تعرف على كلب التبت وأهم خصائصه الفريدة

قبل 10 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. 

في هذه المقالة سوف نعرض لكم أغلى وأكبر كلب في العالم وهو كلب التبت، حيث يشتهر بحجمه الضخم وسعره المرتفع للغاية، كما سوف نتحدث عن أهم خصائصه ومميزاته وكيفية الاعتناء به، فتابع معنا لتعرف كل شئ عن كلاب التبت، وما إذا كانت هذه السلالة مناسبة لك أم لا، في حالة إذا كنت ترغب في شرائها. تابع معنا.

تعرف على كلب التبت وأهم خصائصه الفريدة فروة كلب التبت
فروة كلب التبت

مقدمة عن كلب التبت

كلب التبت يشبه الأسود

تم تطوير سلالة كلب التبت بعد أن كانت لا تزال بدائية منذ قرون. حيث كان يتم استخدام كلاب التبت في الأصل ككلاب حراسة للماشية والممتلكات، ولا يزال من الممكن العثور عليه يؤدي هذا الدور، ولكنهم يستمتعون أيضًا بالحياة كرفاق للعائلة وكلاب للعرض.

وعلى الرغم من حجمها الضخم والمخيف، فإن هذه الكلاب تكون ناعمة جدًا عندما يتعلق الأمر بعائلاتها البشرية. ومع ذلك، فإنهم يحتفظون بطبيعتهم الحارسة، لذا يجب على الغرباء الحذر، ويفضل توفير بيت خشبي كبير وواسع لمنح كلب التبت الكبير مكانًا للراحة والاسترخاء. ويجب عليك أيضًا إحضار وعاء الماء المخصص للكلاب لأي مغامرات خارجية تقوم بها مع الكلب الخاص بك، وتابع معنا للحصول على معلومات أكثر عن سلالة كلاب التبت.


 

تعرف على أهم السمات والخصائص لدى كلب التبت

كلب التبت بشعر أسود

يعتبر كلب التبت سلالة بدائية. وعادًة ما يحتفظ بالصلابة اللازمة للبقاء على قيد الحياة في التبت وغيرها من مناطق الهيمالايا المرتفعة، ساهمت في السلوكيات الغريزية على بقاء واستمرار السلالة في البيئات القاسية. كما أنه يمتلك معطف مزدوج طويل، ويوجد له مجموعة واسعة من الألوان، بما في ذلك الأسود الصلب والأسمر، وألوان مختلفة من اللون الأحمر (من الذهبي الباهت إلى الأحمر العميق) والرمادي المزرق (الأسود المخفف)، وغالبًا ما يكون مع علامات بيضاء. 

واعتبارًا من عام 2014، بدأ بعض المربين في تسويق كلاب التبت البيضاء. والتي في الواقع ذهبية باهتة جدًا، وليست بيضاء حقًا. كما يجب عليك أن تقوم بالتخلص من الأوساخ والروائح التي توجد على المعطف، مهما كان طوله أو لونه. وعلى الرغم من أن فرو الكلاب يتساقط إلى حد ما على مدار العام، إلا أنه يوجد عمومًا تساقط كبير في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع وأحيانًا تساقط آخر أقل في أواخر الصيف أو أوائل الخريف. وقد يؤثر تعقيم الكلب بشكل كبير على الفراء من حيث الملمس والكثافة ونمط التساقط.


 

ما هي شخصية وطباع كلب التبت؟

كلب التبت أمام كلب صغير

يُعد كلب التبت كلبًا حارسًا للقطيع في التبت وفي الغرب، فهو يستخدم جميع أساليب حراسة الماشية المعتادة (مثل النباح ووضع علامات الرائحة) لتحذير الحيوانات المفترسة وتجنب المواجهات المباشرة. حيث يمكن لكلاب التبت أن تصل سرعتها إلى 20 ميلاً في الساعة (32 كم/ساعة) للمسافات قصيرة. وباعتباره كلبًا اجتماعيًا ومحليًا أكثر، يمكنه أن يزدهر في ساحة واسعة مسيجة مع كلب مصاحب، ولكنه ليس كلبًا مناسبًا للعيش في شقة. وعادة ما تكون الكلاب التي تمت تربيتها في الغرب أكثر سهولة في التصرف، على الرغم من أنها لا تزال منعزلة إلى حد ما مع الغرباء.

