تعلم كيفية التعامل مع القطط الصغيرة

قبل 9 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

موضوعنا اليوم يخص محبي القطط في السعودية والوطن العربي. وهو يتحدث عن كيفية التعامل مع القطط الصغيرة اللطيفة. كما سنتعرف أكثر على احتياجات القطط الصغيرة، وما هي الأشياء الضرورية التي تبقيهم أحياء، وماذا تفعل في عدم وجود القطة الأم. إن كنت مهتمًا لتعرف كل هذا فتابع قراءة هذه المقالة.

تعلم كيفية التعامل مع القطط الصغيرة قطط صغيرة تحتاج إلى رعاية
قطط صغيرة تحتاج إلى رعاية

مقدمة عن القطط بشكل عام

قطتين صغيرتين

القطط هي حيوانات أليفة ورائعة، كما أنها من أكثر الكائنات المحبوبة حول العالم. ويرجع هذه لطبيعتها الحنونة وشخصيتها الفريدة. ويحب معظم الأشخاص وجود القطط في منازلهم. كما أن القطط من الحيوانات النظيفة والهادئة، وهذه الأسباب من أهم الأسباب المحببة لدى الناس.

هناك العديد من أنواع القطط المختلفة حول العالم. وكل نوع له صفاته الفريدة الخاصة. ولكن من المهم الاهتمام بهم دائمًا ورعايتهم بشكل صحيح. وفي هذه المقالة سوف نتعرف على كيفية التعامل مع القطط الصغيرة



كيفية رعاية قطط صغيرة حديثة الولادة

قطة حديثة الولادة

توفر القطة الأم كل ما تحتاجه القطط الصغير حتى تبلغ من العمر 4 أسابيع تقريبًا. وكل ما عليك فعله كمربي للقطط هو إبقاء الأسرة دافئة وجافة وفي مكان خاص ومظلم. وستتكفل القطة الأم بكل التغذية والتنظيف.

ولكن للأسف في بعض الأحيان تكون أم القطط الصغيرة غير موجودة أو غير قادرة على رعاية صغارها. وإذا كان الأمر كذلك فستحتاج إلى التدخل للمساعدة في الحفاظ على حياة هذه القطط الصغيرة وتغذيتها.

ومن أهم الأشياء التي يمكنك فعلها لإبقاء القطط الصغيرة على قيد الحياة في أيامها الأولى هي الحفاظ على دفء القطط. وإذا كانت القطط الصغير تعاني من برودة في الأذنين والشفتين والكفوف، فيجب أن ترفع درجة حرارتهم ببطء عن طريق لفهم في بطانية وإبقائهم بالقرب من جسدك. وبمجرد أن تصبح أجسامهم دافئًا، يمكنك البدء في إطعامهم بديل اللبن المصمم للقطط، أو اللبن المخصص للقطط حديثة الولادة.



كيفية التعامل مع القطط الصغيرة بعمر 4 أسابيع

قطط صغيرة داخل سلة

تبدأ معظم القطط الصغيرة في تناول الطعام الجاف والصلب عندما يكون عمرها يتراوح بين 4 و 5 أسابيع. وستظل القطة الأم (أو أنت في حالة أن القطط يتيمة) تقوم برعاية القطط، ولكن هذا هو الوقت المناسب لبدء فطامها  وبداية تعودها على الطعام الصلب.

في البداية يجب أن تمزج القليل من طعام القطط المعلب المصمم للقطط مع التركيبة الغذائية المناسبة، وحاول تقديمه على ملعقة كبيرة أو في طبق.

وقد تحتاج القطة إلى القليل من التشجيع على تناول الطعام عن طريق فرك شفتيها قليلاً. ويجب أيضًا أن تتيح لهم وجود طبق من الماء النظيف حولهم ليشربوا منه في كل الأوقات. ويُعد هذا أيضًا وقتًا جيدًا لإضافة صندوق قمامة منخفض بحيث يمكن لهؤلاء الصغار التسلق والخروج منه بسهولة.


