كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده واضراره

قبل أسبوعين

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. نواة المشمش عبارة عن بذور صغيرة بحجم حبة اللوز ومتقاربة الشكل، ورغم أنه يتم التخلص منها بعد تناول ثمار المشمش، إلا أن لها فوائد صحية عديدة بسبب ما تحتويه من مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الدهنية، ولذلك برز مؤخرًا اعتقاد بأن لهذه البذور تأثيرًا مضادًا للسرطان، وهو ما سنشرحه في هذا المقال، كما سنشرح كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده واضراره.

كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده واضراره كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده واضراره
كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده واضراره

 

كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده واضراره

 

ما هي مكونات بذور المشمش؟

كيفية استعمال بذور المشمش

تتكون بذور المشمش في معظمها من الزيوت، وتتراوح نسبتها بين 27.7%- 66.7%، وتشمل هذه الزيوت الدهون الصحية مثل أوميغا 6، أوميغا 3، حمض ألفا لينولينيك، كما أنه يحتوي على ما يعادل:

  • البروتينات بنسبة 14.1%- 45.3%.
  • الكربوهيدرات بنسبة 18.1% - 27.9%.
  • ألياف بنسبة 5%.
  • فيتامين E.

وتختلف هذه النسب حسب نوع المشمش.

بذور المشمش

 

 

كيفية استخدام بذور المشمش

كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده وأضراره

ومن أجل الحصول على فوائد بذور المشمش المحتملة للجسم، إليك بعض الطرق والوصفات التي توضح كيفية استخدام بذور المشمش:

المرصبان: المرصبان نوع من الحلوى سهلة التحضير ولا تحتاج إلى استخدام فرن أو نار، ويتم تحضيره عن طريق خلط المكونات وتبريدها، وعادة ما تعتمد وصفة المرصبان على اللوز المطحون، ونظرًا لوجود تشابه في الملمس بين كل من بذور اللوز وبذور المشمش، يمكن استبدال بذور اللوز بالمشمش.

شراب البيض: يعتبر فصل الشتاء أفضل وقت لشرب شراب البيض، وهو نوع من المشروبات التي تعتمد على المنتجات الحيوانية، مثل بياض البيض والحليب، بالإضافة إلى السكر والقشدة، ويمكن إضافة بذور المشمش المطحونة إليها.

فطائر التفاح: عند الحديث عن كيفية استخدام بذور المشمش، سنتحدث عن فطائر التفاح المصنوعة من التفاح والجبن الكريمي، لكن إضافة بذور المشمش إليها ستكون مميزة، سواء كانت بذور المشمش مطحونة أو كما هي.

التدليك: تُعد الهند من أوائل الدول التي استخدمت زيت بذور المشمش، وذلك لأغراض التدليك، حيث كان يُعتقد أنه يُساعد في تخفيف الألم، إلا أن هذا الاستخدام لا تزال بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فعاليته.

 

كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده واضراره

 

 

فوائد بذور المشمش

فوائد بذور المشمش

بشكل عام، يستخرج الكثير من الأشخاص الزيوت من بذور المشمش ويستخدمونها، حيث تحتوي هذه البذور على البروتين والألياف الغذائية ونسبة عالية من الزيت، وبالرغم من ذلك لا يزال هناك نقص في عدد الأبحاث العلمية التي تبحث عن فوائد بذور المشمش، ولكن يعتقد أن هذه البذور قد تتميز بالفوائد الصحية الآتية: 

غني بالأحماض الدهنية

يحتوي زيت بذور المشمش على أحماض دهنية ضرورية لصحة الإنسان، إذ لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها بنفسه، وهناك نوعان من الأحماض الدهنية الأساسية: حمض اللينوليك (أوميغا 6) وحمض ألفا لينولينيك (أوميغا 3)، ولكلٍ منهما فوائد صحية عديدة.

وجدت دراسة علمية استهدفت القوارض المصابة بتليف الكبد أن تناول 1.5 ملي جرام من بذور المشمش المطحونة ساعد في تقليل أعراض المرض، وقد يعود السبب في ذلك إلى الأحماض الدهنية الموجودة في البذور.

غني بفيتامين هـ

على الرغم من أن مستويات الفيتامينات والمعادن الموجودة في بذور المشمش محدودة، إلا أنها غنية بزيت فيتامين هـ على وجه الخصوص، والذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة.

تساهم في علاج مرض السرطان

هذه من أهم فوائد بذور المشمش، حيث يساعد استخدام بذور المشمش على الحد أو التقليل من نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك لأن هذه البذور تحتوي على مادة كيميائية تعرف باسم الاميغدالين.

ويتم تحويل هذه المادة إلى مادة أخرى تسمى السيانيد، وهي مادة سامة، حيث كان يعتقد أن هذه المادة تؤذي الخلايا السرطانية فقط، وللأسف أشارت إحدى الدراسات العلمية المتنوعة إلى أن مادة الاميغدالين تتحول إلى مادة سامة في المعدة ومن ثم تنتقل إلى جميع أجزاء الجسم، مما قد يسبب ضررًا على صحة الإنسان.

كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده وأضراره

 

 

كيفية الحصول على بذور المشمش

المشمش

الحديث عن كيفية استخدام بذور المشمش يدفعنا للحديث عن كيفية الحصول على هذه البذور من المشمش نفسه، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. استخدمي سكينًا حادًا لتقطيع المشمش إلى نصفين، مع الحرص على عدم تقطيع المشمش إلى نهايته، بل تقطيعه من المنتصف.
  2. استخدمي يديك لفصل أجزاء المشمش.
  3. سحق الجزء البني الصلب باستخدام كسارة البندق.
  4. إزالة الجزء البني الصلب من المشمش، وهو الجزء الذي يحتوي على بذور المشمش.
  5. تناول المشمش دون خوف، فالثمرة لا تحتوي على مركبات السيانيد.
كيفية الحصول على بذور المشمش

 

كيفية استعمال بذور المشمش وفوائده واضراره

 

 

نصائح وتحذيرات عند استخدام بذور المشمش

أضراره بذور المشمش

وبعد الانتهاء من الحديث عن كيفية استخدام بذور المشمش وكيفية الحصول عليها من بذرة المشمش، ننتقل للحديث عن بعض النصائح التي قد تفيدك عند استخدام هذه البذور، مثل:

  • لا تتناول أكثر من 3 بذور مشمش للبالغين.
  • تجنب إطعام الأطفال الصغار بذور المشمش، وإذا أرادوا ذلك، فينصح ألا تزيد الكمية عن نصف حبة خلال اليوم.
  • تواصل مع طبيبك فورًا وتوقف عن تناول بذور المشمش فور الشعور بأي أعراض تسمم، مثل: الغثيان والصداع ومشاكل النوم والأرق والعطش وآلام الجسم والغضب والتوتر وارتفاع درجة حرارة الجسم أو انخفاض ضغط الدم.
  • لا ينصح للنساء الحوامل أو المرضعات بتناول هذه البذور، لأنها غير آمنة عند تناولها عن طريق الفم.
زيت بذور المشمش

 

شاهد أيضًا: فوائد واضرار التمر للحامل في الشهور الاولى في السعودية

[1]

المصادر:

  1. altibbi

إعلانات ذات صلة

عندك أطعمة ومشروبات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..