تساؤل مشروع لهيئة السوق المالية ...!!

10:10:49 2013.12.01 [مكة]

د . جمال محمد شحات
مستشار مالى وخبير استثمار

اصدرت هيئة السوق المالية فى اطار سعيها تطوير السوق المالية في المملكة العربية السعودية وتعزيز حماية المستثمرين، وتطوير الإجراءات الكفيلة بالحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية، وبناءً على نظام السوق المالية باعتماد الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأس مالها، على أن يعمل بها ابتداءً من 4/9/1435ه الموافق 1/7/2014م.

وروعي – كما قالت الهيئة - عند إعداد الإجراءات والتعليمات المشار إليها استقصاء مرئيات المعنيين والمهتمين والمختصين لدى الجهات والأطراف ذات العلاقة.
وقد تضمن قرار الهيئة 3 ابواب تتضمن تلك التعليمات وقد شمل الباب الاول الاحكام التمهيدية
والباب الثانى وهو صلب تلك القرارات اوضاع تلك الشركات التى تنقسم الى ثلاثة اقسام رئيسة :
1- الشركات التى بلغت خسائرها التراكمية50 % واقل من 75%
2- الشركات التى بلغت خسائرها التراكمية 75 % واقل من 100%
3- الشركات التى بلغت خسائرها التراكمية 100% فاكثر من رأسمالها

وكان هذا الباب الاكثر تفصيلا من حيث الاجراءات المتبعة من قبل الشركات التى ينطبق عليهاالتفصيلات آنفة الذكر من حيث ان تبلغ الشركة فورا ودون تأخير وصول الخسائر المتراكمةللنسبة المشار اليها .
والامر الثانى ان توضع علامة بجانب اسم الشركة توضح ان الخسائر وصلت للنسبة المشار اليها .
بالاضافة الى الامور التنظيمية المختلفة والتى تختلف حسب وضع الشركة من ناحية الخسائر المتراكمة ونسبتها طبقا للحالات الثلاث المشار اليها .
ولكن النقطة المهمة والتى كان ينبغى ان يتم الاستفاضة فيها وهى ما تخص الباب الثالث والذى – للاسف – كان مختصرا اختصارا اراه مخلا وهو كيفية تداول اسهم تلك الشركات المذكورة .!! .
فقد اقتصر ذلك الباب على سطر واحد ينص على : يجوز التعامل على اسهم الشركة التى تم الغاء ادراج اسهمها من خلال مركز ايداع اوراق المالية وذلك وفقا للالية المعتمدة لدى السوق .
وهنا يثور التساؤل عن ما هية هذه الالية وكيفيتها وطريقتها ..؟!!
وهل تعنى انها سوق ثانوى مقابل السوق الرئيس ..؟!!
ام طريقة جديدة ام ماذا ..!!؟
لقد اختصرت هيئة السوق المالية حيث كان يجب الشرح والاستفاضة خاصة انه الجزء الاكثر أهمية لدى جموع المستثمرين والمساهمين فى هذه الشركات ..!!
ولذلك فالتساؤل مشروع ........ اليس كذلك ...؟!!

إعلانات ذات صلة