كيفية العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، فصل الشتاء من الفصول المميزة والمفضلة لدى كثير من الأشخاص، ولكن هناك أسلوب معين للعناية التي يجب أن تقدم للنبات خلال هذا الشهر، ويعرض معظم خبراء النباتات والزراعة كيفية العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء لانخفاض الضوء وأشعة الشمس اللازم لها، حيث أن تلك العوامل تؤثر سلبًا على نباتات الزينة المنزلية وجميع النباتات التي تحتاج إلى رعاية وتربة وإضاءة وتسميد بسبب الرطوبة وتغير المناخ.[1]

 

العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء

كيفية العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء

النباتات الداخلية في المنزل تحتاج رعاية خاصة في الشتاء بسبب تغير المناخ، ويتغير الأسلوب من نبات لآخر تبعًا لاحتياجاته من تربة وضوء وخلافه، الحفاظ عليه من الرطوبة لعدم تعفن الجذور، يمكن اختيار نباتات أكثر تكيفًا مع البرودة وتحملها الصقيع لسهولة العناية بها.

الإضاءة اللازمة للنباتات

العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء

في فصل الشتاء تصل الإضاءة لأماكن بسيطة من المنزل لذلك يجب توزيع النباتات في أرجاء الغرفة حسب احتياج كل نبات للإضاءة، لأن الضوء مهم جدًا في عملية البناء الضوئي وتكوين الغذاء، في حين تكون أشعة الشمس في الشتاء قليلة وضعيفة وطول النهار قصير.

ري النباتات في الشتاء

تتطلب العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء تقليل كمية الري سواء كانت النباتات منزلية أو خارج المنزل، وذلك لتجنب رطوبة الجذور وتعفنها ويجب مراعاة احتياج كل نبات عن الآخر في الري وحجم أصيص الزرع ودرجة حرارة الجو.

التحكم بدرجة حرارة الجو للنباتات

النباتات المنزلية في الشتاء

من أهم نقاط العناية بالنبات درجة حرارة الجو التي بدورها تحافظ على النباتات من التعفن، ويمكن الحفاظ على درجة الحرارة بوضع بطاريات تدفئة في محيط النبات أو وضع حواجز داخلية عليها لحمايتها من برودة الجو.

الرطوبة وحماية النبات في الشتاء

يفضل عدم وضع النباتات داخل المطبخ أو الحمام أو الأماكن التى يكثر بها المياه الدافئة التي تعمل على تكون بخار مياة وتزيد من رطوبة الجو، ويمكن تفادي ذلك بوضع النباتات داخل أصيص مزروعات بها حصى ومياه لتجعلها قادرة على النمو الطبيعي، كما يفضل رش النباتات مرة كل أسبوع برذاذ الماء الساخن لتحسين رطوبة الهواء المحيط بالمزروعات.

تسميد النباتات المنزلية في الشتاء

النباتات المنزلية في فصل الشتاء

تحتاج النباتات إلى سماد طبيعي بشكل منتظم للحصول على نبات ومزروعات صحية، ويمكن أن تنمو النباتات في كمية قليلة من التربة، ولكنها تكون ضعيفة بسبب نقص التغذية.

 لذلك من أفضل طرق العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء تسميد التربة وإعطاء النبات الغذاء السليم وبعض الخبراء نصحوا بعمل فترة راحة للنباتات من التسميد في فصل الشتاء، وينصح بمواصلة التسميد في بداية فصل الربيع.

الحماية من الآفات

يعد سوس العنكبوت آفة شتوية لأنها تحب الجو الدافئ والجاف لذلك يجب التحقق من أوراق النباتات وحوافها والسيقان والتحقق من كل مكان من النبات، ومن الحشرات الضارة أيضًا المن الذي يطفو على سطح المزروعات والتربة، ويمكن تفادى هذه الآفات بمسحها بقطعة قطن والكحول وذلك للإصابات الصغيرة أما فى حالة الإصابات الكبيرة يعتبر صابون الحشرات وزيت النيم للتخلص من حشرات وآفات النباتات المنزلية.

الحفاظ على أوراق النباتات من الأتربة

النباتات في الشتاء

في الشتاء تقل أشعة الشمس ويمكن الاستفادة من الضوء الواصل للنباتات عن طريق مسح وإزالة الغبار والأوساخ من فوق الأوراق، ويمكن ذلك عن طريق قفازات مصنوعة من الألياف المفيدة للأوراق الكبيرة أو غسلها سريعا لتقليل الأتربة من فوق الأوراق.

تقليم النباتات وإزالة الأوراق المتحضرة

تقليم النباتات المتضخمة إلى بوصات أقل يساعدها على التجديد وتصبح أفضل وتنمو أسرع، الأوراق المتحضرة والباهتة تزيد من مشاكل وأمراض النباتات يلزم قص الأجزاء الباهتة لمساعدة النبات على الازدهار والنمو وإزالة الأوراق الصفراء والبنية الذابلة للحفاظ على شكل وصحة النبات.

نباتات منزلية سهلة الزراعة

العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء أمرًا غاية الأهمية، ويوجد أنواع نباتات منزلية سهل زراعتها وتحتاج لعناية بسيطة، ومن هذه النباتات الآتي:

  • نبات البوتس أو اللبلاب: تعتبر من النباتات الصبورة التي تتحمل الأجواء الداخلية الحارة ويمكن استعمال القصيص المعلق فى المكاتب والغرف ويعتبر من النباتات المناسبة للمبتدئين اقتناء المزروعات.
  •  نبات كرمة المحبوب: تعد كرمة المحبوب نفس خصائص نبات البوتس فى العناية الخاصة به يتحمل هذا النبات تغير وتقلبات الجو طول العام.
  • نبات جلد النمر: يتميز جلد النمر بتحمله انخفاض الرطوبة وتيارات الجو المتغيرة ويمكن أن يتأقلم على الضوء الساطع أو الظل الخفيف ويوجد منه أنواع مختلفة وألوان كثيرة.
  • نبات زاميا: نبات يحمل صفات مشتركة من السراخس والسايكس ويعتبر من العصاريات يتحمل العطش ويحتاج لمكان ذات إضاءة خافتة يسهل تربيتها في الشتاء ويعتبر النبات تحفة فنية ذات ألوان خضراء داكنة.
  • نبات صبار القلعة السحرية: نبات يشبه القلاع السحرية فهو يتحمل المناخ المتغير وهو من النباتات السهلة في تربيتها للمبتدئين.
  • نبات رجل الفيل:  يسمى نبات نولينا أو الأرجيلة يخزن هذا النبات بتخزينه للمياه وتكيفه على فصول الجفاف لذلك هو نبات منزلي جيد.
  • نبات الاجلونيما: تتحمل هذه النباتات ارتفاع درجة الحرارة وتحمل العطش ولا تتطلب عناية كبقية النباتات لذلك ينصح الخبراء باقتناء تلك النباتات سهلة العناية والخصائص.

 

وختاماً، تتطلب النباتات المنزلية بجميع أنواعها عناية خاصة وإعطائها جميع متطلباتها من النمو، ويُنصح عند القيام باقتناء مزروعات منزلية أن يكون الشخص على دراية كاملة عن العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء، لأنها في ذلك الوقت تحتاج لعناية كاملة عن باقي فصول السنة بسبب المناخ المختلف.

اقرأ أيضاً.. أفضل طرق تهوية المنزل في فصل الشتاء.

المصادر:

  1. bhg

إعلانات ذات صلة

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..