ما هي حقيقة وقف صرف معاشات التأمينات الاجتماعية للوكلاء بشكل مباشر؟

حياكم الله في موقع مستعمل

كشف الحساب الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على منصة «تويتر» حقيقة وقف صرف معاشات التأمينات للوكلاء بشكل مباشرة، كما أكد على أنه يُمكن لأفراد العمل لدى أكثر من منشأة أو صاحب عمل بشرط الامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها وهو ما يُمكن الإطلاع عليه في المادة رقم (20) من لائحة التسجيل.

 

كيف يتم تسجيل المنشآت في التأمينات الاجتماعية؟

ما هي حقيقة وقف صرف معاشات التأمينات الاجتماعية للوكلاء بشكل مباشر؟

قبل توضيح حقيقة وقف صرف معاشات التأمينات الاجتماعية، تجدر الإشارة إلى أنّ الأخيرة أوضحت للمستفيدين عبر منصة «تويتر»، أنّ عملية تسجيل المنشآت في التأمينات الاجتماعية تتم بطريقة استباقية، حيث يتم اعتماد المنشأة تلقائياً عقب تسجيلها في وزارة الموارد البشرية.

وعند تسجيل المنشأة يُطلب من صاحب العمل تحديث البيانات لدى الوزارة لضمان استلام رقم الاشتراك الصحيح، كما يتم إلحاق نظام التأمينات الاجتماعية بشكل تلقائي، وفي حال ما استمرت المشكلة ولم يتم تسجيل المنشأة ففي هذه الحالة يتم تقديم شكوى للجهات المختصة لمعالجة الأمر.

 حقيقة وقف صرف معاشات التأمينات الاجتماعية للوكلاء بشكل مباشر

حقيقة وقف صرف معاشات

من جهتها، أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنه لا صحة لما يتردد من أنباء حول وقف صرف معاشات التأمينات الاجتماعية للوكلاء بشكل مباشرة، مؤكدة أن صرف المعاشات للوكلاء لا يزال يتم بصورة منتظمة، أمّا بالنسبة للورثة فإنه يتطلب إرفاق حساب بنكي خاص بهم لتحويل المبالغ المستحقة لهم.

وأضافت المؤسسة، أن ذلك يتم بموجب الإجراءات القانونية والتعليمات المعمول بها.

خصم التأمينات الاجتماعية السعودية 2022

في البداية تجدر الإشارة إلى بيان أنّ حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية ضمن الأمور البسيطة التي يُمكن لأي لجميع الموظفين في السعودية القيام به، وهي تُشبه كافة الاستقطاعات التي تتم على مرتبات الموظفين.

وتُعدّ التأمينات الاجتماعية ضمن أكثر المنظمات التي تعمل على خدمة كافة المواطنين عن طريق حفظ جزء من الراتب الذي يتقاضاه أي موظف يعمل لدى مؤسسات والهيئات السعودية بغض النظر عن كونها حكومية أو خاصة.

أصدرت المملكة العربية السعودية مرسوم ملكي رقم 22 \ م في تاريخ 6\ 9\ 1389 هـ، بإنشاء مؤسسة التأمينات العامة والتي تؤدي دورها  مثل أي مؤسسة حكومية، لكنها تختص بحساب النسب والخصومات والمقطوعات الشهرية، وما إلى ذلك من حقوق المواطنين والمواطنات، ناهيك عن كونها مسؤولة عن تحصيل الخصومات والتعويضات والرواتب، إلخ.

ويمكننا حساب الراتب عقب خصم التأمينات عن طريق معرفة نسب الخصم التالية:

  • يتم خصم نسبة 1% من الشخص ذاته.
  • يتم خصم نسبة 1% من تطبيق (ساند) التابع للمؤسسة.
  • كما يتم خصم نسبة 2% من التأمين ضد المخاطر وإصابات العمل.
  • يتم خصم نسبة 9% من إجمالي راتب الموظف.
  • خصم نسبة 9% من المؤسسة التي يعمل لها الموظف.
  • يتم خصم نسبة 2% من الراتب الشهري للموظف غير السعودي، بالإضافة إلى خصم من الشركة التي يعمل بها غير السعودي نسبة 2% حيث يتم دفع ذلك تحت بند (فروع الأخطار المهنية).

الحالات التي يتم فيها إيقاف المعاش التقاعدي

المؤسسة العامة للتأمينات

أجاب حساب العناية بالعملاء التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» على استفسار أحد المتابعين، عندما أعاد حالات إيقاف المعاش التقاعدي للمستفيدين، والتي تمثلت في الآتي:

  • الوفاة.
  • انتهاء حالة العجز الصحي للمستفيدين.
  • بلوغ أحد الأبناء الذكور سن الـ21 مالم يتم إثبات مواصلة دراسته.
  • تجاوز الذكور من الأبناء الثابت دراستهم سن الـ 26
  • زواج إحدى المستفيدات.
  • التحاق أحد المستفيدين بأي من الوظائف الحكومية.

اقرأ أيضاً.. هل وجود عمالة يؤثر على حساب المواطن؟ الموارد البشرية تجيب.

إعلانات ذات صلة

عندك تجارة ومشاريع؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..