شروط الحصول على قرض شخصي من البنوك

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد سنتعرف اليوم على شروط الحصول على قرض شخصي من البنوك في السعودية، فقد يرغب البعض من مواطني المملكة في الحصول على مبلغ مالي يساعدهم على إنشاء مشروع تجاري خاص يزيد مستوى الدخل ويرفع المستوى المعيشي للمواطنين، لذا يلزم فقط توافر شروط الحصول على القرض للمتقدم ومن ثمّ يقوم بتقديم طلب التمويل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك الذي يرغب في الحصول على تمويل من خلاله وفي هذا خلال النقاش سنوضح هذه الشروط كما نوضح طريقة حساب مبلغ التمويل الشخصي.[1]

 

شروط الحصول على قرض شخصي من البنوك السعودية

شروط الحصول على قرض شخصي من البنوك شروط الحصول على قرض شخصي
شروط الحصول على قرض شخصي

تختلف شروط الحصول على قرض شخصي من البنوك في السعودية تبعاً لكل بنك ولكن يمكننا ذكر سبعة شروط يجب أن تتوافر لدى المتقدم وتتمثل فيما يلي:

معدل المديونية الفردية

قرض شخصي من البنوك السعودية

في حال تعدد قيمة الأقساط الشهرية للفرد كأن تصل لنسبة 33% للموظفين أو نسبة 25% من قيمة الراتب بالنسبة للأشخاص المتقاعدين فلن يتمكن من الحصول على تمويل جديد.

قيمة الحد الأدنى لراتب المقترض الشهري

جميع الجهات التمويلية تشترط حد أدنى لراتب المتقدم بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على قرض شخصي، حتى تضمن الجهة حقها وتتأكد من إمكانية الشخص المقترض على سداد دينه.

السجل الائتماني

السجل الائتماني للمقترض من أهم الشروط حيث تقوم جميع جهات التمويل وجميع البنوك بفحص هذا السجل لتحديد درجة الخطورة الائتمانية للمقترض وبالتالي تقرر ما إذا كانت ستوافق على طلب التمويل أم لا.

الضمان الكافي

يلزم وجود ضمان كافي حتى يتمكن العميل من الحصول على المبلغ المالي، وإما أن يكون هذا الضمان في شكل وديعة بنكية أو يمكن أن يكون كفيل يلتزم بسداد مبلغ القرض لكن الضمان من أهم شروط الحصول على قرض شخص في البنوك السعودية.

فترة خدمة العمل

يشترط مرور فترة زمنية محددة على تاريخ بدء عمل الموظف في أحد الجهات سواء كانت هذه الجهات عامه أو خاصه وتختلف هذه الفترة تبعًا لكل بنك أو لكل جهة تمويل.

تحويل الرواتب

قرض شخصي

أغلب بنوك المملكة وشركات التمويل تتطلب تحويل راتب المقترض على الجهة المانحة للقرض كأحد الشروط الأساسية للموافقة على القرض خاصة إذا كان تمويل شخصي حتى تتمكن الجهة من اقتطاع مبلغ القسط من راتب العميل مباشرة دون العودة إليه.

شروط الأهلية

كثير من البنوك الحكومية والخاصة وجميع الجهات التمويل في المملكة تشترط أن هناك حد معين لعمر العميل المتقدم للحصول على قرض شخصي وأن لا يتجاوز سن معين عند سداد آخر قسط من القرض.

طريقة حساب التمويل الشخصي

قروض شخصية

بعد أن وضحنا أبرز شروط الحصول على قرض شخصي من البنوك السعودية نتناول معا كيفية حساب قيمة التمويل الشخصي، وذلك عن طريق إدخال البيانات الخاصة بالتمويل في الحاسبة الإلكترونية وسوف تظهر لك نسبة القرض وإليك مثال للتوضيح كالتالي:

إذا أراد شخص ما يعمل في أحد القطاعات الخاصة في المملكة الحصول على تمويل شخصي ويتقاضى هذا الشخص راتب شهري بقيمة 10.000 ريال سعودي ويلتزم بسداد قسط شهري لسياره الخاصة بقيمة 1000 ريال سعودي فتقوم بإدخال هذه البيانات السابقة في حاسبة التمويل الشخصي بنك الراجحي.

سوف تظهر قيمة السداد الشهرى هي 5666 ريال سعودي،وتسدد هذه القيمة خلال خمس سنوات أي 60 شهر، وعليه يكون مبلغ القرض المستحق 339.960 ريال سعودي بهامش ربحي ثانوي للبنك بقيمة 5% من الربح الكلي.

تجدر الإشارة إلى أن بنك الراجحي أحد البنوك التي تقدم خدمة التمويل بطريقة سهلة وبدون اجراءات معقدة فيمكنك الحصول على تمويل شخصي خلال 30 دقيقة فقط، كل ما عليك هو تقديم طلب الحصول على التمويل وإرفاق الأوراق اللازمة ومن ثم تقوم الجهات المختصة بدراسة الطلب والرد عليه بشكل فوري.

اقرأ أيضاً.. موعد صرف الدعم السكني لشهر نوفمبر 2023.

المصادر:

  1. بيوت السعودية

إعلانات ذات صلة

عندك استثمارات وقروض؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..