تعرف على افضل طعام للقطط الصغيرة

قبل 9 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

 في هذه المقالة سوف نتحدث عن افضل طعام للقطط الصغيرة، وسوف نعرض لكم دليل شامل عن الغذاء المناسب لقطتك، وموعد تسنين القطط، كما سوف نناقش الأطعمة الضارة التي يجب منع القطط الصغيرة من تناولها. فتابع معنا لتعرف كل شئ عن طعام القطط.

تعرف على افضل طعام للقطط الصغيرة قطة صغيرة
قطة صغيرة

مقدمة عن افضل طعام للقطط الصغيرة

قطة تتفقد الطعام الجاف

يجب أن تختار لقطتك الصغيرة طعام مناسب لها، فهو أمر ضرورى لتعزيز النمو الخاص بها. كما يجب اختيار نظام غذائي مختلف عن الأنظمة الخاصة بالقطط البالغة وذلك لأن لديهم متطلبات غذائية مختلفة.

وبمجرد أن يتم فطام القطط من الحليب من قبل أمهاتها، فإنها تبدأ في التمتع بنظام غذائي أكثر تنوعًا.

وإذا كنت لا تعرف ما هي الأطعمة التي يجب توفيرها لقطتك الصغيرة، فيفضل أن تبحث عن المنتجات المصممة خصيصًا للقطط الصغيرة واختيار الأطعمة عالية الجودة المليئة بالعناصر الغذائية الأساسية.

فالقطط تحتاج إلى نظام غذائي متوازن غني بالبروتين للنمو والتطور وزيادة مستويات الطاقة، وتحتاج أيضًا إلى الكالسيوم لتنمية أسنان وعظام صحية وقوية. وسوف نتعرف في هذه المقالة على افضل طعام للقطط الصغيرة وكيفية الاعتناء بهم.


 

تعرف على دليل تغذية القطط الأساسي

قطة تستعد للطعام

يجب أن يكون أساس النظام الغذائي لقطتك هو طعام تجاري عالي الجودة ومتوازن ومتكامل ومناسب لمرحلة حياتهم وحالتهم الصحية. كما يُفضل بعد الفطم أن تبدأ في إطعام قطتك الطعام الرطب وإدخال الطعام الجاف معه بالتدريج أثناء نمو قطتك.

ولا تقم أبدًا بتقديم طعام الكلاب لقطتك لأنه سيكون ناقصًا في التورين، وهو بروتين أساسي لا يمكن للقطط الحصول عليه إلا من خلال الطعام الخاص بها. ولا يجب أيضا إطعام قطتك أي من الأطعمة التالية، الحليب والجبن والشوكولاتة والخبز والبصل، وذلك لأن هذه الأطعمة يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

ويجب تقديم الطعام للقطط 4 مرات على الأقل يوميًا، واحرص على عدم الإفراط في إطعام قطتك أو نقص إطعامها، ويمكنك الاستعانة بالطبيب البيطري فهو سيكون قادرًا على معرفة وزن قطتك المناسب وتقييم درجة حرارة جسد قطتك وتقديم المشورة، وسوف يساعدك على وضع نظام غذائي مناسب لقطتك. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من توفر مياه شرب نظيفة في جميع الأوقات.



تعرف على كيفية وضع مخطط زمني لتغذية القطط

قطة تأكل وجبتها المفضلة

إذا كان لديك قطة صغيرة، أو كنت تتطلع إلى الترحيب بصديق قط جديد في عائلتك، فإليك جدول زمني لمساعدتك على تحديد ما يجب إطعامه لقطتك أثناء نموها:

0 - 4 أسابيع: في هذه الفترة يكون إطعام القطط الصغيرة من مسؤولية الأمهات وذلك حتى سن 4 - 6 أسابيع. وإذا كان لديك قطة مولودة حديثًا، ولم تطعمها أمها بسبب المرض أو الرفض، يمكنك إعطاء قطتك حليبًا بديلًا لحديثي الولادة. 

4 - 5 أسابيع: في هذه الفترة تكون معظم القطط شبه مستعدة في إضافة الحليب للطعام الصلب. حيث يفضل الجمع بين الحليب والطعام خاصا خلال الفترة الانتقالية. وتتوق بعض القطط إلى التحول إلى الأطعمة الصلبة أكثر من غيرها.

