تصميم غرفة نوم مودرن.. 7 نصائح هامة يجب مراعاتها

حياكم الله في موقع مستعمل

تصميم غرفة نوم مودرن من المراحل الأساسية عند تشطيب المنزل، فلا شك أنّ غرفة النوم أحد أهم غرف المنزل التي تحتاج إلى اهتمام خاص عند تأثيثها أو إعادة تجديد الديكور الخاص بها، حيث أنّ تصميم وتنسيق غرفة النوم له تأثير كبير في تحقيق الراحة الجسدية والنفسية لكل شخص من خلال الألوان وتناسق الفرش وغيرها من العوامل التي سنتعرف عليها خلال هذا النقاش.

 

غرفة النوم

غرفة نوم

قبل الحديث عن كيفية تصميم غرفة نوم مودرن، يجب الإشارة إلى أنّ غرفة نوم الفرد هي بمثابة مملكته الشخصية التي يلجأ إليها للشعور بالراحة وكذلك الشعور بالخصوصية عقب يوم مرهق وطويل في العمل.

غرفة النوم هي المكان الذي يستمتع فيه بالهدوء والاسترخاء، كما تُعتبر هي المكان الذي يقضي فيه الإنسان ثلث حياته أثناء النوم، لذلك يحرص الكثير من الأشخاص على اختيار تصميم غرفة نوم مناسبة.

نصائح هامة عند تصميم غرفة نوم مودرن

تصميم غرفة النوم

ولا شك أنّ الطريقة التي يتم تأثيث بها غرفة النوم سوف تؤثر بشكل كبير على حالتك المزاجية، ولذلك نعرض تالياً أبرز النصائح والاعتبارات التي يجب الانتباه لها عند تصميم غرفة نوم مودرن، وهي كالتالي:

اختيار ألوان متناسقة ومتجانسة

ألوان غرفة نوم فاتحة

ينصح خبراء الديكور باختيار ألوان هادئة ومتناسقة مع بعضها البعض مثل اللون الأبيض أو اللون الأزرق الفاتح مع اللون البيج، وتجنب الألوان الساخنة مثل درجات الأحمر والأصفر وغيرها من الألوان القاتمة التي لا تجعلنا نشعر بالراحة النفسية.

فـ الألوان بشكل عام تؤثر على الأشخاص بطريقة إيجابية أو سلبية، ويستطيع الشخص الشعور بالسخونة أو البرودة عن طريق اللون، كما يؤثر اللون على الحالة المزاجية والنفسية أيضاً.

تصميم غرفة نوم مودرن بسيطة

غرفة نوم مودرن

يُفضل أن تكون غرفة النوم بسيطة ومنسقة أثناء تصميمها، من خلال تقليل الزخارف والاباليك كبيرة الحجم، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ تصميم الغرفة يُعبر عن شخصية المستخدم لها.

التوزيع الجيد للعناصر التفاعلية بغرفة النوم

تتنوع أركان غرفة النوم فيمكن أن يكون هناك ركن لمشاهدة التلفاز وركن للمكتب والحاسوب، وركن غرفة الملابس، وركن لمكان التسريحة، وزاوية للقراءة.

ولذلك عند تصميم غرف النوم يجب الأخذ بعين الاعتبار مدى استخدام الشخص داخل الغرفة وتوفير احتياجاته الشخصية داخلها، مع ملاحظة أنّ كل هذه الأمور تختلف من شخص لآخر حسب هوايته ووظيفته واهتماماته.

تقليل عناصر غرفة النوم

تصميم غرفة نوم

يجب الاهتمام بتوفير أكبر قدر من المساحة التي يوجد بها أثاث غرفة النوم، وذلك لأن المساحة الكبيرة هي أكثر ما يجعل الفرد يشعر بالراحة والسعادة.

ولذلك عند تصميم أي غرفة لا بد من مراعاة مساحة الغرفة من خلال عمل توازن بين المسحة التي يوجد بها الأثاث والمساحة المفتوحة، بجانب المساحة التي بها أثاث ثابت أو متحرك، حيث يؤثر كل ذلك على الشخص داخل الغرفة.

مراعاة مقاسات غرفة النوم قبل شراء الأثاث

غرف نوم

قبل الشروع في شراء الأثاث المنزلي يجب الانتباه جيداً لمقاسات الغرفة والأبعاد المناسبة، لأنّ ذلك يؤثر بشكل كبير على حجم الأثاث وشكله الجمالي داخل الغرفة، فمن المعروف أنّ لكل قطعة أثاث مقاييس خاصة بها مثل السرير والدولاب والتسريحة، إلخ.

الاهتمام بإضاءة غرفة النوم

إضاءة غرفة نوم

من الأمور التي يجب الاهتمام بها عند تصميم غرف النوم الحديثة توزيع الإضاءة، مع مراعاة أنّ هناك نوعين من الإضاءة وهي: الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية.

بالنسبة للإضاءة الطبيعية فيجب الاهتمام بها بدرجة كبيرة والاعتماد عليها كمصدر طبيعي للضوء، عن طريق السماح لأشعة الشمس المرور من خلال النافذة.

 في حين تُعطى الإضاءة الصناعية جو عام لغرفة النوم، وتنقسم إلى الإضاءة المباشرة والإضاءة غير المباشرة، كما تتنوع حسب نوع ولون اللمبة.

اختيار الستائر المناسبة لغرفة النوم

يجب الاهتمام بستائر غرفة النوم الرئيسية بشكل كبير نظراً فهي التي تُعطي الإحساس بالخصوصية فحسب، ولكنها تُعطي شكل جميل وأنيق للغرفة حيث يؤثر شكل وتصميم الستارة بشكل كبير.

كما يُنصح باختيار الستائر الطولية التي تصل إلى الأرض والتي تُعطي إحساس بالهدوء والاحتواء داخل غرفة النوم.

اقرأ أيضاً.. كيفية اختيار إضاءة غرفة النوم بطريقة صحيحة

إعلانات ذات صلة

عندك اثاث منزلي؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..