أشكال سجاد مجالس 2024

قبل 4 أسابيع

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. تتنوع أشكال سجاد مجالس 2024 بين المصنوع يدويًا أو المصنوع بآلات النسيج الحديثة، ويختلف النوع أيضاً حسب نوع القماش المستخدم. في الماضي، اشتهرت بعض أنواع السجاد بالدقة المستخدمة في تصنيعها وجودة المواد العالية المستخدمة. كما يختلف السجاد في تصميماته وألوانه أيضًا، وعليه، هناك بعض الأنواع تعتبر هي الأفضل من بين الأنواع التي سنتعرف عليها معًا في هذا المقال.

أشكال سجاد مجالس 2024 أشكال سجاد مجالس 2024
أشكال سجاد مجالس 2024

 

أشكال سجاد مجالس 2024

أشكال سجاد مجالس 2024

يعتبر خبراء التصميم الداخلي بأن سجاد المجالس من أهم قطع الديكور المهمة والتي تضيف لمسة جمالية مميزة للغاية في أي منزل، حيث تحمل كل قطعة زخارف أنيقة ترتقي بالمكان إلى مستوى عالي من الفخامة. ويعود فن صناعة السجاد إلى آلاف السنين إلى العصور الوسطى في آسيا، حيث كان البدو والمسافرون يصنعون السجاد ليحميهم من برد الشتاء، وأبدع صانعي السجاد في إضافة الزخارف والأشكال الهندسية الجميلة إلى قطع السجاد الخاصة بهم. وسنتعرف الآن على أفضل أشكال سجاد مجالس 2024 في السعودية.

أشكال سجاد مجالس 2024

 

السجاد الاصفهاني

سجاد اصفهاني

يُعد أحد أشهر أنواع السجاد الإيراني. ويُستخدم في صناعة هذا النوع عُقد مزدوجة تسمى الجيفتي أي كل خيطين في عقدة واحدة، والتي تعمل على نسج السجاد بأحجام مختلفة، وبكميات كبيرة، ويعتبر من أجود أنواع السجاد الإيراني لأنه يستخدم أجود أنواع وألوان الخيوط. كما تعتبر تصاميم السجاد الأصفهاني من أجمل تصميمات السجاد الإيراني مثل الإسلامي وميدالبون، وهي من أفضل أشكال سجاد مجالس 2024 الحديثة.

سجاد اصفهاني

 

السجاد التركي

سجاد تركي

يُعد السجاد التركي من أفخم السجاد في العالم. وهو منسوج من الحرير ومطعمة بالقصب وخيوط الذهب، ويغلب على نقوشه الطابع الزخرفي الإسلامي، ويضاف إليه بعض الكتابات، ويتميز بألوانه الزاهية المتنوعة.

 

السجاد الصيني

سجاد صيني

يتميز هذا النوع بأنماطه الهادئة والكلاسيكية، مثل الورود والأزهار. ويتميز أيضًا بتنوع ألوانه. يتم استخدام الألياف الاصطناعية في تصنيعه على نطاق واسع هذه الأيام، مما يساهم في توفرها وشعبيتها بسبب سعرها الرخيص. وفي بعض الأحيان يتم استخدام نوعين من المواد في صناعة السجادة الواحدة، وعادةً ما يتم استخدام الصوف عالي الجودة على سطح السجادة فقط.

سجاد صيني

 

سجاد الكليم

سجاد الكليم

وهو قماش مصنوع يدويًا يشبه السجاد. ويتم استخدام القطن ذو الخيوط الطولية التي تسمى السداة أو الصوف ذو الخيوط العريضة. ويتم نسجه بطريقة أفقية، ويوجد منه أنواع عديدة. وقد يكون به رسومات مستوحاة من الطبيعة أو التراث الريفي أو الفرعوني أو رسومات هندسية بسيطة، وتستخدم بعض أنواعها كمعلقات جدارية بسبب شكلها المميز.

سجاد الكليم

 

السجاد اليدوي

سجاد يدوي

ويحتل مكانة خاصة رغم التقدم الصناعي في صناعة السجاد، بل ويزيد من قيمة السجاد وسعره. ويعتبر من التحف الفنية التي يمكن شراؤها في المنزل. وعادًة ما يتم تصنيعه باستخدام الأنوال الكلاسيكية القديمة. ويستخدم في صناعته مواد طبيعية مثل الصوف أو القطن، كما يتم صبغه باستخدام الألوان الطبيعية المتوفرة والمنتجة من الزهور أو النباتات.

