هل ترغي في تطوير جهازك الكمبيوتر المكتبي؟ إليك مازر بورد GIGABYTE Z490 Gaming X

قبل 8 أشهر

بارك الله فيكم أعزائي زوار الموقع مستعمل وجديد الكرام.

إذا كنت تمتلك كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي وترغب في الحصول على مارز بورد جديدة، ففي هذا المقال سنستعرض لك أحد أنواع هذه الفئة مع مواصفاتها، فكن من المتابعين. [1]

ونقدم لك دليلاً مفصلاً عن مميزات ومواصفات كل كمبيوتر محمول. مع كل نموذج تمت تصفيته حسب احتياجاتك.

هل ترغي في تطوير جهازك الكمبيوتر المكتبي؟ إليك مازر بورد GIGABYTE Z490 Gaming X GIGABYTE Z490 Gaming X
GIGABYTE Z490 Gaming X

إذا كنت ترغب في الحصول على جهاز كمبيوتر بأداء رائع وسريع فإن الجزء الأهم الذي يجب عليك الاهتمام به هو المازر بورد، حيث أنها أهم جزء في جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالكامل، فهي أساس بناء الكمبيوتر وهي العمود الفقري لأي جهاز. الكمبيوتر، فهو يساعد جهازك على الوصول إلى أفضل أداء له بإمكانيات عالية.

GIGABYTE Z490 Gaming X

لذلك يجب عليك اختيار أفضل أنواع اللوحات الأم المناسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من العمل معك لفترة طويلة دون الحاجة إلى استبدالها. إلا أن هناك العديد من اللوحات الأم في الأسواق المحلية والعالمية، وعملية اختيار الأفضل بينها تكاد تكون صعبة للغاية، لذلك قررنا اليوم أن نقدمها لكم. قائمة أفضل اللوحات الأم لعام 2023 المناسبة لمختلف الألعاب والأعمال، المتوافقة مع معالجات Intel و AMD.

GIGABYTE Z490 Gaming X

من الضروري أن يتم اختيار معالج قوي بعناية من بين أفضل المعالجات عند اختيار اللوحة الأم من هذه المقالة وذلك لضمان أفضل أداء وسرعة التوافق بين المعالج واللوحة الأم. تقوم اللوحة الأم بالعديد من المهام داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث تقوم ببناء المعالج الدقيق وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والعديد من المكونات الأخرى.

GIGABYTE Z490 Gaming X

وتتكون اللوحة الأم أيضًا من جميع الأجزاء التي تساعد في تشغيل وأداء الكمبيوتر، وتشمل هذه الأجزاء المعالج، وبطاقة الرسومات، والصوت، وذاكرة الوصول العشوائي (RAM). تقوم اللوحة الرئيسية في هذه المنطقة بربط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض لتتم عملية الاتصال والتشغيل.

GIGABYTE Z490 Gaming X

وكما نعلم، يجب على المستخدم مراعاة بعض الأمور قبل شراء اللوحة الأم لجهازه، مثل مدى توافق اللوحة الأم مع المكونات الداخلية للجهاز من حيث الأبعاد والحجم، وأن تكون متوافقة مع المعالج الداخلي للجهاز. الكمبيوتر أيضًا، ليس فقط المعالج، بل أيضًا جميع الأجزاء الداخلية الأخرى مثل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، وشركتي هي جيجابايت. تعتبر شركة Asus من أشهر وأفضل الشركات العاملة في مجال تصنيع اللوحات الأم، حيث أنها تحتل العديد من المراكز في قائمة أفضل اللوحات الأم خلال عام 2022. لذلك سنتعرف الآن على أفضل هذه اللوحات الأم لكل منها الشركة، مع تحديد المعالجات المناسبة.

GIGABYTE Z490 Gaming X

جيجابايت Z490 للألعاب

تعتبر هذه اللوحة الأم من أفضل اللوحات الأم الاقتصادية وبأسعار معقولة. إذا كنت بحاجة إلى لوحة أم بميزانية معقولة، فهذه اللوحة الأم GIGABYTE Z490 Gaming X مناسبة لك. تحتوي هذه اللوحة على مجموعة من المميزات الرائعة التي تناسب سعرها وتأتي بثلاث فتحات PCIe 3.0x4 M.2. كما أنه يحتوي على ستة منافذ SATA، بالإضافة إلى أربع فتحات للذاكرة DDR4-4600 بسعة تصل إلى 128 جيجابايت، لتتمكن من الحصول على أداء رائع.

