا كنت بعيدًا عن منزلك لساعات طويلة كل يوم وعدت متعبًا جدًا لقضاء وقت ممتع مع طائرك ، فسيكون من الحكمة أن تتبنى نوعًا أقل صيانة من الطيور.

وبالتالي ، فإن اللون الرمادي الأفريقي يتطلب الكثير من العناية والاهتمام ، خاصة فيما يتعلق بالتنشئة الاجتماعية والتدريب. من الضروري وجود بيئة محفزة ، وكذلك التفاعلات اليومية. خذ وقتك في تثقيفه بشكل يومي ، للتفاعل معه ، وسوف يكافئك بمفاجأتك يومًا بعد يوم!

الكلام والنطق:
من المعروف أن الببغاوات الرمادية تقلد الأصوات التي تسمع في محيطها وتستخدمها بلا هوادة.
في الأسر ، تبين أن الببغاوات الأفريقية الرمادية تظهر مهارة تواصلية ، مما يعني أنها تستخدم اللغة البشرية بشكل صحيح وبطريقة مناسبة للوضع الاجتماعي الذي يجدون أنفسهم فيه.
إذا كنت تريد أن يتكلم الببغاء الخاص بك ، فستحتاج إلى التحدث إليه بانتظام واستخدام نفس الكلمات. سيسمح ذلك لحيوانك الأليف بالتعرف على مفرداتك وتكرار كلماتك دون صعوبة.

كن دائمًا صبورًا ولطيفًا ومنتبهًا. لا تجبرها أو تستعجلها. سيتحدث طائرك معك عندما يشعر بالثقة ويقرر أن هذا هو الوقت المناسب. إذا ضغطت عليه ، فسوف ينغلق على نفسه ، و ستعاني علاقتكما.

ألوان وعلامات الببغاء الرمادي الأفريقي:
في حين أن الببغاء الرمادي الأفريقي قد يبدو وكأنه طائر أحادي اللون ، إلا أن ريشه يتميز بمزيد من الدقة والبراعة مما قد تعتقد!

في الواقع ، ريش الببغاء الرمادي ليس بلون رمادي صلب. بدلاً من ذلك ، يكون الريش الموجود على رأسه وأجنحته رماديًا أغمق ، بينما يكون الريش الموجود على معطفه السفلي رماديًا أفتح وأكثر فضية. كما أن ريش الرأس مخططة ومختلة باللون الأبيض.

هناك القليل من البقع اللونية الأخرى أيضًا: عيون صفراء ، ومنقار أسود ، وريش ذيله أحمر فاتح. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للطفرات في بعض الأحيان أن تجعل الببغاوات حمراء أو زرقاء أو بنية.

حاول بعض المربين جعل الببغاوات الأفريقية الرمادية أكثر احمرارًا. كانت تجاربهم ناجحة: ولدت بعض الببغاوات مع كل ريش أحمر أو وردي بالكامل بدلاً من الرمادي. علاوة على ذلك ، تُباع هذه العينات عمومًا بأسعار فلكية لأنها نادرة جدًا!

أيضًا ، تحدث الطفرات الرمادية بشكل طبيعي في البرية ، مثل Blue Ino (أبيض بالكامل) ، و Ino غير مكتمل (تصبغ خفيف فقط) ، والأصناف الزرقاء.

رعاية الببغاء الرمادي الأفريقي:
يجب أن يكون قفص الطائر جاهزًا قبل وصول الببغاء. ضعه في مكان ممتع وحيوي ، مثل غرفة المعيشة ، لأن هذا الطائر ودود للغاية ويحب المشاركة في الحياة الأسرية. ومع ذلك ، تجنب الموقع المليء بالرياح وقرب النافذة حتى لا يكون لها ضوء مباشر. أيضا تجنب المطبخ بسبب الدخان - رئتيه هشة - وغرف النوم التي قد تكون هادئة جدا.

يجب أن يكون قفصه كبيرًا بما يكفي حتى يتمكن من فرد جناحيه ويطير قليلاً. يجب أن تكون من مادة صلبة ، بنظام فتح معقد ، لأن ببغائك يمكنه أن يتعلم بسرعة كيفية فتحه!

قم بتركيب ألعاب صغيرة حتى يتمكن من الاستمتاع طوال اليوم ؛ ترتيب المجاثم بأحجام مختلفة. اخترها مصنوعة من الخشب حتى يتمكن من فرك منقاره عليها.

في بيئتها الطبيعية ، تحب الببغاوات الرمادية أن تعتني ببعضها البعض. إذا كان لديك فرد واحد فقط في الأسر ، فسيحتاجون إلى مساعدتك لكن لا تقلق ، فلن تحتاج إلى تنظيف ريشه واحدًا تلو الآخر كما يفعل أحد أصدقائه. بدلًا من ذلك ، اغسله مرة واحدة في الأسبوع في حوض صغير من الماء الفاتر وشاهده وهو يخوض في الماء بسعادة!

