GIGABYTE تطلق لوحات GIGABYTE AORUS Z790 X Gen للجيل الرابع عشر

قبل 6 أشهر

حياكم الله يا أهل موقع مستعمل وجديد الأعزاء، إذا كنت تملك لابتوب جيمنج أو كمبيوتر مكتبي للألعاب فتابع مقالنا فهذا المقال لك.[1]

إذا كنت ترغب في الحصول على جهاز كمبيوتر بأداء رائع وسريع فإن الجزء الأهم الذي يجب عليك الاهتمام به هو اللوحة الأم، حيث أنها أهم جزء في جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالكامل، فهي أساس بناء الكمبيوتر وهي العمود الفقري لأي جهاز. الكمبيوتر، فهو يساعد جهازك على الوصول إلى أفضل أداء له بإمكانيات عالية.

GIGABYTE تطلق لوحات GIGABYTE AORUS Z790 X Gen للجيل الرابع عشر GIGABYTE AORUS Z790 X Gen
GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

لذلك يجب عليك اختيار أفضل أنواع اللوحات الأم المناسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من العمل معك لفترة طويلة دون الحاجة إلى استبدالها. إلا أن هناك العديد من اللوحات الأم في الأسواق المحلية والعالمية، وعملية اختيار الأفضل بينها تكاد تكون صعبة للغاية، لذلك قررنا اليوم أن نقدمها لكم. قائمة أفضل اللوحات الأم لعام 2023 المناسبة لمختلف الألعاب والأعمال، المتوافقة مع معالجات Intel و AMD.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

من الضروري أن يتم اختيار معالج قوي بعناية من بين أفضل المعالجات عند اختيار اللوحة الأم من هذه المقالة وذلك لضمان أفضل أداء وسرعة التوافق بين المعالج واللوحة الأم. 

تقوم اللوحة الأم بالعديد من المهام داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث تقوم ببناء المعالج الدقيق وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والعديد من المكونات الأخرى.

وتتكون اللوحة الأم أيضًا من جميع الأجزاء التي تساعد في تشغيل وأداء الكمبيوتر، وتشمل هذه الأجزاء المعالج، وبطاقة الرسومات، والصوت، وذاكرة الوصول العشوائي (RAM). 

تقوم اللوحة الرئيسية في هذه المنطقة بتوصيل جميع هذه المكونات ببعضها البعض للاتصال والتشغيل.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

وكما نعلم، يجب على المستخدم مراعاة بعض الأمور قبل شراء اللوحة الأم لجهازه، مثل مدى توافق اللوحة الأم مع المكونات الداخلية للجهاز من حيث الأبعاد والحجم، وأن تكون متوافقة مع المعالج الداخلي للجهاز. وكذلك الكمبيوتر، ليس فقط المعالج، بل أيضًا جميع الأجزاء الداخلية الأخرى مثل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، شركتي هي جيجابايت. تعتبر شركة Asus من أشهر وأفضل الشركات العاملة في مجال تصنيع اللوحات الأم، حيث أنها تحتل العديد من المراكز في قائمة أفضل اللوحات الأم خلال عام 2022. 

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

سنتعرف الآن على أفضل هذه اللوحات الأم لكل مع تحديد المعالجات المناسبة.

أعلنت شركة GIGABYTE Technology، الشركة الرائدة عالميًا في مجال اللوحات الأم وبطاقات الجرافيك وحلول الأجهزة المتطورة، أنها مستعدة للدخول في عصر معالجات Intel Core من الجيل الرابع عشر بمجموعة كاملة من اللوحات الرئيسية من سلسلة Z790/Z690.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

على وجه الخصوص، من اللوحة الرائدة Z790 AORUS XTREME المزودة بأحدث التقنيات، AORUS Z790. التكنولوجيا الأكثر أهمية لأداء DDR5 الرائد هي تقنية Back Drilling المقدمة حديثًا، والتي تعمل على تحسين سلامة الإشارة، مما يؤدي إلى تحسين أداء النظام وزيادة الموثوقية.

