تعرفي على طريقة تنظيف الستائر بدون فكها

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، اليوم سوف نتحدث عن طريقة تنظيف الستائر بدون فكها، مع اقتراب موعد رمضان تبحث الكثير من السيدات عن طرق تنظيف الستائر بطريقة سهلة دون أن تضطر إلى فكها من مكانها، خاصةً أن الستائر من الأشياء التي تتعرض للكثير من الأتربة والأوساخ وذلك لأنها تعمل على حجب دخول تلك الأتربة إلى المنزل، بالتالي إليكِ الطريقة التي يمكنكِ تنظيف الستائر بها.

تعرفي على طريقة تنظيف الستائر بدون فكها فك الستائر لغسلها
فك الستائر لغسلها

طريقة تنظيف الستائر بدون فكها

توجد العديد من الطرق التي من واجبها مساعدتكِ في تنظيف الستائر ومنها:

  • من أسهل الطرق التي يمكنكِ الاستعانة بها أثناء تنظيف الستائر هي المكنسة الكهربائية والتي يمكنكِ تمريرها على الستائر بالكامل، وإذا كنتِ تمتلكين مكنسة حديثة فسوف تجدي معاها قطعة مناسبة لتنظيف الستائر.
  • بعد ذلك يمكنكِ أن تقومي بإحضار فوطة يجب أن تكون نظيفة حتى لا تتسبب في ترك أي بقع على الستائر، يمكنكِ في تلك المرحلة غمرها في الماء وتصفيتها من الماء الزائد ومسح الستائر برفق حتى تتمكني من التخلص من كافة الأتربة المتراكمة عليها.
  • في حالة إذا كانت الستائر تحتوي على البقع فيمكن إضافة بعض قطرات من مسحوق الغسيل للتخلص منها نهائياً، ولكن عليكِ الحرص على أن لا تتركي الستائر مبللة حتى لا تحتاج إلى التجفيف.
تنظيف الستائر من الأعلى
  • من الطق السهلة أيضاً التي تمكنكِ من تنظيف الستائر هي أداة البخار إذا كنتِ تمتلكين تلك الأداة فيمكنكِ تمريرها على الستائر للتنظيف ولكن قبل أن تقومي بتلك الخطوة عليكِ أن تتأكدي أن الستائر الموجودة لديكِ لا تتأثر بالبخار حتى لا تحترق.
  • بينما إذا كنتِ تمتلكين ستائر من الشيفون أو الستان أو الحرير ففي تلك الحالة لا ننصحكِ باستخدام الأداة لأن تلك الأنواع تتأثر بحرارة البخار وسوف تتسبب في احتراقها.
التخلص من الأتربة باستخدام مسحوق التنظيف

طريقة تنظيف الستائر بأنواعها المختلفة

تختلف طريقة تنظيف الستائر بدون فكها على حسب نوع كل ستارة، لذلك إليكِ طريقة تنظيف طل ستارة:

طريقة تنظيف الستائر الشيفون والدانتيل 

في البداية يجب أن تعلمي أن هذا النوع من الستائر يجب أن يتم تنظيفه بشكل دوري تقريباً كل 3 إلى 4 شهور على الأقل، وحتى تتمكني من تنظيف هذا النوع يجب فكه من القطع المعدنية المثبت بها وذلك لأنه في حالة إذا تم غسلها مع الستائر عن طريق الخطأ فسوف تتعرض إلى الصدأ الذي يمكن أن يترك بقع باللون الأصفر أو البرتقالي على الستائر ولن تتمكني من إزالتها.

تنظيف الستائر إلى الأسفل

وحتى تتمكني من غسل هذا النوع يمكنكِ ملئ حوض الاستحمام بالماء ويمكنكِ وضع بعض قطرات من مسحوق الغسيل السائل واتركي الستائر لمدة ساعتين، بعد ذلك قومي بإخراجها ووضعها في الغسالة وقومي بغسلها لدورة كاملة ثم اخرجيها حتى تجف.

طريقة تنظيف الستائر الشيفون والدانتيل

طريقة تنظيف الستائر الحرير والقطن

توجد أنواع من الستائر الحرير تكون ثقيلة للغاية ولا يمكنكِ تحريكها من مكانها، بالتالي فمن الأفضل أن يتم تنظيف هذا النوع دون فك الستائر أو تحريكها، من ثما في تلك الحالة يمكنكِ الاستعانة بمكنسة البخار في حالة إذا كنتِ تمتلكينها ولكن إذا كنتِ لا تمتلكين واحدة فيمكنكِ الاستعانة بالمكنسة الكهربائية العادية، ويمكنكِ ذلك من خلال تمريرها برفق على الستائر حتى تتمكن من شفط الأتربة والأوساخ المتراكمة عليها.

تنظيف الستائر باستخدام المكنسة الكهربائية

وتحتوي المكانس الحديثة على أداة متخصصة في تنظيف الستائر، بعد ذلك تأتي مرحلة الأسفنجة المبللة التي تمكنكِ من التخلص من البقع عن طريق وضع بعض قطرات عليها، أو المعطر حتى تصبح رائحة الستائر مميزة وعطرة بعد ذلك يجب فتح جميع النوافذ والأبواب حتى تجف الستائر.

طريقة تنظيف الستائر الحرير والقطن

تنظيف الستائر القطيفة

هذا النوع من الستائر يعتبر من أشهر الأنواع وأكثرها انتشاراً في الكثير من المنازل، ويتم تركيبه في غرفة المعيشة والجلوس وغيرها، وحتى تتمكني من تنظيف عليكِ أولاً أن تقومي بإزالة الأتربة المتراكمة عليه من خلال قطعة من القماش صغيرة الحجم مبللة يتم تمريرها على الستائر بالكامل من الأعلى إلى الأسفل والتخلص من الأتربة مع تجنب الفرك، ويمكنكِ إضافة منظف خاص بالستائر أو المفروشات، وفي حالة إذا كانت الستائر تحتوي على بعض البقع فيمكنكِ في تلك الحالة الاستعانة بإداة البخار للتنظيف، بعد ذلك تركها حتى تجف.

تنظيف الستائر القطيفة

تنظيف الستائر الأباجور القماش

هذا النوع من الستائر مفضل لدى بعض السيدات وطريقة تنظيفه سهلة في البداية يجب أن تقومي بوضع قطعة من القماش تحت الستائر حتى لا تتساقط الأتربة على الأرض وتتسبب في إتساخها، بعد ذلك قومي بتحضير المنظفات التي سوف تستخدميها لتنظيف هذا النوع من الستائر ويفضل أن يكون مخصص لها، بعد ذلك قومي بفرك الستائر بشكل جيد حتى تتأكدي من أنها أصبحت نظيفة تماماً.[1]

تنظيف ستائر الأباجور من الأتربة

مع تحريكها للأعلى والأسفل للتأكد أيضاً من نظافتها، قومي بأخذ قطعة قماش مبللة لمسح أي أثار متبقية للصابون من ثما منشفة جافة لتجفيف الماء وترك الستائر حتى تجف من خلال تعريضها لأشعة الشمس المباشرة أو التهوية اللازمة من خلال فتح الأبواب والشبابيك وتركها حتى تجف.

تنظيف الستائر بقطعة من القماش

اقرئي أيضاً: أشكال ستائر مودرن 2023.

المصادر:

  1. موقع good housekeeping

إعلانات ذات صلة

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..