 

كيفية التعامل مع القطط في عمر من 6 إلى 8 أسابيع

قطة صغيرة بعمر شهرين

بحلول الوقت الذي تبلغ فيه قطتك 6 أسابيع، يجب أن تأكل طعامًا صلبًا ومعلبًا للقطط. وفي هذا العمر يجب أن تبدأ قططك في تلقي التطعيمات الصحية لمنعها من الإصابة بالأمراض المتنوعة التي تصيب القطط. مثل، الهربس السنوري، والفيروسات الكلسية، وداء الكلب. وفي النهاية يتم تكرار الحقن كل 3 إلى 4 أسابيع حتى يبلغ عمر القطة 4 أشهر.

 


 

كيفية الاعتناء بقطة صغيرة من 8 أسابيع إلى 6 أشهر

قطة بعمر 4 أشهر

في هذه المرحلة سوف تشبه قطتك القطط البالغة، ولكنها لا تزال بحاجة إلى طعام معلب أو جاف مُعد خصيصًا للقطط الصغيرة. يُعد هذا أيضًا سنًا رائعًا لتعود قطتك على تقليم أظافرها واستخدام عمود الخدش والاستحمام والعناية والذهاب إلى مكتب الطبيب البيطري. وكلما زادت الخبرات التي تقدمها لقطتك في سن مبكرة، كان ذلك أفضل. فقط افعل هذا ببطء وهدوء.


 

ما هو أفضل حل لجعل القطة الصغيرة سعيدة؟

قطط صغيرة

أولًا يجب أن تتفاعل بحب واهتمام مع هذه القطط الصغيرة، وهذا سوف يجعل بينكم علاقة قوية على المدى الطويل. وسترتبط هذه القطط بوجودك حولهم، تمامًا مثل أمهم. 

ولكن من أفضل الحلول لجعل القطة الصغيرة سعيدة هو أن لا تكون بمفردها. فكما تقول "كارلين ستراندل" وهي مديرة مؤسسة "Smitten with Kittens" وهي مؤسسة غير ربحية بولاية فلوريدا. تقول كارلين أن قطتان صغيريتان أفضل دائمًا من واحدة. وهذا بسبب أن القطط الصغيرة لا تحب أن تشعر بالوحدة، وتحب دائمًا الرفقة. لذلك من المفضل أن تتبنى قطتين بدلًا من واحدة.



تعرف على المستلزمات الأساسية لراحة القطط

مستلزمات القطط

لتتعلم كيفية التعامل مع القطط الصغيرة يجب أن تعرف المستلزمات المهمة لإبقائها سعيدة، وهناك لوازم أساسية للقطط يجب أن تكون في متناول يدك.

صندوق الرمل

تتوفر هذه الصناديق في مجموعة متنوعة من الأنماط والأحجام، لذا اختر واحدًا يناسبك أنت وقطتك. وإذا كان لديك أكثر من قطة فقد ترغب في الحصول على صندوقين على الأقل في مناطق مختلفة من منزلك. وستحتاج إلى التأكد من تنظيف صندوق الفضلات يوميًا واستخراج المواد الصلبة والتخلص منها لضمان بقاء قطتك بصحة جيدة.

الأوعية

ستحتاج إلى مجموعتين من أوعية الطعام والماء. وبهذه الطريقة يمكنك وضع مجموعة واحدة في غسالة الأطباق كل يوم لتعقيمها بينما تكون المجموعة الأخرى قيد الاستخدام.

الفرش والمشط

تعتبر فرش القطط ضرورية، خاصًة إذا كان لديك قطة طويلة الشعر. وحتى القطط قصيرة الشعر تتطلب تنظيفًا متكررًا بالفرشاة لإزالة الشعر الميت والمتساقط.

عمود الخدش

تحتاج جميع القطط إلى الخدش من أجل الحفاظ على مخالبها في حالة مثالية. ولمنع الخدش المدمر يجب أن يكون لديك عمود خدش قوي واحد على الأقل في منطقة يتردد عليها قطك كثيرًا. يمكنك حتى محاولة صنع واحدًا بنفسك.

الألعاب

على الرغم من أن معظم القطط تكتفي باللعب في صندوق كرتوني فارغ، إلا أن وجود مجموعة متنوعة من الألعاب سيبقي حيوانك الأليف متحمسًا. وتجنب أي ألعاب بها أجزاء صغيرة يمكن أن تبتلعها القطة عن طريق الخطأ.

 

شاهد أيضًا: اكتشف كيفية تدريب القطط على الحمام بسهولة في السعودية


 [1]

المصادر:

  1. dailypaws.com

إعلانات ذات صلة

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..