سجاد يدوي

 

سجاد الموكيت

سجاد الموكيت

وهي عبارة عن سجادة يتم نسجها بمساحات كبيرة تغطي الأرضيات بالكامل لتناسب المجالس الكبيرة. وهي أحد أفضل أشكال سجاد مجالس 2024 ولها أنماط متعددة أو لون موحد. وتستخدم غالبًا في المناطق الباردة حيث تعمل على تدفئة المكان. انتشر استخدام الموكيت منذ بضع سنوات. ويستخدم في صناعته في الغالب ألياف صناعية، ويمكن تثبيتها على الأرض بمواد لاصقة خاصة. ونظرًا لمساحته الكبيرة يصعب رفعه باستمرار. كما يجب الحرص على تهوية المكان المفروش بالسجاد لتقليل تعرضه للتأثيرات الضارة للمركبات الكيميائية التي يُصنع منها.

سجاد الموكيت

 

سجاد الحرير

سجاد حرير

تعتبر السجادة المصنوعة من الحرير سجادة ثمينة وعالية الجودة، ولكنها تحتاج إلى معاملة خاصة في التنظيف والاستخدام، فهي حساسة بشكل خاص في التعامل وفي المكان المستخدم لتنجيدها. ويفضل استخدامها في غرف الصالون قليلة الاستخدام بعيدًا عن أشعة الشمس، حيث أن خيوطها رفيعة ولا تتحمل الحرارة العالية. وقد يؤدي العمل الشاق والتنظيف المتكرر إلى حدوث أضرار.

سجاد حرير

 

معايير اختيار أشكال سجاد المجالس 2024

أشكال سجاد مجالس 2024
  • تميل أحدث الديكورات  حاليًا نحو اختيار السجاد صغير الحجم ذو النقوش البسيطة.
  • إذا كانت قطع الأثاث تحمل نقوشاً ورسومات، فيفضل اختيار السجاد بدون زخارف أو بزخارف بسيطة جدًا.
  • إذا لم يكن الكنب منقوش، يمكنك اختيار سجادة ذات نقش مشابه للوسائد الصغيرة التي تزين الكنب.
  • معايير اختيار اشكال سجاد مجالس 2024: يجب أن تزيد السجادة قليلاً عن حجم الطاولة في منتصف الغرفة، ويجب ألا تمتد إلى أسفل الأرائك.
  • معايير اختيار سجادة غرفة النوم: اختر سجادة يمكن فردها تحت السرير، على أن تمتد حوافها بالتساوي من الجانبين بمقدار خمسين سنتيمترًا ولا أكثر.
  • من الممكن توزيع أكثر من سجادة مستطيلة في الممرات، ويشترط ترك مسافة صغيرة بينها وعدم لصقها ببعضها البعض.
  • اختر السجاد الحريري في الغرف الأقل استخدامًا، مثل: صالة الضيوف، واختر السجاد الصوفي في الأماكن العملية، مثل غرفة المعيشة وغرف النوم.
أشكال سجاد مجالس 2024

 

نصائح قبل شراء سجاد للمجالس

أشكال سجاد مجالس 2024
  • اختيار حجم السجادة بما يتناسب مع مساحات غرف الجلوس وكيفية توزيع الأثاث فيها. ولا يصح شراء سجادة صغيرة مثلاً لمنطقة جلوس واسعة أو قطعة كبيرة جدًا بحيث تغطي جميع أجزاء غرفة الجلوس وتمتد إلى أطراف أرجل الأثاث الخلفية. في هذه الحالة، السجادة تبدو غير جذابة.
  • من المهم اختيار ألوان السجاد، بشكل متناغم مع الألوان السائدة في غرف المعيشة. وإذا كانت الغرفة ضيقة يفضل اختيار لون فاتح للسجادة، مع مراعاة قاعدة التنسيق مع باقي محتويات المكان. والسجاد الداكن في المساحات الصغيرة هو المسؤول عن تضييق المساحات أكثر فأكثر.
  • من الممكن استخدام زوجين من السجاد بدلاً من قطعة واحدة في غرفة الجلوس الكبيرة.
  • السجاد طويل الوبر يجذب الغبار والأوساخ، لذا يفضل أن تكون القطعة ذات كثافة متوسطة.
أشكال سجاد مجالس 2024

 

شاهد أيضًا: طرق اختيار مقاس السجاد المناسب لغرف المنزل في السعودية


 [1]

 

المصادر:

  1. unitedcarpetsandbeds.com

إعلانات ذات صلة

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..