أفضل أنواع البورسلين 2024

قبل شهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. يُعد البورسلين خيارًا شائعًا للعديد من الاستخدامات مثل تغطية الأرضيات والأسطح والوجهات، حيث يضيف للمكان لمسة من الفخامة، وفي هذا المقال سنستعرض بعضًا من أفضل أنواع البورسلين 2024 ، وسنناقش أيضًا أسباب اختيار هذه الأنواع بحكمة، حيث يعتمد اختيار كل نوع من الأنواع التالية على الغرض والموقع الذي سيتم تغطيته، فهناك أنواع من البورسلين تصلح للأماكن ذات الضغط العالي مثل المولات التجارية، وهناك أنواع أخرى تصلح للمنازل وهكذا، لذا تابع معنا لتتعرف على أفضل أنواع البورسلين 2024.

أفضل أنواع البورسلين 2024 أفضل أنواع البورسلين 2024
أفضل أنواع البورسلين 2024

 

 

أفضل أنواع البورسلين 2024

أفضل أنواع البورسلين 2024

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من البورسلين، ويستخدم كل منها للواجهات والأرضيات، وجميعها ذات جودة عالية:

  • بورسلين حجري: يتميز هذا النوع من البورسلين بملمس خاص يحاكي ملمس الحجر، ويستخدم بشكل أساسي لتغطية الجدران الخارجية.
  • بورسلين مزدوج: يمكن أن يكون هذا النوع مطفيًا أو مصقولًا، وتتضمن عملية تصنيع هذا النوع من البورسلين استخدام نوعين من الصلصال أو المادة الخام وصهرهم معًا للحصول على بورسلين مزدوج، حيث يتكون من 25% مادة خام عالية الجودة و75% من مواد أقل جودة، ويتميز هذا النوع بتصميماته الرائعة والمميزة.
  • بورسلين كامل الجسم: تم تصنيع البورسلين الكامل عن طريق اختيار عدد محدود من المكونات ودمجها معًا أثناء عملية الإنتاج، ويشمل هذا النوع النقش أو الرسم على كامل جسم البورسلين، كما أنه مناسب للأرضيات التجارية حيث يمكنه تحمل مستويات الضغط العالية، ويمكن أن يأتي هذا النوع بشكل لامع أو غير لامع أو مصقول، كما يتميز هذا النوع بعدم ظهور الخدوش في حال حدوثها، ومن أبرز عيوبه أنه لا يحمل لون حجر البورسلين الطبيعي، كما أن مظهره متكرر، أي أنه لا يضم الكثير من النقوش.
  • بورسلين مصقول: يشبه البورسلين اللامع، على الرغم من اختلاف عملية التصنيع لكلٍ منهما، والبورسلين المصقول هو البورسلين الخام ويتم إضافة طبقة لامعة إليه بعد التصنيع.
  • بورسلين لامع: البورسلين اللامع هو البورسلين الذي خرج من عملية التصنيع وتمت معالجته بإضافة طبقة خارجية ملونة إليه لجعله أكثر سمكًا ومنحه قوة مضاعفة، وتصميمات هذا النوع عديدة وتتنوع لتناسب الأذواق المتعددة.
  • بورسلين مطفي أو غير لامع: هو البورسلين في حالته الأولى بعد تصنيعه وتشكيله في الأفران، دون معالجته بأي طريقة أخرى، إي إنه مجرد بورسلين خام بدون أي إضافات خارجية.

 

 

أفضل أنواع البورسلين حسب البلد

أفضل أنواع البورسلين 2024

1- البورسلين الأسباني

يُعد أشهر أنواع البورسلين في المملكة العربية السعودية ومن أفضل أنواع البورسلين في العالم، ويفضل استخدام أبعاد 60*60 سم للأرضيات، وأبعاد 30*60 للواجهات، وأشهر أنواعه (حجر أسباني مقاس 30*60 سم).

2- البورسلين السعودي 

لقد أثبت البورسلين السعودي (الوطني) كفاءته، فهو لا يقل جودة عن الصناعات العالمية الأخرى، ومن أشهر أنواعه (اكسا بورسلين الفنار):

  • بورسلين للواجهات: بورسلين اكستريم للواجهات 2 سم.
  • بورسلين للواجهات: بورسلين امبرا مقاس 30*60.
  • بورسلين للارضيات: طقم بورسلين مقاس 30*60.
  • بورسلين للارضيات: تاون انتاج كونكريت جروب (مظهر خرساني) مقاس 40*90 سمك 2 سم.

كما يوجد العديد من الشركات المصنعة الأخرى مثل:

  • الخزف السعودي.
  • مصنع ينبع للخزف.

3- البورسلين الهندي

من أشهر أنواعه (بورسلين هندي للواجهات مقاس 30*60، سمك 9 ملم)، ويوجد منه العديد من الأشكال التي تشبه الطوب والحجر.

4- البورسلين الصيني

هذا النوع من البورسلين الخارجي معروف بخفة وزنه وسهولة تركيبه مقارنة بالأنواع الأخرى، والنوع الأكثر شيوعاً (بورسلين لامع أحادي اللون، أبعاده 80*80 سم، سمكه 9 ملم).

 

 

كيف تتم عملية تصنيع البورسلين؟

أفضل أنواع البورسلين 2024

يُصنع البورسلين بشكل رئيسي من الطين الذي يتم تسخينه بالإضافة إلى مواد أخرى مثل الكاولين ثم يوضع في فرن على درجة حرارة 1200 : 1400 درجة مئوية، وعادًة ما يحتوي البورسلين على درجة رطوبة أكبر من السيراميك، كما أنه يتمتع بكثافة أعلى، حيث يتطلب قوة ضغط تبلغ 500 كجم/س2، وتعمل درجة الحرارة على إزالة الفجوات الموجودة في مسام سطح البورسلين، مما يمنح القطعة ثقلًا ومتانة وملمسًا ناعمًا.

