أهم أنواع أبواب المنزل الداخلية.. أجمل التصاميم 2023

حياكم الله في موقع مستعمل، اليوم راح نتكلم عن أهم أنواع أبواب المنزل الداخلية التي تُعتبر ضمن العناصر الأساسية في البيت، وذلك لأنها تقوم بدورها في فصل مرافق المنزل عن بعضها وبالتالي الحفاظ على خصوصية كل غرفة، ولذلك يجب تحرى الدقة عند اختيارها حتى لا تتعرض للتلف، فضلاً عن إمكانية إضافة إليها العديد من التفاصيل لتتحول من مجرد أبواب داخلية إلى ديكورات فنية ملفتة للأنظار.

 

أهم أنواع أبواب المنزل الداخلية

أهم أنواع أبواب المنزل الداخلية.. أجمل التصاميم 2023 أبواب المنزل الداخلية
أبواب المنزل الداخلية

يهتم عدد كبير من الأشخاص باختيار أنواع أبواب المنزل الداخلية التي تُعدّ أحد العناصر الأساسية في المنزل، حيث تؤدى دورها في فصل مرافق المنزل عن بعضها البعض، وتتعددّ هذه الأبواب التي يُمكن الاختيار من بينها.

فمع تطور أعمال البناء وظهور طرق البناء الحديثة بدأ علم الديكور يبرز مجموعة جديدة من الأبواب التي تتناسب مع ذوق العصر، وتالياً نستعرض أهم أنواع الأبواب الداخلية للمنزل:

  • الباب الكلاسيكي: يُعتبر الباب الكلاسيكي هو أكثر أنواع أبواب المنزل الداخلية استخداماً حيث يؤدى الأخير وظيفته المطلوبة منه بدون أي تغيير في الشكل، وهذا النوع يُناسب الأشخاص الذين يُفضلون النمط الكلاسيكي ويتجنبون إدخال عناصر حديثة للمنزل.
  • أبواب الطيّ أو المموجة: تتميز أبواب الطي أو المموجة بأنها لا تحتاج إلى مساحة عند الفتح أو الغلق، كما تقوم بدور جمالي رائع، وتتنوع المواد المصنوعة منها مثل: الخشب والبلاستيك والنسيج السميك، مع إمكانية إضافة المرايا إليها.
  • الباب المنزلق: يتم فتح وغلق هذا النوع من الأبواب عن طريق تحريكها إلى أحد الجانبين، وذلك على بكرات على القضبان، وتُعتبر هذه الأبواب مناسبة للمساحات الصغيرة فهي لا تحتاج إلى مساحة للفتح، وإنما يتم تخصيص لها مساحة داخل الحائط ويكثر استخدامها داخل غرف الأطفال.
  • باب البندول: يُعتبر هذا النوع من الأبواب الداخلية الأقل استعمالاً في المنزل وهي تتكون من بابين يُمكن فتحها من كلا الاتجاهين.

أنواع أبواب المنزل الداخلية من حيث مادة الصنع

أبواب المنزل الداخلية 2023

تتنوع الأبواب الداخلية في المنزل من حيث مادة الصُنع إلى:

الباب الخشب

أبواب المنزل الخشب

يُعتبر الباب المصنوع من الخشب هو أكثر أنواع الأبواب انتشاراً، إذ يسهل التحكم في جميع التفاصيل المرتبطة به مثل: الحجم واللون والنوع والتصميم.

وتتميز هذه الأبواب الخشبية بقدرتها على عزل الصوت والحرارة بشكل جيد، فضلاً عن إمكانية تشكيلها وزخرفتها بطريقة سهلة، وتتسم بطول عمرها الافتراضي، فهي تجمع بين خفة الوزن والقوة والمتانة في وقت واحد.

ومن أفضل أنواع الأبواب الخشبية ما يلي:

  • خشب الموسكي: يُعتبر من أفضل أنواع الخشب وأكثرها استخداماً في الأبواب وذلك لقلة تكلفته مقارنةً بالأنواع الأخرى، وتستطيع المحافظة عليه عن طريق تغليفه بالقشور الخارجية التي تُساهم في حمايته من العوامل الخارجية.
  • خشب الزان: خشب الزان أحد أفضل أنواع الخشب من حيث القوة والصلابة، كما يتمتع باللون الجميل وقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وعدم تعرضه للتسوس، ولذلك يعدّ الأعلى من حيث التكلفة.
  • خشب الأرو: تُعتبر الأبواب الداخلية المصنوعة من خشب الأرو من الأبواب القوية والصلبة وتمتاز بمظهر مميز، مما جعلها مرتفعة التكلفة نوعاً ما، ويوجد منها الكثير من الأنواع أشهرها: الإنجليزي والإفريقي والأمريكي.

الباب المصفح

باب منزل مصفح

تُعتبر الأبواب المصفحة هي أحد أنواع الأبواب التي انتشرت في الآونة الأخيرة وتمتاز بالقوة والصلابة نظراً لأنها مصنوعة من الحديد والصلب بالإضافة إلى أنها تأتي بتصاميم مميزة وجذابة، كما أنها توفر لمستخدميها درجة عالية من الأمان.

ويوجد لهذه الأبواب نوعان، كما يلي:

  • الأبواب التركية المصفحة: ينتشر هذا النوع من الأبواب في الأسواق بشكل كبير ويتواجد بتصاميم وألوان مختلفة، ويتميز بالقدرة على مقاومة الحرائق لذا يعتبر الأعلى في التكلفة.
  • الأبواب المصفحة الصينية: هذه الأبواب مصنوعة كلياً من الحديد المصلب المصفح، وتكون مزودة بمفاصل ضد الكسر.
  • الأبواب المصفحة الماليزية.
  • الابواب المصفحة الايطالية.

اقرأ أيضاً.. كيفية اختيار ابواب الخشب الداخلية في المنزل

تصاميم أبواب المنزل الداخلية 2023

ديكور أبواب المنزل الداخلية

إعلانات ذات صلة

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..