تعرف على مراسم وعادات تقديم القهوة

أهلاً بكم في موقع مستعمل وجديد اليوم راح نتعرف على مراسم وعادات تقديم القهوة في السعودية.

القهوة عنصر رئيسي في ثقافة المملكة العربية السعودية حيث تعتبر عادة موروثة  لجميع أفراد الشعب السعودي، ارتبطت القهوة منذ قديم الزمن بقيم الكرم والضيافة فنراها في المحافل والمآتم والجلسات التقليدية والندوات وجميع المناسبات بمختلف أشكالها، كما أنها من العلامات التى تتميز بها المملكة بدايةً من زراعتها وحتى تحضيرها وتقديمها للضيوف وبناءً على هذه المكانة العالية التى تنفرد بها القهوة فى السعودية، ومن خلال النقاش سنوضح كل ما يتعلق بالقهوة السعودية.

 

نظرة عامة على القهوة السعودية

تعرف على مراسم وعادات تقديم القهوة مراسم تقديم القهوة في السعودية
مراسم تقديم القهوة في السعودية

ترتبط القهوة بالهوية السعودية وتحظى باهتمام كبير داخل المجتمع السعودي بدايةً من زرع حبوب القهوة وحتى تحضيرها وطريقة تقديمها المميزة، علمًا بأن القهوه تختلف من حيث اللون والمذاق وكذلك طريقة التقديم تبعًا لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية.

وتعكس مراسم وعادات تقديم القهوة قيم الضيافة والكرم للشعب السعودي وعليه أعلن الأمير بدر بن عبد الله وزير الثقافة السعودي في عام 2022 أن هذا العام هو عام القهوة السعودي ليتم الاحتفاء بالقهوة على المستوى المحلي والعالمي موضحًا أنها رمز من رموز الهوية الوطنية ومورثاً أصيل تعتز به الدولة هي وجميع أبنائها.

عادات ومراسم تقديم القهوة في السعودية

عادات تقديم القهوة

تختلف مراسم وعادات تقديم القهوة في المملكة العربية السعودية تبعًا لكل منطقة نستعرض عادات كل منطقة بالتفصيل كالتالي:

  • من عادات تقديم القهوة في جنوب المملكة أنها تقدم باللون الفاتح ويضع أهل الجنوب لمسة خاصة عند تقديم القهوة بإضافة القليل من الزنجبيل والقرفة والتمر.
  • وذلك عكس عادات أهل الشمال التي تقدم القهوة بدرجة بنية أكثر عن طريق تحميص البن. 
  • أما بالنسبة لأهل المنطقة الشرقية فتقدم القهوة بدرجة البني الفاتح والغامق ويتم اضافة الهيل والزعفران فقط عند تقديمها للضيوف.
  • وأخيراً تأتي عادات تقديم القهوة في المنطقة الغربية بلون ذهبي غامق مع إضافه الزعفران والمستكة والهيل عند تقديمها للضيوف.

وهناك عادات أخرى تعرف بها المملكة فيما يخص القهوة على سبيل المثال من يقوم بتقديم القهوة هو صاحب البيت أو إبنه ولكن عملية صب القهوة لا تتم من قبل كبير الجالسين ولكن يتم يقوم بها الفرد الأصغر في العائلة ومن أبرز فناجيل القهوة المشهورة هو فنجال "الهيف" ويقوم المضيف أو صاحب المنزل بتناول الفنجان أولاً حتى يطمئن الضيف من جودة القهوة.

بعد ذلك يأتي فنجان "صب الخشمه" وهو فنجان خاص لكبار السن والضيوف الذين يكونون في صدر المجلس ويتم تقديم الفنجان مع قليل من قطع الحلويات وبعد انتهاء الضيف من تناول الفنجان يقوم بتغطيته بيده، علمًا بأن الفنجال الأول وهو فنجال الضيف يتوجب على الضيف شربه ثم بعد ذلك يتم تقديم فنجان يسمى فنجان "الكيف" وهذا اختياري فالضيف مخير بين شربه أم لا وثالثاً يتم تقديم فنجال يسمى "السيف"  يشير إلى أن العلاقة بين الضيف والمضيف وطيدة ومتينة وأن الضيف كان مع المضيف في السراء والضراء دائماً.

أسباب الاحتفاء بالقهوة السعودية في المملكة

القهوة السعودية

يرجع الاحتفاء بالقهوة السعودية إلى مجموعة أسباب أهمها اعتزاز الشعب السعودي بثقافته العربية والعادات والتقاليد وإليكم باقي الأسباب كالتالي:

  •  يتم الاحتفاء بالقهوة السعودية بوصفها منتج محلي ثقافي متميز تنفرد به المملكة العربية.
  • وسيلة للتأكيد على ارتباط القهوة بالثقافة السعودية مشيراً إلى تميز المملكة في زراعة وتحضير وتقديم القهوة والتي لن تجدها في أي بلد آخر.
  • إبراز مظاهر الضيافة السعودية التي ترتبط بأفراد شعبها منذ القدم.
  • توضيح التنوع الثقافي بين مناطق المملكة المختلفة.

يوم القهوة العالمي

القهوة

وفي عام 2015 تم اعتماد يوم 1 أكتوبر كأول يوم عالمي للاحتفال بالقهوة وأقرت بذلك  منظمة القهوة الدولية، حيث أنه في هذا اليوم يجتمع عشاق القهوة من مختلف أنحاء العالم ليحتفلوا بأسلوبهم الخاص كما يتم الترويج للقهوة بأسلوب جذاب ومميز، وعلى المستوى السعودي  يتم إبراز مراسم وعادات تقديم القهوة التي ذكرناها.

اقرأ أيضاً.. أجمل ديكورات مجالس نساء فخمة مودرن 1445.

إعلانات ذات صلة

عندك قهوة ومشروبات ساخنة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..