مشاكل صحية شائعة:
يتطلب الببغاء الرمادي الأفريقي اهتمامًا خاصًا فيما يتعلق بجهازه التنفسي الهش للغاية. الأمراض الأكثر شيوعًا التي لوحظت في هذا النوع هي:

داء المنقار والريش
مرض توسع البطين
مرض الكبد الدهني

أيضًا ، هناك مرض آخر يتطلب رعاية فورية وهو نقص كالسيوم الدم. في الواقع ، يصعب على بعض الأفارقة الرمادية الحفاظ على مستويات كافية من الكالسيوم في الدم. أحيانًا تكون أعراض هذه الحالة خفية: يكون الببغاء محرجًا بشكل غير عادي ، أو ينزلق من جثمه في الليل ، أو يهتز بسبب الهزات الصغيرة. إذا لم يتم تصحيح نقص كالسيوم الدم في هذه المرحلة ، فقد تتدهور صحة الطائر بمرور الوقت وتؤدي إلى حدوث نوبات. الاهتمام البيطري الفوري أمر بالغ الأهمية لأن حياة الطائر قد تكون في خطر.

النظام الغذائي والتغذية:
الببغاوات الافريقية الرمادية هي في الغالب من آكلات الفاكهة: فهي تستمتع بنظام غذائي مصنوع من الفواكه والمكسرات وكريات الطيور وبعض البذور. يمكنك أن تقدم لطيورك الأليف الفواكه والخضروات الطازجة ، مثل:
إجاص
البرتقال
تفاح
موز
جزرة
البطاطا الحلوة
فاصوليا خضراء
اللفت والسبانخ
يحتاج الببغاء الرمادي الأفريقي الخاص بك إلى طعام جيد ومتوازن. اختر الخلطات المصنوعة صراحة لـ Psittacidae ، والمتاحة من مربي الحيوانات والمتاجر المتخصصة. قد تكفي بعض أنواع البذور التجارية بشكل مؤقت ، لكنها غالبًا ما تكون غنية بالدهون. من المحتمل أن يقوم طائرك بفرز البذور التي يفضلها ، لذا فقد يزداد وزنه ويعاني من نقص التغذية بمرور الوقت.

استكمل نظامه الغذائي بحجر معدني. سيكون هذا مصدرًا للكالسيوم والمعادن الضرورية لرفاهية طائرك.

تأكد أيضًا من غسل أوعية الماء العذب يوميًا. ثم ، مرة واحدة في الأسبوع ، اسكب مكمل فيتامين في ماءه للتغلب على أي خطر من النقص والحفاظ على جمال ريشه.

التمارين:
يحتاج الببغاء الرمادي الأفريقي الخاص بك إلى نشر أجنحته يوميًا للحفاظ على صحة جيدة. وبالتالي ، يجب أن يُسمح لرفيقك بقضاء ما لا يقل عن ساعة إلى ساعتين يوميًا خارج العلبة الخاصة به ، ولكن فقط إذا كان بإمكانك السماح له بالوصول إلى غرفة آمنة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، يجب أن يكون قفص الطائر كبيرًا بما يكفي للسماح له بالطيران حسب الرغبة ؛ غالبًا ما يكون القفص خيارًا جيدًا للنظر فيه. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يحتوي قفص الببغاء الخاص بك على العديد من الألعاب لتحفيزه عقليًا وجسديًا وتمنعه ​​من الشعور بالملل.

خاتمة:
باختصار ، الببغاء الرمادي الأفريقي هو طائر مصاحب رائع. ولكن ، من ناحية أخرى ، فإن ذكائه الرائع وتعاطفه وطول عمره المتوقع (للغاية) سيوف ذات حدين. في الواقع ، هذا الطائر يتطلب الكثير من الاهتمام والتفاعل من مربيه. إذا لم تعطيه الرعاية المناسبة ، وإذا أهملته ونسيت وجوده في زاوية منزلك ، فإنك تقضي عليه سنوات من المعاناة. هذا هو السبب في أنك يجب أن تزن بعناية الإيجابيات والسلبيات قبل تبني مثل هذا الطائر. ولكن ، إذا كنت مستعدًا ومطلعًا جيدًا ، فستتاح لك الفرصة لقضاء سنوات رائعة من الرفقة مع هذا الببغاء الجذاب والمحبوب!
ما رأيك في طبع ببغاء الرمادي الافريقي؟ هل تراه مناسبا لك لتربيته؟

دليل شامل حول ببغاء الرمادي الافريقي: مواصفاته، اصله، تغديته و كيفية تربيته

إعلانات ذات صلة

عندك طيور وحمام وببغاء؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..