أفضل الطرق لحماية باب الحمام من الماء والرطوبة

 

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل، يتساءل كثير من الأشخاص حول كيفية حماية باب الحمام من الماء والرطوبة خاصةً أثناء فصل الشتاء، إذ يُعدّ باب الحمام عنصر دائم الاستخدام الأمر الذي يتطلب العناية به باستمرار والمحافظة عليه من التعرض لمشاكل الالتواء والانتفاخ هذا بجانب الحصول على باب متين، مقاوم للرطوبة وذو مظهر جذاب في نفس الوقت.

 

طرق حماية باب الحمام من الماء والرطوبة

أفضل الطرق لحماية باب الحمام من الماء والرطوبة حماية باب الحمام من الماء
حماية باب الحمام من الماء

إذا كنت تمتلك باب حمام من الخشب الطبيعي، فهناك مجموعة من المواد التي يُمكنك استخدامها لحماية باب الحمام من الماء والرطوبة نتيجة الاستخدام الدائم، وهي كالتالي:

حماية باب الحمام من الماء بواسطة الزيت

يُمكن استخدام مجموعة متنوعة من الزيوت لحماية أبواب الحمام ومن ضمنها زيت بذور الكتان وزيت الجوز، وإليك الخطوات:

  • في البداية قم باستخدام ورقة صنفرة لتسوية الأسطح والزوايا الخشنة.
  • بعد ذلك قم بتنظيف خشب باب الحمام بواسطة قطعة قماش مبللة، ثم تجفيفه تماماً.
  • قم بوضع  كمية مناسبة من الزيت باستخدام الفرشاة أو القماشة على الأسطح والزوايا لكي يُغطي الباب بالكامل.
  • انتظر قليلاً حتى يمتص الخشب الزيت، ثمّ قم بتنظيف الزيت الذي لم يتم امتصاصه بواسطة قطعة قماش جافة ونظيفة.
  • استخدم صنفرة ناعمة، كما يُمكنك إعادة نفس العملية مرة أخرى ثم اتركه حتى يجف تماماً لعدة أيام.

اقرأ أيضاً.. أفضل لون للمطبخ 2023 ألوان مطابخ فريدة.

قم باستخدام مانعات التسرب

مانعات التسرب هي عبارة مجموعة من المواد الكيميائية التي يتم لصقها على باب الخشب بنفس خطوات استخدام الزيت، حيث يُمكنك عقب استخدام الصنفرة تطبيق مانعات التسرب من خلال الرش أو بواسطة الفرشاة، وتستطيع تطبيقه مرتين أو ثلاثة لضمان حماية الخشب.

تتميز مانعات التسرب بأنها تجفّ بطريقة أسرع من الزيوت، كل ما عليك هو تأمين التهوية الجيد أثناء تطبيقها على باب الحمام الخشب، مع ضرورة حفظها في درجة حرارة الغرفة الطبيعي لكي تُحافظ على فعاليتها.

استخدام الطلاء العازل

يتميز الطلاء العازل بأنه شبه شفاف وذو أساس زيتي، وبالتالي يحافظ على لون باب الخشب الأصلي، ويتم استخدامه بنفس خطوات الطريقتين السابقتين.

استخدام غطاء أسفل الباب

باب حمام خشب

تتعرض أخشاب الحمامات للتآكل مع مرور السنين نتيجة تعرضها للماء والرطوبة بشكل أكبر، ولحمايتها من ذلك يتم تركيب عطاء أسفل الباب الذي هو عبارة عن صاج ألمونيوم أو لكسان شفاف أسفل الباب الخشب بين 3 إلى 5 سم، لحمايته من التلامس المباشر مع الماء، وبالتبعية من التآكل والانتفاخ.

اقرأ أيضاً.. تعرف على عيوب بديل الرخام للحمامات والمطابخ 2023.

أنواع أبواب الحمام المقاومة للماء

باب الحمام

عقب أن تعرفنا على طريقة حماية باب الحمام من الماء والرطوبة، نبين فيما يلي أفضل أنواع أبواب المستخدمة:

  • أبواب المعدن: هي عبارة عن أبواب مصنوعة من الفولاذ أو المعادن الأخرى، وتُعطي مظهر جميل، لكنها على المدى الطويل قد تتعرض للتآكل والصدأ نتيجة الرطوبة.
  • أبواب الزجاج المُغشّى: يتميز هذا النوع من الباب الزجاجية بأنه بالمحافظة على الخصوصية هذا بالإضافة إلى الحصول على المظهر الأنيق والعصري.
  • أبواب الفايبر جلاس أو الألياف الزجاجية: يتميز هذا النوع من الأبواب بكونه أكثر متانة ويتنوع من ناحية التصميم، فهو بكل تأكيد أخف من المعدن ولكنه قريب منه من حيث المتانة والقوة.
باب حمام
  • الأبواب الألومنيوم: يكثر استخدام مادة الألمنيوم في أبواب الحمامات، حيث يُعد خياراً رائعاً لأصحاب المنازل الذين يبحثون عن أبواب صلبة وغير مكلفة، كما تتميز مادة الألمنيوم بأنها متينة ومقاومة للرطوبة والتآكل.
  • أبواب PVC: يُعد اختيار هذا النوع من الأبواب مثالياً للحمامات ويُسمي أيضاً بأبواب فينيل كلورايد، وتُشبه الأبواب الخشبية الطبيعية، إلأ أنها لا تحتاج إلى الصيانة كما تتميز بمقاومة فائقة للتآكل الكيميائي، فضلاً عن أنّ مظهرها الداخلي الأملس أفضل كما يسهل ملاءمته مع التصاميم المختلفة.

اقرأ أيضاً... طريقة اختيار بلاط الحمام في التصميم الداخلي.

إعلانات ذات صلة

عندك طاولات وكراسي؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..