كيفية اختيار ابواب الخشب الداخلية في المنزل

حياكم الله في موقع مستعمل

اختيار ابواب الخشب الداخلية من أهم عناصر الديكور في المنزل، فأبواب المنزل لا تُقدم عنصر الحماية والتأمين فحسب، بل هي من يقوم بإستقبالنا صباحاً ومساءً، وأول ما يراه ضيوفنا الكرام، وبالتالي يجب الاهتمام بها كونها تحمل مسئولية خَلق إنطباع إيجابي محبب في نفوس الحضور.

 

كيفية اختيار ابواب الخشب الداخلية

كيفية اختيار ابواب الخشب الداخلية في المنزل اختيار ابواب الخشب الداخلية
اختيار ابواب الخشب الداخلية

عندما تقوم بالانتقال إلى منزل جديد أو ترغب في تجديد أبواب الغرف الداخلية داخل منزلك، فإنك بحاجة إلى باب يستمر معك أطول فترة ممكنة، دون أن يتعرض للتلف أو الخدش.

لذلك يجب اتباع القواعد والأمور التي تُساعدك على اختيار الأبواب الداخلية، بحيث تكون مصنوعة من خشب ذو جودة عالية، واختيار مواضعها وتركيبها بشكل ملائم.

باب خشب داخلي

وفيما يلي نستعرض 4 أمور يجب مراعاتها عند اختيار ابواب الخشب الداخلية في المنزل:

الاهتمام بخامة باب الخشب

أبواب الخشب الداخلية هي الأكثر استخداماً في أبواب الغرف الداخلية للمنزل، فمن الضروري اختيار نوع خشب بجودة عالية، وذلك لأنّ الأبواب الخشبية تكون دائماً أكثر عُرضه للرطوبة والعوامل الجوية.

ومن أكثر أبواب الخشب الداخلية التي يجب الاهتمام بها، هي أبواب الحمام، فـ المياه تؤدي إلى تشقق وتصدع الباب الخشبي، لذلك لا بد من اختيار نوع خشب يتميز بالصلابة والقوة وطول عمر افتراضي كبير.

ونُشير إلى أنّ أنواع الخشب العزيزي أو البيتش باين لا تتأثر بالرطوبة والعوامل الجوية أو المياه، كما يتميز بطول عمره الافتراضي، وكذلك الحال بالنسبة لـ خشب الزان المعروف بالقوة والصلابة وصعوبة تعرضه للخدش أو التلف.

أمّا في حالة ما إذا أردت استخدام أبواب الخشب الموسكي (الأكثر شيوعاً وأرخص سعراً)، فعليك تغليفه بقشرة خارجية لحمايته من العوامل الجوية والرطوبة.

اقرأ أيضاً.. مميزات وعيوب الزجاج الذكي Smart Glass.

تحديد اتجاه فتح الباب

من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها جيداً عند اختيار ابواب الخشب الداخلية في المنزل، تحديد اتجاه فتح الباب، بحيث يُمكن فتحه بكل سهولة، وبالتالي تجنب وجود أي عائق خلفه مثل الدواليب أو حوض مياه (باب الحمام).

ففي حال عدم وجود مساحة مناسبة في الغرفة لفتح الباب إلى الداخل، تستطيع تغيير اتجاه فتح الباب إلى الخارج، أو يُمكنك استخدام الأبواب الجر أو ما يُطلق عليها اسم "الأوركرديون".

اقرأ أيضاً.. أفضل أنواع جرس الباب لاسلكي 2023 مع كاميرا.

اختيار تصميم الباب

يجب مراعاة شكل وتصميم ابواب الغرف الداخلية بحيث يتم اختيارها بناء شكل وتصميم أثاث الغرف أو الحمام، فعلى سبيل المثال إذا كان أثاث الغرف مودرن يُفضل اختيار أبواب خشبية على الطراز الحديث، بينما في حال إذا كان أثاث الغرف على النمط الكلاسيكي، يُفضل أن يكون تصميم أبواب الغرف كلاسيك.

مدى قابلية الباب للتنظيف

تنظيف ابواب الخشب الداخلية

قبل القدوم على شراء الأبواب الخشبية للمنزل، عليك التفكير في مدى قابلية هذه الأبواب للتنظيف، وهل ستتمكن من هذا الأمر بسهولة، خاصةً وأن الأبواب الخشبية تتجمع عليها الأتربة وتظهر عليها بشكل ملحوظ.

كما يوجد بعض تصاميم الأبواب الخشبية التي تحتوي على نقوش كثير، تجعل الأمر صعب من ناحية التنظيف، وربما يستغرق الكثير والكثير من الوقت، لذلك يُنصح بالبعد عن اختيار أبواب تحتوى على الكثير من النقوش، وبدلاً من ذلك اختر تصاميم سهلة وبسيطة تُمكنك من تنظيف الباب بسهولة.

خاتماً، نُشير إلى أنه يوجد الكثير من أنواع الأبواب الخشبية مثل الأبواب الدوارة والشيس والمفصلية وابواب اكورديون والأبواب الهولندية، وغيرها، لذلك يجب أن نحرص على اختيار نوعية أبواب تُناسب الغرفة من ناحية المساحة وطبيعة الاستخدام.

اقرأ أيضاً.. الوان دهانات الأبواب الخشبية للشقق والفلل.

تنسيق باب الخشب

إعلانات ذات صلة

عندك طاولات وكراسي؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..