أفضل أنواع العسل الأصلي 2024

قبل 3 أشهر

حياكم الله في مستعمل وجديد يبحث الكثيرون من عشاق العسل عن أفضل أنواع العسل الأصلي، وفي هذا النقاش سوف نتعرف على أجود نوع عسل في 2024 وكيفية معرفة العسل المغشوش من الأصلي.

أفضل أنواع العسل الأصلي 2024

بالحديث عن أفضل أنواع العسل الأصلي 2024 فعليك معرفة أن هناك أنواع مختلفة حول العالم باختلاف أنواع الزهور التي يتغذى عليها النحل، وفيما يلي نستعرض أكثر الأنواع شيوعا.

اقرأ أيضا: تعرف على سعر عسل السدر وفوائده (دليل شامل) 

أفضل أنواع العسل الأصلي 2024 أفضل أنواع العسل الأصلي 2024
أفضل أنواع العسل الأصلي 2024

عسل السدر

يطلق على عسل السدر اسم “عسل السدر الجبلي”، وتم الحصول عليه من أشجار السدر التي تتواجد في أماكن متفرقة حول العالم، منها قارة آسيا، أفريقيا، ويتفرع إلى أنواع منها:

  • عسل السدر اليمني أو الحضرمي.
  • عسل السدر الكشميري.
  • عسل السدر الملكي.

وتتمتع خلاصة أوراق شجر السدر بخواص مضادة للبكتيريا والعديد من الفيروسات، لذلك فلعسل السدر فوائد طبية عديدة، كما أنه يحتوي على نسبة من مضادات أكسدة أعلى من أنواع العسل الأخرى، كما أنه يقوي جهاز المناعة، ويحسن من الصحة العامة للكبد، كما يعالج مشاكل الجهاز الهضمي.

عسل المانوكا

يتم جمع عسل المانوكا من شجرة المانوكا في نيوزيلندا، ويحتوي على العديد من الفوائدـ، فهو غني بالفيتامينات المجموعة ب، والنحاس، وكذك الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والأحماض الأمينية، كما يحتوي على 4 أضعاف المواد الغذائية الموجودة في أنواع العسل الأخرى، كما يحتوي على عناصر تحارب الشيخوخة المبكرة، وتنقية البشرة من الالتهابات والحبوب.

عسل المانوكا

عسل الزهور

يعتبر عسل الزهور هو أكثر الأنواع شيوعًا، ويتم جمعه من مجموعة متنوعة من الزهور، ولديه العديد من الفوائد، فهو غني بالعناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن من بينها فيتامين ب2، وب3، وب5، إضافة إلى الكالسيوم، والماغنيسيوم، وعناصر المنغنيز، والفسفور، وكذلك البوتاسيوم، والزنك، وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

عسل الزهور

العسل الجبلي

يتم جمع العسل الجبلي من المناطق الجبلية، ويعتبر ذو نكهة مميزة وقيمة غذائية عالية، كما يتميز بلزوجته العالية، له رائحة عطرية وطعم ومذاق لذيذ، ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لصحة ونمو الجسم، بما فيها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ.

يساعد العسل الجبلي على تنظيم ضغط الدم كما يحافظ على صحة اللثة، ويعتبر من المطهّرات لصة الفم، كما يعتبر مطهراً للأمعاء، ويُساعد على تعزيز صحة الكبد والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المتعلّقة به.

كيف اعرف العسل الأصلي والمغشوش

يسأل الكثير من الأشخاص كيف اعرف العسل الأصلي والمغشوش، وما هو شكل العسل الاصلي، وكيف نفرق بين الطبيعي والصناعي، وفي السطور التالية بعض العوامل التي قد تساعدك في معرفة النوع الغشوش من الأصلي حتى لا تقع في هذا الفخ.

اختبار الذوبان

توجد حيلة شهيرة لمعرفة العسل الأصلي من المغشوش، ومنها إحضار كمية من العسل ووضعها فى كوب من الماء، فإن ذاب هذا العسل بشكل مباشر فهذا يعني أنه غير أصليا، لكن إذا ترسب في قاع الكوب فيعتبر طبيعي.
 

حيلة الاشتعال

ينصح البعض من المختصين في أنواع العسل بغمس فتيلة شمعة أو عود كبريت، في القليل من العسل،  ثم إشعال النار، وفي حال اشتعالها فإن العسل طبيعي، أما إذا لم يشتعل فسيكون دليل على أنه مغشوش ولم يشتعل لوجود ماء به. 

الاستعانة بقطعة قماش

عند وضع كمية من العسل على قطعة من القماش، فإن امتص العسل فهذا يدل على أنه مغشوش، أما إذا لم تمتص العسل فهو عسل طبيعي. 
 

كم سعر العسل الأصلي

يتراوح سعر العسل الأصلي من بين 500 إلى 700 ريال في المملكة العربية السعودية، كما أن يعد أرخص الأنواع سعرا هو عسل الزهور حيث قد يبدأ سعر الكيلو من 300 ريال، وذلك بحسب المكان الذي تقوم  بالشراء منه.

اقرأ أيضا: سعر عسل مانوكا وفوائده تعرف عليها 
 

المصادر:

  1. الطبي

إعلانات ذات صلة

عندك تمر وعسل؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..