الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر

قبل 3 أسابيع

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. يُعد عسل السدر بأنواعه من أنواع العسل المشهورة جدًا والتي يتميز بطبيعته المتنوعة وقيمته الغذائية. وهناك العسل الجبلي الذي يتم استخراجه من خليات النحل الموجودة في الجبال. وعلى الرغم من تشابه أنواع العسل إلا أن هناك اختلافات في الخصائص عن بعضها البعض. وفي هذا المقال سنكشف عن الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر ونتعرف على فوائدهم الرائعة.

الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر
الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر

 

الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر

العسل الجبلي

العسل الجبلي

يشير مصطلح “العسل الجبلي” إلى مجموعة متنوعة من أنواع العسل التي تنشأ من الرحيق الذي يجمعه النحل من الزهور التي يتم جمعها على ارتفاع لا يقل عن 800 متر. ولذلك فهو يمثل نوعًا فريدًا من العسل نظرًا للنباتات المميزة التي تنمو على ارتفاعات عالية.

وفي الوقت نفسه، سيقدم العسل الجبلي الخام خصائص مختلفة اعتمادًا على المنطقة المحددة التي تم جمعه بها، مع وجود اختلافات ملحوظة في الرحيق وحبوب اللقاح في المناطق الجبلية المختلفة. تنتج المملكة العربية السعودية كميات كبيرة من العسل الجبلي، وتوجد العديد من أنواع النباتات والزهور التي تنتج رحيقًا عالي الجودة.

 

عسل السدر

وأثناء معرفة الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر لابد أن تعرف أن عسل السدر هو العسل الذي يتم إنتاجه من أنواع مختلفة من أشجار السدر، والتي تزود النحل بالرحيق من أزهارها، الغني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة. يتميز هذا العسل بطعمه الغني ورائحته المميزة، كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

تُعد منطقتي الباحة وعسير من أهم مناطق إنتاج العسل الجبلي وعسل السدر في المملكة العربية السعودية، حيث تتميزان بوجود العديد من الجبال والوديان التي تنتشر فيها أشجار السدر و تنمو النباتات الطبية الأخرى. وتعتبر تربية النحل من المهن التقليدية القديمة في المملكة العربية السعودية، حيث يمارسها العديد من المزارعين في المناطق الجبلية.

عسل السدر

 

 

خصائص العسل الجبلي وعسل السدر

العسل الجبلي
  • اللون: يتراوح لون العسل الجبلي من البني الفاتح إلى البني الغامق، وذلك حسب نوع الزهور السائدة التي يتغذى منها النحل.
  • الرائحة: ينعكس تأثير راحة زهور أشجار السدر على العسل، والتي تختلف باختلاف نوع أشجار السدر، حيث يوجد منها عدة أنواع في المملكة العربية السعودية.
  • المذاق: يتميز العسل الجبلي بطعم حلو وغني ورائحة طيبة. وفي بعض الأحيان قد تلاحظ ملوحة طفيفة، خاصًة إذا كان هناك أشجار حمضية في المنطقة.
  • القوام: يتميز عسل السدر بقوام سميك ولزج.
  • التبلور: متغير ويعتمد مرة أخرى على الزهرة
  • السلامة: يجب شراء عسل السدر والعسل الجبلي من مصدر موثوق للتأكد من سلامته.
عسل السدر

 

الفوائد الصحية للعسل الجبلي وعسل السدر

العسل الجبلي

وفي أثناء التعرف على الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر لابد من أن تتعرف على بعض الفوائد الصحية الموجودة في هذه الأنواع المميزة من العسل، مثل:

المساعدة في علاج الجروح والالتهابات

يحتوي العسل الجبلي وعسل السدر على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما يجعلهما مفيدين في علاج الجروح والالتهابات. وأظهرت الدراسات أن العسل الجبلي يمكن أن يساعد في تسريع عملية شفاء الجروح، كما أنه قد يساعد أيضًا في تخفيف الألم والالتهابات.

عسل السدر

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد العسل الجبلي وعسل السدر على تنظيم حركات الأمعاء، كما قد يساعد في تخفيف أعراض الإمساك والانتفاخ. وأثبتت الدراسات أن العسل الجبلي وعسل السدر يمكن أن يساعدوا في زيادة نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما قد يحسن صحة الجهاز الهضمي.

تحسين صحة القلب

يساعد العسل الجبلي وعسل السدر على خفض نسبة الكولسترول الضار ورفع نسبة الكولسترول الجيد، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أظهرت الدراسات أن العسل الجبلي يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 10%.

تعزيز المناعة

من خلال الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر سوف تعرف أن هذه الأنواع من العسل تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة. وأثبتت الدراسات أن العسل الجبلي يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة، مما قد يساعد في الوقاية من الأمراض.

العسل الجبلي

 تحسين الرؤية

يحتوي العسل الجبلي وعسل السدر على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية العيون.

تحسين صحة الجلد

يحتوي العسل الجبلي وعسل السدر على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما قد يساعد في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

تحسين صحة الشعر

يحتوي العسل الجبلي وعسل السدر على خصائص مرطبة، مما قد يساعد على ترطيب الشعر وتقوية فروة الرأس.

عسل السدر

 

ما هو الوقت المناسب لتناول العسل؟

العسل الجبلي

وفي ختام الحديث الشامل عن الفرق بين العسل الجبلي وعسل السدر لابد من أن نقدم لكم بعض المعلومات حول موضوع تناول العسل، حيث يتساءل الكثير من الناس عن الوقت المثالي لتناول العسل.

وفي الواقع فإن تناول العسل في الصباح الباكر من أهم الأوقات لتناول العسل للحصول على فوائده الحقيقية. ويحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم وبنيته، وفي هذا الوقت بالذات يمتص الجسم الطعام بشكل جيد، لذلك تناول ملعقة من العسل كل صباح على الريق، لتتمتع بصحة أقوى.

بالإضافة إلى ذلك، ننوه لك أمرًا مهمًا، وهو أنه يمكن تناول العسل في المساء قبل النوم، فهو يساعدك على الاسترخاء والاستلقاء والدخول في نومٍ عميق.

عسل السدر

 

شاهد أيضًا: كيف تعرف جودة العسل الأصلي من التقليد 2024 تعرف على التفاصيل في السعودية
 

[1]

المصادر:

  1. eitara.com

إعلانات ذات صلة

عندك أطعمة ومشروبات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..