اعرف أفضل حصان سريع ومواصفاته

قبل سنتين

حياكم الله في موقع مستعمل

هناك فئة من محبي الخيل في المملكة العربية السعودية يبحثون عن أسرع حصان من الممكن يتسابقون به، خاصة أن المملكة معروفة بالسباقات التي تقوم بها في أكثر من مدينة.
 

وسوف نتعرف خلال التقرير التالي على موقع مستعمل ما أهمية مكانة الخيل في السعودية بشكل خاص.

 


حصان سريع في السعودية

نلاحظ أن  الخيل يمتلك مكانة مميزة عبر التاريخ العربي بشكل عام، والسعودي بشكل خاص، ويرجع السبب في ذلك هو أن الجزيرة العربية هي موطن الفروسية والفرسان.

بالإضافة إلى ذلك فأن الملك عبدالعزيز آل سعود قام بتوحيد المملكة على صهوات الجياد، لذلك فهي لها مكانة مهمة في نفوس المواطنين.

كذلك نجد أن الملك اعتنى جيدًا بالخيل وسباقاتها، بالإضافة إلى حرصه الدائم على أن يقوم باستقطاب السلالات الأصيلة من أجل المحافظة عليها، كما أنه قام بتعليم وتدريب أبنائه على ركوب الحصان وكيف يهتمون به، وتوالى الحكام في المملكة متبعين نفس النهج.

ويوجد ارتباط كبير ما بين البدو في المملكة وبين الخيل، فهي قامت بمشاركتهم بخيامهم وطعامهم ومياههم وحياتهم، حتى أصبحت جزء منهم.

اعرف أفضل حصان سريع ومواصفاته ما هو أسرع حصان  في المملكة
ما هو أسرع حصان في المملكة

وقد جاء في السنة النبوية العديد من الأحاديث الصحيحة التي توضح فضل الخيل وركوبها، حيث أنها كانت من الوسائل المستخدمة في الحرب سواء قبل الإسلام وبعده، ويوجد الكثير من الكتاب العرب الذي تحدثوا عنها، وتغنى الشعراء بها وبأصالتها، فهي تمتلك من التاريخ ما يجعلها ذات أهمية.

الخيل العربي الأصيل

ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية تمتلك الكثير من أنواع الخيول، ولكن يظل الخيل العربي الأصيل هو الأفضل من حيث كل شيء، فهو يتفوق على باقي أنواع الخيول ويرجع ذلك للسمات التي يتمتع بها الأمر الذي يجعله الخيل المميز باختلاف العصور.

كما أن الخيل العربي الأصيل، يعرف بقوته وسرعته الكبير فلديه قدرة على المراوغة غير جماله ورشاقته، فهو من أفضل وأقدم السلالات الخاصة بالخيول في العالم، والتي يعود تاريخها إلى 5,000 عام قبل الميلاد.
 

ونلاحظ أنه تعود بداية هذا الخيول للمناطق الصحراوية وذلك في الشرق الأوسط، لذلك فهي من أقوى وأسرع الخيول والتي لديها قدرة كبيرة على الصبر والتحمل أكثر من غيرها. 

أهمية مكانة الخيل في السعودية

كما نجد أن الخيل العربي له العديد من المميزات، وهي:

  • حجمها صغير نسبيًا.
  • تمتلك رأس صغير مقعر.
  • ذات عيون كبيرة داكنة.
  • تمتلك فتحات أنف واسعتين.
  • ذات شعر ناعم. 
  • بالإضافة إلى أنها تمتلك ذيل مرتفع للأعلى.
  • كما تمتلك أرجل وحوافر قوية. 

والكثير من المؤرخين يرون إلى الحصان العربي الأصيل قد نشأ في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، ولكن الأكيد أنه نشأ في الجزيرة العربية.

الخيل في السعودية

أنواع الخيل العربي الأصيل

وسوف تلاحظ أن الخيل العربي الأصيل، ينقسم إلى عدد من العائلات، والتي منها على سبيل المثال:

  • سلالة الكحيلان، هذه النوعية تتميز بأنها تمتلك طابع ذكوري. 
  • بينما هناك سلالة الصقلاوي، تلك تتميز بأنها رشيقة وتمتلك طابع أنثوي، وهي من أسرع السلالات.
  • وكذلك سلالة العبيان، وسوف تجدها ذات حجم صغير.
  • وأخيرًا سلالة الحمداني، فهي تتميز بأنها ذات حجم كبير ولونها بني مميزة.
الخيل في السعودية

بداية الفروسية بالسعودية

ويعد تاريخ الفروسية بالسعودية تاريخ مليء بالأحداث، حيث أنه كان  لكل من الملوك (سعود، وفيصل، وخالد، وفهد وعبدالله والملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان) عدد من البصمات المميزة التي تهتم بسباقات الخيل، وذلك يرجع لأهميتها.

ونجد أنه من أهم الأمور الخاصة بتاريخ الفروسية، هو إنشاء نادي الفروسية عام 1965م، حيث أنه في الوقت الحالي أصبح متطور بشكل أكبر على مستوى العالم وذلك فيما يخص السباقات واللوائح والأنظمة.

الخيل في السعودية

بينما قد تم افتتاح الميدان الكبير في العاصمة الرياض وذلك في عام 2003م، وقد حمل اسم مؤسس الدولة ميدان الملك عبدالعزيز، وذلك من أجل أن يصبح واحد من أهم معالم مدينة الرياض. 

كما أنه نجد أنه قد تم تسمية أحد أهم أحياء مدينة الرياض (الملز) ويرجع ذلك بسبب كونه أول موقع لمضمار قد تم تخصيصه لسباقات الخيل في تاريخ المملكة، حيث أن معنى الاسم بالمفهوم الشعبي والثقافة المحلية هو (مكان سباق الخيل).
 

ويوجد العديد من السباقات الخاصة بالخيل في الكثير من المدن بالمملكة العربية السعودية، والتي تضم العديد من أنواع الخيول الشهيرة بالمملكة بسلالتها، وتفوز بالعديد من الجوائز والمراكز المتقدمة، حيث تدخل أسرع خيول ميادين الفروسية السعودية في العديد من السباقات وأيضا في مسابق كأس السعودية، تلك التي تم  تعتبر من أهم المسابقات التي شكلت قفزة نوعية في قطاع الفروسية، حيث أنه يعتبر حدث دولي يستقطب أهم وأرقى خيل السباقات في العالم، لذلك فهو يمتلك أهمية خاصة في قلوب المواطنين .

الخيل في السعودية

وفي نهاية التقرير، نود أن نكون قد قدمنا عدد من المعلومات التي تتعلق بأهمية الخيل في السعودية، وإذا كنت ترغب في اقتناء حصان سريع يمكن مساعدتك من هنــا.
 

إعلانات ذات صلة

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..