6 - 8 أسابيع: في هذه الفترة يجب أن يتم فطم قطتك تمامًا،كما يجب أن تكون القطط قد اعتادت على الأطعمة الصلبة بشكل كبير. ويجب أن تتأكد دائمًا من وجود وعاء نظيف من الماء وتجديده باستمرار.

8 أسابيع وما بعدها: يجب أن تطعم قطك أربع مرات يوميًا حتى تبلغ من العمر 6 أشهر. ويمكنك تقليل الطعام إلى وجبتين في اليوم عندما يبلغون من العمر 6 أشهر.



متى تبدأ مرحلة التسنين للقطط الصغيرة؟

الطعام الصلب للقطط

من عمر أربعة إلى ستة أشهر، تظهر الأسنان الدائمة وتنمو بسرعة. ويمكن أن يؤدي تقديم ألعاب المضغ الخاصة بالقطط والأطعمة الصحية القابلة للمضغ إلى التخفيف من مشكلات "التسنين". 

ولا ينصح بتقديم العظام واللحوم النيئة لأنها يمكن أن تكسر الأسنان وتسبب الإمساك، كما تحمل العظام النيئة أيضًا البكتيريا التي يمكن أن تسبب المرض لكل من الحيوانات والبشر.

ولكن إذا اخترت تقديم العظام لقطتك، فيجب أن تكون نيئة ويتم تقديمها تدريجيًا. كما يجب أن يكون العظم كبيرًا بما يكفي بحيث لا يمكن للقط أن يدخل العظم كله في فمه أو يبتلع العظم بالكامل؛ وفقط بعض العظام الصغيرة مناسبة للقطط مثل أعناق الدجاج النيئة والأجنحة. 


 

ما هو افضل طعام للقطط الصغيرة؟

دراي فود للقطط

1.طعامها الأساسي:  يجب أن توفر لقطتك طعامًا ذو جودة جيدة أو طعامًا مُصممًا لجميع مراحل حياة القطط. ولا تتردد أبدًا في تغيير نكهات هذا الطعام ولكن يجب أن يبقى بنفس العلامة التجارية الجيدة.

2. الطعام المعلب: يحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات، مما يساعد قطتك في التعرف على نكهات أطعمة وأذواق مختلفة. حيث يحتوي بعضها على مكونات (مثل الخضار) والبعض الآخر عبارة عن لحوم فقط. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة فقط منه إلى نظامها الغذائي الأساسي أو تقديمها كعلاج.

3. البيض المخفوق: عندما تصنع لنفسك بيضًا مخفوقًا في الصباح، مع الجبن المذاب، قدِّم لقطتك ملعقة صغيرة. فهي تغذية جيدة وستحبها قطتك. ولكن يجب أن تقدمها قبل أن تقوم بوضع الملح أو الفلفل.

4. أسماك المياه العذبة والمالحة: ستكون قطتك سعيدة إذا شاركت السمك المطبوخ معها. سواء سمك السلمون المرقط أو سمك السلور أو السلمون أو التونة على الرغم من أن أي سمك مطبوخ جيد حقًا. ولكن تذكر أن تعطيها ملعقة صغيرة فقط حتى لو توسلت إليك.

5. اللحوم المطبوخة: لا تتردد في تقديم قطع من اللحم البقري المطبوخ أو الدجاج أو الديك الرومي أو لحم الضأن أو لحم الغزال أو غيرها من اللحوم الخالية من الدهون. ولكن تجنب اللحوم الدهنية أو المقلية الدهنية أو التي تحتوي على أملاح أو مواد حافظة. ولا تعطي قطك النقانق لأن ذلك سيؤثر على الجهاز الهضمي. ويحتمل أن يسبب الإسهال. 

6. سلطة خضراء: على الرغم من أن القطط حيوانات آكلة اللحوم، ولكن إضافة بعض الخضروات إلى نظام قطتك الغذائي سيدخل إليه الألياف وبعض الفيتامينات والمعادن المهمة. ويمكن تقديم عدد قليل من زهور البروكلي أو بعض قطع الخس أو غيرها من السلطة الخضراء.

 

شاهد أيضًا: تعرف على عدد ساعات نوم القطط في السعودية


 [1]

المصادر:

  1. thehonestkitchen.com

إعلانات ذات صلة

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..