طريقة تنظيف اللابتوب بخطوات عملية

قبل 3 سنوات

مرحبا بمستخدمي موقع مستعمل...

سهولة التنقل بالكمبيوتر المحمول "لاب توب" أمر رائع حقاً ، إلا أنه يحتاج بشكل دوري الى العناية والتنظيف من الأوساخ والأتربة والتى قد تعلق به بسبب وضعه على طاولات المطاعم اللزجة ، وطاولات المطبخ المليئة بالجراثيم ، ولهذا سنتطرق اليوم الى طريقة تنظيف اللابتوب الصحيحة بخطوات بسيطة.

وقبل ذلك أحب أن أذكرك بأنه يوجد العديد من أجهزة اللابتوب والأكسسورارات المعروضة للبيع في موقع مستعمل.

كم مرة لتنظيف الكمبيوتر المحمول

يجب تنظيف أجهزة اللابتوب بانتظام لإبقائها خالية من الجراثيم والأوساخ التي تؤثر على كفاءة الجهاز عند وصول هذه الأوساخ والغبار إلى الأجزاء الداخلية. وايضا تؤثر على لوحة المفاتيح، كما أنها تعطى مظهر سئ للاب توب، ولذلك يجب تنظيف الكمبيوتر المحمول أسبوعيًا على الأقل لإزالة البكتيريا والغبار والأوساخ، للمحافظة عليه أطول فترة ممكنة.

قبل أن تبدأ

قبل القيام بعملية تنظيف اللابتوب ، أوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول وافصله عن الشاحن وإذا لزم الأمر انزع بطارية اللاب توب القابلة للإزالة، كن حريصاً ولا تجعل مواد التنظيف السائلة قريبة من التيار الكهربائي.

ماذا ستحتاج لتنظيف اللابتوب

المعدات / الأدوات

قطعتان من القماش
فرشاة صغيرة أو فرشاة أسنان جافة
مكنسة كهربائية صغيرة (اختياري)

المواد

سائل غسيل الصحون
ماء
مسحات قطنية
ايزوبروبيل
جهاز هواء مضغوط (اختياري)
اسفنجة (اختياري)
مناشف لتنظيف شاشات الكريستال السائل (اختياري)

خطوات تنظيف اللاب توب

اخلط محلول التنظيف
بعد التأكد من إيقاف تشغيل اللابتوب وفصله عن مصدر الطاقة ، أخلط محلولًا مكونًا من جزء من سائل غسيل الأطباق مع خمسة أكواب من الماء الفاتر.

1- امسح اللابتوب

اغمس إحدى قطع القماش في المحلول واعصرها جيدًا حتى تصبح رطبة تمامًا وتأكد من عدم تساقط المحلول منها. امسح الجزء الخارجي لجهاز اللابتوب بها. إذا كان الجزء السفلي من اللابتوب به أوساخ ثقيلة ، استخدم إسفنجة الميلامين لتنظيف الأوساخ برفق.

2- جفف اللابتوب تماماً من محلول التنظيف

أنهِ الأمر بشطف قطعة القماش بالماء العادي ، ثم اعصرها مرة أخرى حتى تصبح رطبة تمامًا ، ثم امسح الجهاز مرة أخيرة. ثم أتركه حتى يجف تمامًا قبل استخدامه.

3- تنظيف المنافذ وفتحات التبريد

ألقِ نظرة على المنافذ والفتحات للتأكد من خلوها من الغبار والأوساخ خاصة إذا كنت تدخن ، وتستخدم اللابتوب في المنزل كثيرًا. يمكنك تنظيفها بسرعة باستخدام جهاز الهواء المضغوط. وتأكد من التنظيف بزاوية بحيث يتم نفخ الغبار بعيدًا عن الفتحة للخارج ، وليس إلى داخل اللابتوب.

تعتبر المروحة الموجودة خلف فتحات التبريد ضرورية وتستخدم لمنع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول. وعند استخدام جهاز الهواء المضغوط في تنظيف المنافذ وفتحات التبريد يمكن أن يتسبب في دورانها بشكل زائد ويؤدى ذلك إلى إتلاف المروحة. ولتفادى ذلك استخدم عود أسنان أو قطعة قطن لتثبيت الشفرات في مكانها أثناء قيامك بتنظيف المنافذ وفتحات التبريد.

تحذير
عند استخدام الهواء المضغوط لتنظيف الفتحات ومنافذ التبريد فى اللابتوب . تجنب الضغط لفترة طويلة وبشكل مستمر فقد يؤدى ذلك إلى الرطوبة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولتجنب ذلك قم بالضغط بشكل متقطع وليس بشكل مستمر حتى الانتهاء من عملية التنظيف.