طريقة التصنيع

يمكن إنتاج قطع السيراميك والبورسلين بطرق مختلفة، وإليك الخطوات بالترتيب:

  • التشكيل: يمكن تشكيل القطعة باستخدام العجلة الفخارية، وهي طريقة تقليدية، ويمكن أيضًا استخدام القوالب والأشكال الأخرى.
  • التزجيج: وهي العملية التي تجعل قطعة البورسلين مقاومة للأوساخ والبقع وتمنحها مظهرًا لامعًا ومشرقًا.
  • الزخرفة: يمكن أن تتم الزخرفة بأكثر من مادة، منها معدن الكوبالت والنحاس، والتي تعطي لونًا مختلفًا للقطعة.

 

 

ما هي مكونات البورسلين؟

أفضل أنواع البورسلين 2024

البورسلين هو نوع من السيراميك عالي الجودة والصلابة والمتانة، وهو مصنوع من مزيج من المواد الخام الطبيعية والمعادن. يختلف تركيب البورسلين حسب الاستخدام المقصود للمنتج النهائي، ولكن عادًة تتكون مكونات البورسلين من:

الفلسبار: وهو معدن يحتوي على الألومنيوم والبوتاسيوم والصوديوم. وهو يعمل كمذيب يساعد على إذابة الخامات الأخرى وتحويلها إلى شكل الخزف.

الكاولين: وهو صخرة رملية بيضاء تحتوي على الألومنيوم والسيليكا والماء، يتم استخدامه كمادة خام في صناعة الخزف.

السيليكا: وهو معدن رملي يحتوي على السيليكون، يتم استخدامه في صناعة الخزف كمادة مساعدة لتحسين الخواص الفيزيائية للمنتج النهائي.

الأجسام المعدنية الأخرى: مثل الكوارتز والميكا والجبس والباريت وغيرها، تستخدم كمواد مساعدة في تحسين الخواص الفيزيائية والميكانيكية للخزف.

 

 

مميزات البورسلين

أفضل أنواع البورسلين 2024

يتميز البورسلين بمجموعة من الخصائص المميزة التي تجعله اختيارًا ممتازًا للأرضيات والأسطح، وفيما يلي بعض أهم مميزات البورسلين:

المتانة: البورسلين مصنوع من مادة قوية وغير قابلة للكسر مما يجعله مقاوم للتحمل والضغط العالي دون التأثير سلبًا على جودته.

مقاوم للماء: البورسلين مصنوع من مادة غير قادرة على امتصاص الماء أو السوائل، وذلك بسبب بنيته منخفضة المسامية، ومعدل امتصاصه منخفض، حيث يبلغ حوالي 0.5%.

يدوم طويلاً: البورسلين هو نوع من الأرضيات التي تدوم طويلاً، وهو سهل التركيب والصيانة والتنظيف، مما يساهم في زيادة عمره الافتراضي.

مقاومة عالية: يُعد البورسلين مثالي ضد الحرائق، كما أنه يحد من انتشارها، وهو مقاوم للطقس والبرد، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في البيئات الخارجية.

مقاوم للخدش والبقع: بفضل صلابته ومقاومته، يظل البورسلين متينًا ضد الخدوش والبقع، مما يضمن الحفاظ على مظهره الجميل لفترة طويلة.

 

 

عيوب البورسلين

أفضل أنواع البورسلين 2024

على الرغم من المزايا العديدة للبورسلين، إلا أن هناك بعض العيوب التي يعاني منها الكثير من المستهلكين والعملاء، وتتلخص هذه العيوب فيما يلي:

وزن البورسلين ثقيل: حيث يعتبر البورسلين أثقل من باقي أنواع الأرضيات والسيراميك، مما يسبب صعوبة في التحكم للشخص المسؤول عن التركيب، لذلك من الضروري التأكد من الحالة الجيدة لأساسات المنزل قبل استخدام البورسلين.

صعوبة تركيبه: يصعب قطع بلاط البورسلين والتحكم في وحداته بسهولة وسلاسة، وإذا حدث خطأ أثناء التثبيت، فقد يتسبب ذلك في مشكلة تشقق البورسلين.

ارتفاع سعره: إذا كانت ميزانية الشخص محدودة فإنه يصعب عليه استخدام بلاط البورسلين، بالإضافة إلى ارتفاع سعر تركيبه بسبب الصعوبة الكبيرة أثناء التركيب والإزالة.

تمدد البورسلين: يتمدد البورسلين بالحرارة وينكمش بالبرودة كغيره من المواد، لذلك يجب مراعاة هذا الأمر أثناء التركيب لتجنب الكثير من المشاكل، كما يجب ترك بعض الفواصل بين بلاط البورسلين ووحداته لتجنب بعض العيوب الأخرى.

 

 

أسعار البورسلين 

أفضل أنواع البورسلين 2024

سعر البورسلين الهندي أبعاد 30*60 سم سمك 9 ملم، حوالي 30-40 ريال سعودي.

سعر البورسلين الأسباني: يتراوح بين 30-300 ريال سعودي حسب اللون والتصميم.

سعر البورسلين السعودي: يتراوح سعر البورسلين السعودي بين 100-150 ريال وذلك حسب الجودة.

سعر البورسلين الإيطالي: يتراوح بين 200-350 ريال سعودي.

أفضل أنواع البورسلين 2024

 

شاهد أيضًا: مميزات وعيوب البورسلين وكيفية المحافظة عليه في السعودية

[1]
 

المصادر:

  1. aqarfeed.com

إعلانات ذات صلة

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..