قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام بشكل عصري ومرتب

قبل أسبوعين

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

تعد غرفة الجلوس من الغرف المهمة التي يهتم بها الأفراد، لأنها المكان الذي يجلس فيه الضيوف، كما أنها الجزء الرئيسي في المنزل، لذلك يهتم أصحاب المنزل بأن تكون ملفتة للأنظار، خاصة إذا كانت فيها طاولة الطعام، وإذا كنت ترغب في معرفة قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام فمن خلال هذا التقرير سوف نستعرض لك أمور مهمة يمكن تطبيقها عند التصميم ليكون شكل المنزل مرتب.

قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام بشكل عصري ومرتب قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام بتصاميم عصرية وحديثة
قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام بتصاميم عصرية وحديثة

قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام بشكل عصري ومرتب

غرفة الجلوس هي المساحة التي تجمع أفراد العائلة من أجل الاِستمتاع في تناول وجبات الطعام اللذيذة، كما أنه مكانًا لتجاذبِ أطراف الحديث، لهذا السبب يجب الاِعتناء بأدق التفاصيل عند تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام.

من القواعد المهمة لتصميم غرفة الجلوس أن تكون مصممة بشكل محترفًا باستغلال المساحات ومراعاة ديكور المنزل ككل، وهناك عدد من القواعد الذهبية التي تجعلك تحقق أقصى استفادة من المساحة، بجانب إنشاء بيئة مثالية لقضاء وقت ممتع في تناول الطعام، سوف نستعرضها لكم عبر موقع «مستعمل وجديد» خلال السطور التالية.

اقرأ أيضًا: أبرز 6 أخطاء شائعة عند تصميم غرفة الطعام تجنب الوقوع فيها

قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام

ما هي قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام؟

تصميم غرف المعيشة والطعام معًا يجب أن يتم بشكل دقيق ومتوازن، وذلك لأن أي خطأ في تصميم الديكور يجعل الشكل العام للديكور غير جيد، ومن الممكن أن يساهم وضع الأثاث وإكسسواراته بطريقة ذكية في خلق التدفق في مساحة متعددة الاستخدامات، وهذا يجعلك تستطيع تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام رائعة.

وإليك عدد من القواعد الذي يمكنك الاعتماد عليها عند تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام في مكان واحد لتكون متناغمة مع ديكور المنزل إذا كنت تقوم بتصميم ديكور منزل جديد أو في حالة الرغبة في بعض التغييرات على منزلك.

قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام

تناسق الأثاث مع الألوان في غرفة الجلوس والطعام

تحتل غرفة الطعام مكانة مهمة في المنزل، لذلك عند اختيارها يجب تكون متناسقة مع ألوان وخامات غرفة الجلوس بحيث تكون منسجمة مع بعضها البعض، خاصة إذا كانت الغرفة مصممة بالألوان الجريئة، مثل: البرتقالي.

ولكن في حالة كانت ألوان الغرفة حيادية هادئة مثل الأبيض أو البيج، فيجب اختيار شكل الغرفة كلاسيكي عصري، فهي تعطي في النهاية شكل مميز.

قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام

اختيار الإضاءة المناسبة للغرفة

يتحكم الضوء في الإدراك البصري للأشخاص، لذلك، فإن ضبط الإضاءة المناسبة في غرفة الطعام الخاصة بك من الأمور التي تؤثر على تصور ضيوفك لشكل الغرفة.

لذلك يجب أخذ في اعتبارك، مجموعة من الأسئلة منها «هل الغرفة بها ضوء طبيعي أم لا؟ هل الطاولة قريبة من النوافذ؟ هل السقف مرتفع أم منخفض؟»، بمجرد حصولك على إجابة هذه الأسئلة، فسوف يساعدك هذا على اختيار أفضل أنواع وأشكال الإضاءة عند تصميم غرفة الجلوس مع طاولة الطعام.[1]

قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام

 أضف لمساتك الشخصية في التصميم

يجب أولًا أن تقوم بتحديد مقاسات غرفة الطعام  بعد تقسيمها بينها وبين غرفة الجلوس، فهذا يساعدك على اختيار تصميم معين للغرفة يكون متوافق مع المساحة المخصصة لها، بحيث لا تقوم باختيار غرفة طعام مزدحمة بالكثير من التفاصيل فتعطي في النهاية مظهر غير جذاب للمنزل.

لذلك قم بقياس كل زاوية وكل ركن في الغرفة قبل البدء في وضع الأثاث فيها، بجانب معرفة مقدار المساحة التي يجب تركها حول الطاولة، فهي المفتاح في عملية القياس والتخطيط.

كما ينصح المهندسون بأهمية ترك مسافة لا تقل عن (70cm) بين حافة الطاولة وأقرب حاجز عليها، مثل الحائط، لأن هذا بدوره سوف يساعد على خلق مساحة واسعة وراحة أثناء الجلوس عليها ، ويساعد على تسهيل حركة الدخول والخروج عند تحضير الطعام.

قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام

قم بإنشاء مساحة بين غرفة الطعام والجلوس

ينصح مهندسو الديكور بإنشاء مناطق مميزة في غرفة الطعام المشتركة بغرفة الجلوس، فهذه المساحة جيدة التهوية، وتكون من خلال وضع الأريكة بحيث يكون ظهرها نحو غرفة الطعام من أجل إضفاء إحساس سلس بالانفصال.[2]

قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام

استخدم أثاث متشابه بين غرفة الطعام والجلوس

يفضل اختيار بعض قطع الأثاث في كلا الغرفتين، فذلك سوف يجعلك تشعر بالتماسك في تصميم ديكور المنزل، فمثًلًا يمكنك اختيار نفس المقاعد في كلا المكانين، للشعور بديكور متماسك وموحد ، خاصة إذا كان غرفة الجلوس مفتوحة على الصالة.

قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام

نصائح للحصول على غرفة طعام وجلوس عصرية

تعتبر غرفة الجلوس من الغرف التي تعطي شكل جذاب في ديكور المنزل خاصة مع وجود غرفة الطعام بها،  لذلك يوجد عدد من الخطوات التي يجب اتباعها حتى تحصل على غرفة جذابة وأنيقة، وهي كالتالي:

  • يفضل أن يتم اختيار الألوان الفاتحة، وذلك لأنها تساهم في زيادة مساحة الغرفة بشكل خاص إذا كانت مساحة غرفة الجلوس صغيرة.
  • من المهم أن يتم اختيار الديكورات المناسبة مع ألوان الدهانات العصرية التي تجعل الغرفة مصممة بشكل متناسق وجذاب.
  •  يجب أن يتم اختيار ألوان السيراميك السادة التي تكون ملائمة مع الذوق العصري والراقي لباقي ديكور المنزل خاصة غرفة الجلوس.
  • اختيار الاكسسوارات التي تتحمل كثرة الاستخدام ولا يحدث تغير في لونها لأن هذه الغرفة تكون الأكثر استخدامًا.
قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام

وفي نهاية التقرير، نود أن نكون قد استطعنا توفير قواعد تصميم غرفة جلوس مع طاولة طعام بشكل عصري ومرتب، فهذه الغرفة من أكثر الأماكن في المنزل استخدامًا، و تساعد عملية التنسيق بين الغرفتين في الحصول على شكل مميز ومثالي في التصميم النهائي للمنزل.

اقرأ أيضًا: أفكار ديكورات صالونات بسيطة وطريقة تنسيقها

المصادر:

  1. hommes

  2. thespruce

إعلانات ذات صلة

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..