علاوة على ذلك، فإن لوحة AORUS Z790 تسمح لك أيضاً لوحة M.2 EZ-Latch Click المصممة حديثاً بتثبيت مشتتات الحرارة M.2 بدون براغي، عند دمجها مع M.2 EZ-Latch Plus، والذي بدوره يسمح بتثبيت محركات أقراص M.2 SSD بدون أدوات.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

تم تصميم التصميمات الحرارية الفعالة للحفاظ على برودة نظامك حتى عند التشغيل بترددات عالية. يتم إقران كل هذا بفتحة PCIe UD المبتكرة مع شبكة Wi-Fi 7، التي تتميز بهوائي عالي الكسب تم إصداره حديثًا للجمع بين الاتصالات أحادية الاتجاه ومتعددة الاتجاهات، مما يوفر إشارات أقوى وأسرع وأكثر استقرارًا.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

إلى جانب كل هذا، تأتي ترقيات الأجهزة، حيث خضع BIOS لإصلاح شامل، وتم تقديم UC BIOS الذي يركز على المستخدم. يوفر نظام BIOS المتجدد هذا واجهة مستخدم وتجربة مستخدم معاد تصميمها، ويتميز بلوحة وصول سريعة مع مربعات خيارات قابلة للتخصيص. فهو يسمح للمستخدمين بتعيين الوظائف شائعة الاستخدام من الوضع المتقدم كمفاتيح تشغيل سريعة يمكن الوصول إليها، ونقلها مباشرة إلى الوضع السهل.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

علاوة على ذلك، نفذت PerfDrive المزيد من التحسينات المصممة خصيصًا لمعالجات Intel Core من الجيل الرابع عشر. يسمح الوضع الفوري 6 جيجا هرتز + برفع تردد تشغيل المعالج إلى 6.2 جيجا هرتز الرائعة بضغطة زر بسيطة.

توفر اللوحات الأم من سلسلة AORUS Z790 Z790/Z690 أيضًا الدعم الكامل لمعالجات Intel Core من الجيل الرابع عشر بعد التحديث إلى أحدث إصدار BIOS.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

كيف تختار اللوحة الأم الأفضل لتطبيقك؟

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

تأكد من اختيار المقبس الصحيح: تأتي اللوحات الأم بمقابس مختلفة، والتي غالبًا ما نسميها مقابس، ويجب أن يتناسب المقبس الذي تختاره مع نفس وحدة المعالجة المركزية التي تختارها. حاليًا، تقدم كل من AMD وIntel العديد من وحدات المعالجة المركزية الرائعة بمقابس مختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت تفضل شراء أحدث معالج Red Gen، فيجب عليك اختيار اللوحة الأم بمقبس AM5. إذا كنت من الفريق الأزرق وتقوم بشراء أحد معالجات Alder Lake من الجيل الثاني عشر، فيجب أن يكون مقبس اللوحة الأم هو مقبس LGA 1700، ونفس الأمر ينطبق على معالجات الجيل الثاني عشر.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

تستخدم بنية Raptor Lake الثالثة عشرة من Intel مقبس LGA 1700، لذا في النهاية، قبل شراء اللوحة الأم، يجب عليك بالتأكيد التأكد من أن مقبس اللوحة الأم متوافق مع وحدة المعالجة المركزية التالية.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

هل تفضل اللوحات الأم صغيرة الحجم: توفر اللوحات الأم صغيرة الحجم إمكانيات رائعة مقارنة باللوحات الأم الكبيرة، حيث أنها سهلة التركيب في صناديق الكمبيوتر صغيرة الحجم وتمنحك مساحة كبيرة داخل الصندوق للتعامل مع بقية مكوناتك الأخرى جدًا بحرية.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

لكن هذه الميزة تأتي على حساب أشياء أخرى لأن اللوحات الأم الصغيرة غالبًا ما تحتوي على منافذ وميزات أقل وقد لا تدعم كمية كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، لذلك يجب عليك أيضًا التأكد من أن اللوحة الأم التالية كافية لجميع متطلباتك وستلبي المتطلبات اللازمة المتطلبات والمكونات. أشياء أخرى تفكر في شرائها في المستقبل.

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

فكر في شراء لوحة أم تحتوي على بطاقة WiFi مدمجة: يعتمد هذا إلى حد كبير على كيفية اتصالك بالإنترنت. على سبيل المثال، إذا كنت تفضل الاتصال السلكي، والذي يعد في الواقع أفضل طريقة اتصال للاستفادة من قيود النطاق الترددي، فلن تحتاج إلى لوحة أم تحتوي على بطاقة WiFi لاسلكية مدمجة. وفي الوقت نفسه، عليك التأكد من أن اللوحة الأم تدعم المنافذ التي تحتاجها الآن وفي المستقبل القريب. يتضمن ذلك كلاً من منافذ USB-C 3.2 Gen 2 بالإضافة إلى منافذ Thunderbolt، على الرغم من أن منافذ Thunderbolt نادرًا ما تتوفر على اللوحات الأم من AMD.

المصادر:

  1. عرب هاردوير

GIGABYTE AORUS Z790 X Gen

إعلانات ذات صلة

عندك كمبيوترات وإنترنت؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..