تعرف على فوائد الإفطار على التمر والماء في رمضان

قبل شهرين

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. يُعد الإفطار على التمر والماء خلال شهر رمضان من أهم العادات الغذائية الصحية. كما أن لهذا الأمر العديد من الفوائد، مثل: إمداد الجسم بالمياه وترطيبه بعد يوم طويل من الصيام، كما أن التمر يُعد مصدرًا سريعًا من الطاقة للصائمين. وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الإفطار على التمر والماء خلال شهر رمضان، تابع معنا.

تعرف على فوائد الإفطار على التمر والماء في رمضان فوائد الإفطار على التمر
فوائد الإفطار على التمر

 

فوائد الإفطار على التمر

فوائد الإفطار على التمر

يمد الجسم بالطاقة

التمر يحتوي على الكثير من الألياف والكربوهيدرات والسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز وأيضًا البروتين، وهذا يجعله مصدرًا رائعًا وسريعًا من الطاقة بعد يوم صيام طويل.

الوقاية من الإمساك

يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فهو يساهم في تنشيط الأمعاء وعلاج الإمساك.

تقليل الإسهال

تناول التمر على الريق يُعد علاجًا لبعض حالات الإسهال، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم. ويقوم بتحفيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يعزز صحة القولون.

يقوم بتحسين وظائف الدماغ

تناول التمور على الريق أو وقت الإفطار في رمضان يقلل من أعراض الأرق والقلق، كما يمنحك ذاكرة جيدة وقدرة على التركيز والتعلم بشكل أفضل، وهذا بسبب احتوائه على السكريات والمعادن والفيتامينات المتنوعة.

تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام

تناول التمر على الريق بعد ساعات طويلة من الصيام، يحمي من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لاحتوائه على الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم. كما تساعد فيتامينات التمر مثل فيتامين ك والنحاس والسيلينيوم والمنجنيز في الحفاظ على العظام وتقويتها.

 

 

فوائد الإفطار على الماء

فوائد الإفطار على التمر

هناك فوائد عديدة لشرب الماء وقت الإفطار، لذا يُنصح بالبدء بشرب الماء مع التمر عند الإفطار خلال شهر رمضان.

إليك فوائد الإفطار على الماء:

  • شرب الماء على معدة فارغة يحسن عملية التمثيل الغذائي ويزيد من معدل الأيض.
  • كما أن شرب المياه وقت الإفطار ينظف الأمعاء، كما يعزز حركة الأمعاء بشكل طبيعي، وهذا يساعد جهازك الهضمي على العمل بشكل أفضل، ويساعد في الوقاية من حالات الإمساك وعسر الهضم التي تحدث عادًة خلال أوقات الصيام.
  • شرب الماء على معدة فارغة يعزز من فقدان الوزن بشكل صحي، ويخلص الجسم من السموم، ويقلل الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي يقلل من فرص اكتساب المزيد من الوزن.
  • شرب الماء على الإفطار يساعد في التخلص من السموم المخزنة في الجسم، ويحمي من تكون حصوات الكلى والتهابات المثانة والقولون.
  • شرب الماء على الريق يقلل من الشعور بالحموضة السائدة في شهر رمضان، حيث يمتزج مع أحماض المعدة الزائدة، مما يعمل على تخفيف الحموضة ودفعها للأسفل والتخلص من الحموضة.
  • يساعد تناول الإفطار مع الماء على معدة فارغة في إبقاء الجسم رطبًا، وبالتالي ضخ الدم بشكل أفضل وأسهل من القلب إلى باقي عضلات الجسم.
  • شرب الماء يمنع جفاف الجلد، وتجاعيد الجلد، وتكوين البقع الداكنة، كما أنه يمد الجلد بالترطيب عند الإفطار بعد ساعات طويلة من الصيام.
  • شرب الماء على الريق يمنع الصداع الذي يُعد من أكثر أعراض الصيام شيوعًا بسبب الجفاف.
  • يساعد الماء على نقل الفيتامينات إلى جميع أجزاء الجسم، لذا من الجيد شرب كوب من الماء على الريق كعادة يومية وعند الإفطار في رمضان.

 

 

أهمية التمر والماء لنضارة البشرة

فوائد الإفطار على التمر

يحتوي التمر على مكونات مضادة للالتهابات، كما يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم الذي يعزز المناعة ويحارب الالتهابات ويمنعها. كما يُعد تناول التمر مصدرًا أساسيًا للحديد الذي يلعب دورًا في تقوية المناعة والحفاظ على مستويات الهيموجلوبين في الدم.

يساعد شرب الماء بعد الصيام مباشرًة في توازن الجهاز الليمفاوي الخاص بك، وهذا يجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بالعدوى. ولذلك يلعب كل من التمر والماء دورًا في تحسين المناعة وتعزيز قدرة الجسم على مقاومة العدوى.

 

 

فوائد الإفطار على التمر والماء للحوامل

فوائد الإفطار على التمر

تناول التمر يقوي عضلات الرحم، خاصًة عند تناوله في الأشهر الأخيرة من الحمل. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يغذي الجنين والمشيمة ويحافظ على مستويات الهيموجلوبين الجيدة والمستقرة خلال فترة الحمل.

كما أن إفطار الحامل بالماء يساعد على تسهيل امتصاص الجسم للعناصر الغذائية وانتقالها إلى الجنين، خاصة مع التمر.

 

 

فوائد الإفطار على التمر والماء لمرضى الضغط

فوائد الإفطار على التمر

تتغير أوقات تناول الأدوية خلال شهر الصيام، وقد يتأثر مرضى ضغط الدم بهذا التغيير. ويعتبر التمر والماء في رمضان مساعدًا لمرضى الضغط خلال الصيام، خاصًة إذا أفطر الصائم على التمر مع كوب من الماء.

كما تشمل فوائد التمر والماء لمرضى الضغط ما يلي:

  • يساعد تناول التمر على التحكم في ضغط الدم، فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساهم بشكل كبير في خفض مستويات ضغط الدم.
  • يساعد شرب الماء في وجبة الإفطار على تحسين الدورة الدموية بشكل عام وبالتالي استقرار ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • تعمل الألياف الموجودة في التمر على استقرار مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى موازنة تأثير مستويات الصوديوم والملح في الجسم، وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
  • يعمل المغنيسيوم الموجود في التمر بشكل كبير على استرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية، وبالتالي استقرار وخفض ضغط الدم.
  • شرب الماء على الريق يعمل على تحسين تدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم.

 

 

عدد حبات التمر وكمية المياه المناسبة على مدار اليوم

فوائد الإفطار على التمر

لدى التمر والماء العديد من الفوائد الكثيرة في كل الأوقات وخصوصًا شهر رمضان المبارك. يمكن للأشخاص تناول ثلاث إلى سبع حبات تمر يومياً للحصول على فوائد التمر ومكوناته الغذائية من الحديد ومضادات الأكسدة والمعادن والألياف الضرورية لصحة الجسم والحفاظ على حركة الأمعاء الجيدة والمنتظمة.

كما أن شرب كميات كافية من الماء في رمضان بين الإفطار والسحور مهم للحفاظ على ترطيب الجسم ومنع الجفاف وتعزيز عملية الهضم، لذا يُنصح بشرب ما يقارب 8 أكواب من الماء يوميًا.

فوائد الإفطار على التمر

 

شاهد أيضًا: أفضل نظام غذائي صحي في رمضان في السعودية

[1]

المصادر:

  1. addustour.com

فوائد الإفطار على التمر

إعلانات ذات صلة

عندك أطعمة ومشروبات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..