4- تنظيف وتلميع الشاشة

استخدم قطعة قماش نظيفة وجافة لمسح الغبار الموجود على شاشة LCD. إذا كانت هناك بقع أو أي مادة أخرى على الشاشة ، اغمس قطعة قماش نظيفة في الماء العادي واعصرها حتى تصبح رطبة قليلاً. امسح الشاشة بعناية من أعلى إلى أسفل لإزالة الأوساخ.

تحذير
لا تستخدم منشفة ورقية أو أي قطعة قماش خشنة لمسح الشاشة. يمكن أن تسبب خدوشًا وتترك أثر على الشاشة.
لا ترش أي نوع من منظف النوافذ أو الأمونيا أو الخل أو الكحول المطهر على الشاشة. سوف يحدث ضرر للشاشة لن تستطيع علاجه إلا بتغييرها.

5- تنظيف لوحة المفاتيح

ابدأ عملية التنظيف باستخدام فرشاة صغيرة ، او فرشاة أسنان جافة ، لإزالة أي بقايا بين المفاتيح. ويمكنك استخدام قطعة قماش ناعمة مبللة قليلاً لتنظيف لوحة المفاتيح، وأيضا يمكن استخدام جهاز الهواء المضغوط لكن عليك أن تكون حذرًا للغاية وأن تطلق الهواء بزاوية 75 درجة شديدة الانحدار وإلا فإن الغبار سينتقل إلى أعماق لوحة المفاتيح.

6- تطهير لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

لتطهير لوحة المفاتيح ولوحة اللمس، استخدم قطعة قطن وكحول الأيزوبروبيل. اغمس قطعة القطن في الكحول وقم بتنظيف كل مفتاح ولوحة اللمس جيدًا. سيقطع الكحول الزيوت التي تتركها أصابعك ويطهر المنطقة أيضًا بقتل أي بكتيريا. يتبخر كحول الأيزوبروبيل بسرعة ولن يضر بالإلكترونيات.

7- قم بإزالة مفتاح اللوحة لتنظيف أعمق

تسمح لك معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة بإزالة المفاتيح الفردية التي قد تحتاج إلى بعض التنظيف الإضافي. استخدم قطعة قطن وكحول لمسح الأزرار بالكامل وحتى المنطقة الموجودة تحتها. اترك المفاتيح ومكانها على لوحة المفاتيح لمدة دقيقة في الهواء قبل التركيب مرة أخرى.

8- تنظيف ملحقات الكمبيوتر المحمول

إذا كنت تستخدم ماوسًا خارجيًا أو لوحة مفاتيح أو سماعات أذن ، فيجب تنظيفها أيضًا. استخدم قطعة قماش نظيفة وقليلًا من الكحول المطهر لتنظيف الملحقات الخاصة بك.

أيضا لا تنسى الحقيبة التي تستخدمها لحمل الكمبيوتر المحمول، يساعد التخلص من الأوساخ والغبار في حقيبتك على الحفاظ على أداء اللابتوب الذي تم تنظيفه على أفضل وجه.

نصائح للحفاظ على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك نظيفًا لفترة أطول

إذا انسكبت سوائل على اللابتوب، قم بإغلاقه على الفور واستخدم قطعة قماش جافة لتنظيفه وامتصاص الرطوبة. إمالة اللابتوب بحيث تكون لوحة المفاتيح متجهة لأسفل لتصريف أي سائل متبقي. اترك اللابتوب يجف تمامًا قبل الانتهاء من أي تنظيف إضافي مطلوب وقبل إعادة التشغيل.

السوائل المنسكبة التي مسحتها يمكن أن تظل كامنة داخل اللابتوب وتنسبب في تأكله. لذلك من الافضل الذهاب إلى متخصص فى صيانة الحاسب الألى حتى يمكن فتحه وفحصه وتنظيفه بالكامل.

إلى هنا نصل لنهاية المقال وإذا كان لديك أي استفسار أو مشاركة لا تنسى إرفاقها في حقل الردود بالأسفل.

طريقة تنظيف اللابتوب بخطوات عملية الأدوات التي ستحتاج إليها
الأدوات التي ستحتاج إليها
خلط المحلول
مسح اللابتوب من الخارج
ضغط المنشفة
تنظيف لوحة المفاتيح بالهواء المضغوط
تنظيف الشاشة
تنظيف لوحة المفاتيح من خلال الفرشاة
تنظيف لوحة المفاتيح من خلال الفرشاة

إعلانات ذات صلة

عندك كمبيوترات وإنترنت؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..