خطوات تصميم ركن للصلاة في المنزل وأشكاله

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، اليوم سوف نتحدث عن خطوات تصميم ركن للصلاة في المنزل، مع اقتراب شهر رمضان يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق تجهيزأماكن للصلاة والعبادة، حتى يتمكنوا من الأستفادة من الخيرات التي يتيحها هذا الشهر الفضيل،وذلك من خلال تصميم ركن للصلاة بخطوات بسيطة تناسب ديكور المنزل الموجود به، لذلك إليك أهم الخطوات التي تحتاج إليها.

خطوات تصميم ركن للصلاة في المنزل وأشكاله أشكال ركن صلاة
أشكال ركن صلاة

خطوات تصميم ركن للصلاة في المنزل

إليك أبرز الخطوات التي سوف تحتاج إليها حتى تتمكن من تصميم ركن للصلاة داخل المنزل:

  • في البداية عليك تخصيص مساحة فارغة من المنزل، ويمكن أن تكون تلك المساحة غرفة فارغة أو ركن في أحدى الغرف الموجودة لديك، ولا يشترط أن تكون ذات مساحة هائلة وكبيرة على العكس يمكن أن تكون ذات مساحة متوسطة.
  • بعد ذلك قم بتزين الحائط ببعض الرسوم الإسلامية أو تعليق بعض اللوحات التي تحتوي على آيات من القرآن الكريم أو تزينها بأي نوع من الأقمشة مفضل لديك.
تصميم ركن الصلاة في زاوية الغرفة
  • في تلك المرحلة تأتي الإضاءات فيمكنك الاعتماد على أنوارخافتة أو إضاءات قوية على حسب النوع المفضل لديك، ويمكن أن تقوم بتركيز الإضاءة على الزاوية التي تحتوي على القرآن الكريم وكتب الأذكار والتفسير.
  • بالتالي يأتي الدور على مكان القبلة وعادةً ما يتم تزينه بديكورات مصنوعة من الخشب تحمل اسم الله، وتوجيه سجاد الصلاة والموكيت الذي وضعته في المكان في هذا الإتجاه، ولكن من المميز أن تقوم بإضافة موكيت لذلك الركن أو الغرفة بشكل مختلف عن باقي الغرف.
ركن الصلاة لرمضان
  • ويمكنك أن تقوم بالحصول على مكتبة صغيرة أو عمل رفوف خشبية وتثبيتها على الحائط حتى تتمكن من تعليق المصحف والمسابح وملابس الصلاة النسائية لزوجتك، وملابس الصلاة الخاصة بالأطفال أيضاً.
  • ومع اقتراب رمضان فيمكن أن تقوم بتزين المكان بطريقة مميزة من خلال وضع أنوار الزينة في ركن الصلاة مع إضافة هلال رمضان أو فانوس كبير الحجم حتى تتمكن من الشعور بتلك الأجواء المميزة.
أساسيات ركن الصلاة

أشكال ركن الصلاة 

توجد أشكال متنوعة لركن الصلاة يمكنك تنفيذها في بيتك وذلك بعد أن وضحنا لك خطوات تصميم ركن للصلاة في المنزل، لذلك إليك أبرز الأشكال:

ركن صلاة بسيط

لا يشترط حتى تتمكن من تخصيص ركن ذو مساحة كبيرة للصلاة، فيمكنك تخصيص ركن بحجم صغير فقط في غرفة المعيشة أو غرفة النوم أو الغرفة التي تقوم بالصلاة فيها، وفي تلك الحالة قم بتزينها بسجادة من الفرو أو سجادة سميكة حتى لا تشعرك بالألم أثناء السجود على الأرض، بعد ذلك أضف عليها سجادة الصلاة الصغيرة الخاصة بك، قم بتزين تلك الزاية من خلال الحصول على رف صغير يمكنك من خلاله أن تضع عليه القرآن الكريم مع كتب التفسير والأذكار، ويمكنك إضافة زينة بسيطة لرمضان لتزيين المكان أو فانوس صغير الحجم.

ركن صلاة مصمم بأشياء بسيطة

ركن الصلاة بجانب النافذة

يفضل الكثير من الأشخاص أن تكون الزاوية التي يخصصونها لأداء الصلاة، بالتالي إذا كنت من هؤلاء الأشخاص إليك خطوات تصميم ركن للصلاة في المنزل، قم بوضع سجادة الصلاة أمام النافذة مع والحرص علي وضعها في اتجاه القبلة، ويمكنك تزين ذلك الركن من خلال النباتات الخضراء التي تعمل على تجديد الأكسجين أو من خلال وضع إطارات تحمل آيات قرآنية مع إضافة لمسة رمضانية من خلال الأنوار والفوانيس المضيئة.

ركن الصلاة بجانب النافذة

ركن مزين بديكور إسلامي

إذا كنت تمتلك في منزلك غرفة فارغة أو زاوية كبيرة بالتالي إليك خطوات تصميم ركن للصلاة في المنزل، أولاً قم بوضع ورق الحائط على هذا الجزء من الغرفة ولكن يجب أن يحتوي على تصميم إسلامي، بعد ذلك قم بإضافة بعض اللوحات مثل اللوحات التي تحمل الأذكار أو الآيات وغيرها، بعد ذلك يمكنك إضافة سجادة الصلاة الخاصة بك مع إضافة لمسة رمضانية من خلال إضافة فانوس كبير يعمل على إضاءة المكان بشكل جيد، أو بعض أفرع الإضاءة التي تحمل أشكال مميزة.

ركن مزين بديكور إسلامي

ركن بديكور مسجد

تلك الفكرة من الأفكار المميزة والتي سوف تنال إعجاب الكثيرمن الأطفال وسوف تعمل على تشجيعهم على الصلاة والالتزام، فيمكنك تخصيص الركن الذي سوف تتمكن من جعله مناسب للصلاة بعد ذلك قم بتصميمه على شكل مسجد صغير من خلال صنع قبة من الورق المقوى مع ستائر على الجوانب باللون الأبيض أو الأسود، حتى يظهر في النهاية على شكل خيمة صغيرة في ركن المنزل.

ركن بديكور مسجد

بعد ذلك يمكنك إضافة سجادة الصلاة بداخلها مع إضافة المصحف والكتب الذي يفضل الأطفال قراءتها عن الأنبياء، ويمكنك تزين تلك الخيمة بأشياء بسيطة مثل أفرع الأنارة أو أفرع شجر صناعية ومع لوحات على الحائط، بالتالي بعد أن تمكنت من معرفة خطوات تصميم ركن للصلاة في المنزل يمكنك تنفيذها في مكتبك أو الشركة الخاصة بك أو أي مكان توده.

ركن صغير للصلاة

في حالة إذا لم تتوافرلك الإمكانية لصنع المسجد أو الخيمة الكبيرة في زاوية الغرفة يمكنك صنع مجسم صغيرووضعه  في غرفة الأطفال وتزينه ومشاركة الأولاد في صنع ركن الصلاة الخاص بهم سوف يشعرهم بالتشجيع لإداء الصلاة.[1]

ركن الصلاة للأطفال

اقرأ أيضاً: أسعار فوانيس رمضان 1445وأماكن بيعها في السعودية.

المصادر:

  1. موقع العين 

إعلانات ذات صلة

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..