5 أطعمة تساعدك على الشفاء والتعافي

قبل سنتين

سواء كنت تتعافى من مرض أو عملية جراحية، فإن الأطعمة والمشروبات التي تتناولها يمكن أن تساعد أو تعيق تعافيك، حياكم الله في مستعمل.

ثبت أن العديد من الأطعمة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والدهون الصحية ومصادر البروتين، تقلل الالتهاب وتحسن وظيفة المناعة وتعزز الشفاء وتوفر الوقود اللازم لك للتعافي.

فيما يلي 5 أطعمة يمكن أن تساعد جسمك على التعافي.

1. الخضروات الورقية 

5 أطعمة تساعدك على الشفاء والتعافي خضروات ورقية
خضروات ورقية

مثل اللفت، والسبانخ، والجرجير، والخردل الأخضر، والسلق السويسري مليئة بالعناصر الغذائية التي تقلل الالتهاب، وتعزز وظيفة المناعة، وتحسن التئام الجروح، مما يجعلها الخيار الأمثل لتعزيز التعافي.

تحتوي الخضراوات الورقية على نسبة عالية من فيتامين C والمنغنيز والمغنيسيوم وحمض الفوليك وبروفيتامين أ، وكلها ضرورية لوظيفة المناعة والصحة العامة 

كما أنها غنية بمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات وداعمة للمناعة.

في الواقع، تظهر الأبحاث أن بعض البوليفينول ، بما في ذلك مادة كيرسيتين المضادة للأكسدة، والتي تتركز في الخضار الورقية الخضراء، قد تساعد في قمع إنتاج البروتينات الالتهابية مثل TNF-alpha (5 مصدر موثوق).

علاوة على ذلك، يعد فيتامين سي ضروريًا لالتئام الجروح، مما يجعل الخضروات الورقية خيارًا جيدًا عند التعافي بعد الجراحة.

2. البيض

بعد الجراحة، يحتاج جسمك إلى بروتين أكثر بكثير من الكمية اليومية الموصى بها (RDA) والتي تبلغ 0.36 جرام لكل رطل (0.8 جرام لكل كيلوغرام) من وزن الجسم.

توصي الجمعية الأمريكية للتعافي المعزز بـ 0.7-0.9 جرام من البروتين لكل رطل (1.5-2 جرام لكل كيلوجرام) من وزن الجسم بعد الجراحة. هذا يعادل 105-135 جرامًا لشخص وزنه 150 رطلاً (68 كجم) 

البيض ليس فقط مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الامتصاص، حيث يوفر 6 جرام لكل بيضة كبيرة (50 جرامًا)، ولكنه أيضًا عناصر مغذية تدعم صحة المناعة والتئام الجروح

يحتوي البيض الكامل على فيتامينات A و B12، بالإضافة إلى الزنك والحديد والسيلينيوم، وكلها تلعب أدوارًا مناعية حيوية 

3. السلمون

السلمون مليء بالبروتين وفيتامينات ب والسيلينيوم والحديد والزنك ودهون أوميغا 3.

علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن دهون أوميغا 3 قد تعزز التئام الجروح، وتعزز الاستجابة المناعية، وتقلل الالتهاب عند تناولها في شكل مكمل.

بالإضافة إلى ذلك، توفر 3 أونصات (85 جرامًا) من سمك السلمون البري أكثر من 70% من احتياجاتك اليومية من السيلينيوم، وهو معدن ينظم الالتهاب والاستجابة المناعية.

على الرغم من أن تناول سمك السلمون من المحتمل أن يكون آمنًا، إلا أنه يجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول مكملات زيت السمك قبل الجراحة أو بعدها. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن هذه المكملات لا تزيد من خطر النزيف، لكن ينصح بعض الجراحين بعدم استخدام زيت السمك على أي حال 

4. التوت

التوت

التوت مليء بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية التي يمكن أن تساعد في دعم تعافي جسمك.

على سبيل المثال، يوفر التوت كمية كبيرة من فيتامين C، والذي يعزز التئام الجروح عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين - البروتين الأكثر وفرة في جسمك.

كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين ، وهي أصباغ نباتية تمنح التوت لونًا نابضًا بالحياة، بالإضافة إلى توفير تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات وداعمة للمناعة.

5. المكسرات والبذور

تعد المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز وبذور عباد الشمس وبذور القنب خيارًا رائعًا لتغذية الجسم أثناء عملية التعافي. توفر هذه الأطعمة البروتين النباتي والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تدعم الشفاء.

على سبيل المثال، تعد المكسرات والبذور مصدرًا جيدًا للزنك وفيتامين هـ والمنغنيز والمغنيسيوم. يعمل فيتامين (هـ) كمضاد للأكسدة في جسمك، ويحمي من تلف الخلايا. كما أنه مهم أيضًا لصحة المناعة.

تشير بعض الدراسات إلى أن مستويات فيتامين (هـ) الصحية قد تحسن وظيفة الخلايا المناعية الواقية، مثل الخلايا القاتلة الطبيعية (الخلايا القاتلة الطبيعية) ، والتي تساعد في مكافحة العدوى والأمراض.

إعلانات ذات صلة

عندك أطعمة ومشروبات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..