الماعز الشامي تعرف على المواصفات والأسعار

قبل شهرين

حياكم الله في موقع مستعمل

الماعز الشامي تعدّ من السلالات النادرة جدًا  من الماعز  التي تعيش في بلاد الشام، على الرغم من أنها تبدو غير شائعة، فهذه الماعز لها العديد من الخصائص المميزة لذا يفضلها الكثيرين في الوطن العربي بسبب حليبها الفني ولحومها الرائعة.

مواصفات الماعز الشامي

الماعز الشامي تغذية

من سمات الماعز الشامي أنها تأخذ اللون بني محمر، وتتكون في الأساس من شعر طويل، وقد تظهر بقع بيضاء على الجسم والساقين والوجه، ولكن هذه من سمات الماعز الشامي تعتبر غير شائعة في الحيوانات. أما المعاطف السوداء فهي نادرة جدًا وقد تكون ناجمة عن جين متنحي، معطفها طويل الشعر مما يجعلها سوداء يساعد على حمايتهم من الحرارة الشديدة والأشعة فوق البنفسجية البنفسجية.

الماعز الشامي

حليب ماعز الشامي

لا يمكن الاعتماد على الكمية المحددة ولكن متوسط ​​إنتاج الحليب اليومي (2.5) كيلو جرام يمكن أن يكون بين (2-5) كيلو جرام. بلغ إجمالي إنتاج الحليب (265) كغم في الموسم الأول و (500) كغم في الموسم الثاني. الماعز لها أعلى إنتاجية (800) كجم ويمكن أن تنتج 1000 كجم في الموسم الطويل (250) يوم حيث تعتبر من الماعز الشامي من أفضل سلالات الماعز الحلوب.

شكل الماعز الشامي

مميزات الماعز الشامي

يعتبر الماعز الشامي أحد أفضل خمس سلالات من الماعز في العالم، وهو ينتج الحليب والتوائم، وكان منتشرًا على نطاق واسع في الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق قبل الثورة السورية. وبحسب العديد من الدراسات، فإن هذا العرق يتميز عن غيره من الأجناس بخصائص خاصة، مثل حجم وبياض العينين، بالإضافة إلى حجم وتناسق الأعضاء، واختلاف الألوان. معظم اللون من دبس السكر (بني غامق قريب جدًا من الأسود)، ويشكل 98% من لون الماعز.

صور الماعز الشامي

الفرق بين حليب الماعز وحليب الغنم

يحتوي حليب الماعز على بروتين ودهون أكثر من حليب البقر أو الماعز، كما أنه أعلى في المحتوى من حليب البقر أو الماعز، ويعتبر غنيًا بمركبات الكالسيوم والحديد، وهو مفيد جدًا للجسم لأنه صحي أكثر من حليب الماعز وهو حليب سهل الهضم، كما أن حليب الماعز في مكان ما بين القيمة الغذائية. 

لبن الماعز الشامي

سعر الماعز الشامي في السعودية

عادة ما يبلغ متوسط ثمن الماعز الشامي في المملكة العربية السعودية 100 ألف ريال سعودي.


 




 

إعلانات ذات صلة

عندك غنم وماعز وبقر؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..