ومن خلال مئات السنين من التربية الانتقائية، تم تقدير السلالة لكونها حراسة ليلية، فهي تحميك من الحيوانات المفترسة والمتسللين المحتملين، كما أنها تنبح على أصوات مجهولة طوال الليل. لذلك لا يُنصح بترك كلب التبت بالخارج طوال الليل مع الجيران القريبين. فغالبًا ما ينامون أثناء النهار، مما يجعلهم أكثر نشاطًا ويقظة ووعيًا أثناء الليل.

ومثل جميع سلالات حراس القطيع، فهي ذكية وعنيدة حتى للخطأ، لذا يوصى بالتدريب على الطاعة، حيث التدريب على التنشئة الاجتماعية يُعد أمرًا بالغ الأهمية أيضًا مع هذه السلالة، بسبب طبيعتها المتحفظة مع الغرباء وغرائز الحراسة. 


 

تعرف على كيفية الاعتناء بكلب التبت

كلاب تبت صغيرة

كلب التبت هو كلب يجب أن يعيش في داخل منزل كبير أو حديقة، مع إمكانية الوصول إلى ساحة كبيرة مسيجة بشكل آمن حيث يمكنه ممارسة الرياضة. فساحة صغيرة لا تكفي لتلبية احتياجاته. ومعطفه الثقيل يجعله غير مناسب للحياة في مناخ حار، فعلى الرغم من أنه يستطيع تحمل الحرارة الجافة. إلا أنه أثناء الطقس الحار، يجب أن يتمكن دائمًا من الوصول إلى الظل والمياه العذبة عندما يكون بالخارج. ويمكن تلبية متطلبات تمرين كلب الدرواس التبت من خلال اللعب لمدة 20 إلى 30 دقيقة في الفناء أو المشي لمدة نصف ساعة. 

وتنمو كلاب التبت بسرعة أكبر من السلالات الأصغر حجمًا، لكنها لا تنضج جسديًا حتى يبلغ عمرها أكثر من عام. ولمنع تلف العظام، قم بقصر ممارسة الرياضة على اللعب الحر في الفناء، وتجنب المشي لمسافات طويلة حتى يبلغ جروك عامًا. وابدأ التدريب في اليوم الذي تحضر فيه جرو كلب التبت إلى المنزل. 

كما إنهم أذكياء ويتعلمون بسرعة، ولكن طبيعتهم المستقلة والعنيدة تعني أن التدريب الصارم والرسمي على الطاعة لا يحقق أفضل النتائج. فيجب التحلي بالصبر والحزم والثبات لتطوير أقوى رابط معه. حيث سوف تساعد ممارسة التدريب المنتظم والتفاعل الاجتماعي على ضمان العيش معًا بسعادة.


 

ما هو الغذاء المناسب لكلاب التبت؟

جرو التبت

الكمية اليومية الموصى بها من 4 إلى 6 أكواب من طعام الكلاب عالي الجودة يوميًا، وتكون مقسمة على وجبتين. ولتجنب توسع المعدة، أو حدوث الانتفاخ، قم بمنع الطعام والماء لمدة ساعة على الأقل بعد ممارسة التمارين الرياضية القوية. ويعتمد مقدار ما يأكله كلبك البالغ على حجمه وعمره وبنيته وأيضًا مستوى نشاطه. فالكلاب تمامًا مثل البشر، لا يحتاجون جميعًا إلى نفس الكمية من الطعام. فالكلب النشط للغاية سيحتاج إلى كمية أكثر من مجرد كلب يجلس على الأريكة. 

وتُحدث جودة طعام الكلاب الذي تشتريه فرقًا أيضًا، فكلما كان طعام الكلاب أفضل، زاد إسهامه في تغذية كلبك، وحافظ على كلب التبت في حالة جيدة عن طريق قياس طعامه وإطعامه مرتين يوميًا بدلاً من ترك الطعام بالخارج طوال الوقت. 

وإذا لم تكون متأكد مما إذا كان يعاني من زيادة الوزن، فأجري له اختبار حيث أنظر إليه، ويجب أن تكون قادرًا على رؤية الخصر. ثم ضع يديك على ظهره، مع إبهامك على طول العمود الفقري، مع انتشار الأصابع إلى الأسفل. ويجب أن تكون قادرًا على الشعور بأضلاعه ولكن لا يمكنك رؤيتها دون الحاجة إلى الضغط بقوة. إذا لم تتمكني من ذلك، فهو يحتاج إلى طعام أقل ومزيد من التمارين الرياضية.

 

شاهد أيضًا: تعرف على أشهر كلب ارجنتيني وأشرسهم على الإطلاق في السعودية



 [1]

المصادر:

  1. en.wikipedia.org

إعلانات ذات صلة

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..