GIGABYTE Z490 Gaming X

تحديد:

نوع اللوحة الأم: ATX.

نوع المقبس: LGA1200.

نوع شريحة انتل: Z490.

تدعم اللوحة الأم ذاكرة من نوع: DIMM x 4 بسعة 128 جيجابايت.

يدعم بطاقات الرسومات المتعددة من أي نوع من خلال تقنية AMD Quad-GPU CrossFire وتقنية 2-Way AMD CrossFire.

GIGABYTE Z490 Gaming X

مزايا :

يدعم كيو فلاش.

يدعم Q-Flash Plus مع تثبيت Xpress.

موصل مساعد اختياري ذو 4 سنون.

GIGABYTE Z490 Gaming X

عيوب :

لا يحتوي على وصلة USB من النوع C.

GIGABYTE Z490 Gaming X

سعر اللوحة الأم:

السعر تقريبًا: 153.95 دولارًا أمريكيًا.

GIGABYTE Z490 Gaming X

كيف تختار اللوحة الأم الأفضل لتطبيقك؟

تأكد من اختيار المقبس الصحيح: تأتي اللوحات الأم بمقابس مختلفة، والتي غالبًا ما نسميها مقابس، ويجب أن يتناسب المقبس الذي تختاره مع نفس وحدة المعالجة المركزية التي تختارها. حاليًا توفر كل من AMD وIntel العديد من المعالجات المركزية الرائعة ذات المقابس المختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت تفضل شراء أحدث معالج Red Gen، فيجب عليك اختيار اللوحة الأم بمقبس AM5. أما إذا كنت من الفريق الأزرق وتقوم بشراء أحد معالجات Alder Lake من الجيل الثاني عشر، فيجب أن يكون مقبس اللوحة الأم هو مقبس LGA 1700، ونفس الأمر ينطبق على معالجات الجيل الثاني عشر.

GIGABYTE Z490 Gaming X

تستخدم بنية Raptor Lake الثالثة عشرة من Intel مقبس LGA 1700، لذا في النهاية، قبل شراء اللوحة الأم، يجب عليك بالتأكيد التأكد من أن مقبس اللوحة الأم متوافق مع وحدة المعالجة المركزية التالية.

GIGABYTE Z490 Gaming X

هل تفضل اللوحات الأم صغيرة الحجم: توفر اللوحات الأم صغيرة الحجم إمكانيات رهيبة مقارنة باللوحات الأم الكبيرة، حيث تتميز بسهولة تركيبها في صناديق الكمبيوتر صغيرة الحجم وتمنحك مساحة كبيرة داخل الصندوق للتعامل مع باقي مكوناتك الأخرى للغاية بحرية.

GIGABYTE Z490 Gaming X

لكن هذه الميزة تأتي على حساب أشياء أخرى لأن اللوحات الأم الصغيرة غالبًا ما تحتوي على منافذ وميزات أقل وقد لا تدعم قدرًا كبيرًا من ذاكرة الوصول العشوائي، لذلك يجب عليك أيضًا التأكد من أن اللوحة الأم التالية كافية لجميع متطلباتك وستلبي المتطلبات اللازمة و عناصر. أشياء أخرى تفكر في شرائها في المستقبل.

GIGABYTE Z490 Gaming X

فكر في شراء لوحة أم تحتوي على بطاقة WiFi مدمجة: يعتمد هذا إلى حد كبير على كيفية اتصالك بالإنترنت. على سبيل المثال، إذا كنت تفضل الاتصال السلكي، وهو في الواقع أفضل طريقة اتصال للاستفادة من حدود النطاق الترددي، فلن تحتاج إلى لوحة أم تحتوي على بطاقة WiFi لاسلكية مدمجة. وفي الوقت نفسه، عليك التأكد من أن اللوحة الأم تدعم المنافذ التي تحتاجها الآن وفي المستقبل القريب. يتضمن ذلك كلاً من منافذ USB-C 3.2 Gen 2 بالإضافة إلى منافذ Thunderbolt، على الرغم من أن منافذ Thunderbolt نادرًا ما تتوفر على اللوحات الأم من AMD.

المصادر:

  1. بوابة التكنولوجيا

إعلانات ذات صلة

عندك كمبيوترات وإنترنت؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..