أهم النصائح عند تصميم مطابخ المنزل والأمور الواجب مراعاتها

حياكم الله في موقع مستعمل

يُعتبر المطبخ من أهم الفراغات الموجودة في أي منزل وهو محل للبهجة والفرحة، حيث لا بد من قضاء وقت طويل فيه أثناء تحضير الطعام كما يقصده كافة أفراد الأسرة، لذلك يجب الاهتمام بتصميم مطابخ المنزل من خلال اختيار الديكور والألوان المناسبة له، ولأن الأغلب يقع في حيرة أثناء الاختيار، نقدم لكم اليوم عبر هذا النقاش من «مستعمل» أهم النصائح والأمور الواجب مراعاتها عند تصميم المطبخ.

 

نصائح هامة عند تصميم مطابخ المنزل

أهم النصائح عند تصميم مطابخ المنزل والأمور الواجب مراعاتها تصميم مطابخ المنزل
تصميم مطابخ المنزل

يجب مراعاة عدة أمور عند تصميم مطابخ المنزل، نذكر منها ما يلي:

مساحة المطبخ

مطبخ منزل مودرن

عند تصميم المطبخ أو أي غرفة في المنزل، فإن أول شيء يجب وضعه بعين الاعتبار مساحة هذا المكان، حيث تؤثر المساحة بشكل كبير على نوع التصميم وقطع الأثاث التي يُمكن إضافتها.

تصميم مطبخ المنزل

ومن أهم النصائح عن تصميم مطابخ المنزل هي توفير مساحة كافية للأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمطبخ، بالإضافة إلى مساحات التخزين وتوفير مساحة تسمح بالحركة والتنقل بمرونة أثناء الطهي.

ولتنفيذ ذلك على أكمل وجه عليك اتباع الخطوات التالية:

  • استخدم ورقة وقلم عند تقسيم مساحة المطبخ، واختار التصميم المناسب لهذه المساحة مع تحديد كون المطبخ مفتوح أم مغلق.
  • بعد ذلك قم بحساب المساحة المتاحة للأجهزة الكهربائية والتي تشمل الفرن والثلاجة وغسالة الأطباق، وما إذا كنت ترغب في وضع طاولة في المنتصف أم لا.
  • مراعاة تقسيم مساحة المطبخ ما بين الأجهزة الكهربائية وأدوات المطبخ ومساحات التخزين وركن طاولة الطعام، إلخ.
  • كما يجب عليك مراعاة ما إذا كان هناك اختلاف في تقسيم مساحات التخزين عند الحاجة إلى شراء أجهزة كهربائية مدمجة والتي تعمل على توفير مساحة جديدة للتخزين.

اختيار تصميم ديكور المطبخ

ديكور مطابخ المنزل

هناك العديد من الأشكال والتصاميم المختلفة لديكورات المطابخ التي تستطيع الاختيار من بينها حسب ما تحتاجه وتفضله، مع مراعاة المساحة المتوفرة بكل تأكيد، ومن أبرز الأمثلة على تصاميم المطابخ: تلك المطابخ الكبيرة الفخمة التي توفر طاولة كبيرة في المنتصف لتحضير الطعام مع مساحات تخزين موزعة على جميع الجهات الأربعة.

ينصح خبراء الديكور اختيار تصميم المطبخ المتوازي أو كما يُطلق عليه مطبخ السفينة نظراً لكونه شبيه بمقصورة السفينة المخصصة للطبخ، وفيه يتم تنسيق وحدات المطبخ على الجانبين، وبالتالي توفير مساحة مستطيلة تسمح بالحركة داخل المطبخ.

اختيار أفضل الخامات

خامات المطبخ

من الأمور الهامة أيضاً التي يجب مراعاتها عند تصميم المطبخ اختيار أفضل الخامات لكل من:

  • الأرضية: يمكنك اختيار مختلف أنواع الرخام الذي يُضفي لمسة إبداعية في غاية الفخامة للمكان، وهو من المواد الخام المفضلة للأفراد نظراً لسهولة تنظيفه، كما يُمكن اختيار أرضيات السيراميك التي تكون أقل في التكلفة.
  • الجدران: يُفضل اختيار الرخام لجدران المطبخ إن كنت قد استخدمت الرخام للأرضية، إذ تُعد من أفضل الأفكار الحديثة في تصاميم المطابخ ألا وهي اختيار نفس نوع الرخام للأرضية والجدران.

إكسسوارات المطبخ

إكسسوارات المطبخ

عقب الانتهاء من عملية تصميم مطبخ المنزل، تأتي المرحلة الأكثر متعة للكثير من الأشخاص، ألا وهي مرحلة اختيار إكسسوارات المطبخ وهنا تتنوع الأفكار والحيل لعلّ أبرزها ما يلي:

  • اختيار لوحات فنية مميزة تحمل رسومات للأطعمة.
  • مراعاة تنسيق ستائر المطبخ ومفرش الطاولة وفوط المطبخ التي يتم وضعها على الفرن والثلاجة، وغير ذلك بحث يتم تفصيلها بنفس خامة القماش.
  • شراء علب الزيتون وعلب الملح والفلفل وسلة الخبز وزجاجة زيت الزيتون من نفس الشكل.
  • كذلك يُفضل شراء علب التخزين الزجاجية التي يوضع بها السلع التموينية مثل الأرز والمعكرونة والسكر بأشكال متناسقة، خاصةً إذا كانت تخزن في أماكن مكشوفة.

اقرأ أيضاً.. اواني منزلية للمطبخ لا يمكنك الاستغناء عنها 2023.

صور مطابخ منزل حديثة

مطبخ خشب
أدوات المطبخ

إعلانات ذات صلة

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..