تعلم كيفية الحفاظ على الكمبيوتر المكتبي و اللابتبوب فب ظل الحرارة الشديدة.

قبل 8 أشهر

حياكم الله يا زوار مستعمل وجديد الكرام، في هذا المقال سنستعرض ابسط الطرق للحفاظ على جهاز الكمبيوتر في ظل حرارة فصل الصيف الشديدة.[1]

الكمبيوتر الموجود على الكاميرا الحرارية ليس إلا جسم منتج للحرارة وهذا أمر طبيعي لأن أي قطعة تعمل بالكهرباء لن تصل إلى كفاءتها 100% مما يعني أنها ستنتج طاقة حرارية لأنها لا تستهلك كل الطاقة التي يدخل فيه. نعم، يسعى مصنعو الأجهزة لتحقيق هذه الكفاءة بنسبة 100%، لكنهم لن يصلوا إلى ذلك في أي وقت قريب، وستظل جالسًا بجوار هذا الفرن الذي ينتج الإطارات على شاشتك.

تعلم كيفية الحفاظ على الكمبيوتر المكتبي و اللابتبوب فب ظل الحرارة الشديدة. الكمبيوتر المكتبي
الكمبيوتر المكتبي

لكن بدلاً من الحلول للتخلص من الحرارة وتقليلها، لماذا لا نتحدث عن منع ارتفاع حرارة الكمبيوتر أصلاً؟ من الناحية البدنية، من المستحيل منع ذلك تمامًا، ولكننا سنعرض لك بعض النصائح التي من شأنها تقليل درجة الحرارة التي سيصدرها قدر الإمكان!

الكمبيوتر المكتبي

أهم النصائح لمنع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

ضع حقيبة الكمبيوتر في منطقة جيدة التهوية.

الكمبيوتر المكتبي

بالتأكيد يوجد مصدر للهواء في غرفة مكتبك، سواء كان ذلك نوافذ أو مكيف هواء أو حتى مروحة، حاول وضع الصندوق في مكان يمكنه الوصول إلى مصدر الهواء بأي شكل من الأشكال. فلا تتركه على الأرض خلف المكتب حتى لا يصبح مجرد مساحة إضافية لتدفئة نفسه، وهذا لأن الهواء الذي سيخرج سيدخل مرة أخرى حاملاً نفس الحرارة التي تخلص منها.

الكمبيوتر المكتبي

ونوصي دائمًا بوضع الكمبيوتر في مكان مرتفع، بالقرب من أي مصدر للهواء. مهما حدث، حاول ألا تضع الصندوق على الأرض، خاصة إذا كنت تربي حيوانًا أليفًا هذه الأيام لأن شعره سيتراكم داخل المراوح، ناهيك عن أن الأرضية ستصبح مصدرًا للغبار الذي يدخل ويخرج من خلال المراوح. الثقوب السفلية، والتي لن تتمكن من طرد الهواء بسبب هذا الغبار.

الكمبيوتر المكتبي

حافظ على تهوية الكمبيوتر من الخارج والداخل

الكمبيوتر المكتبي

من خلال تعيين الموقع بالقرب من مصدر الهواء، فإنك تضمن أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتم تهويته بالكامل من مصدر الهواء النقي. لا أحد يريد أن يدخل نفس الهواء الساخن إلى الجهاز مرة أخرى، ولهذا السبب يجب عليك الحفاظ على تهوية الكمبيوتر قدر الإمكان أثناء عمله بدلاً من التركيز على تهويته الداخلية.

اللابتبوب

ولكن إذا كانت هناك مشكلة في التهوية الداخلية، فقد تفكر في شراء مراوح تزيد عن ما هو موجود داخل العلبة إذا كان هناك مساحة لذلك. قد تفكر أيضًا في شراء مبرد سائل للمعالج أو مبرد هواء أفضل من المبرد الذي جاء مع المعالج، بالطبع هذا ينطبق فقط على معالجات Core i7/i9 وSearch Ryzen 7/Ryzen 9 في حالة التبريد السائل.

الكمبيوتر المكتبي

قم بإراحة الكمبيوتر كما تريح نفسك

الكمبيوتر المكتبي

لا يمكنك العمل ثماني ساعات والدراسة لمدة ثماني ساعات في نفس اليوم. هل تعتقد أن الكمبيوتر الذي صنعته أيدي الإنسان سيتعامل مع كل هذا؟ حاول إراحة الكمبيوتر بين الحين والآخر، على سبيل المثال بعد لعب لعبة ثقيلة عليه وأثناء استراحتك من اللعب، قم بوضعه في وضع السكون أو السبات حتى لا يتعرض لاستهلاك الطاقة بشكل مستمر.

اللابتبوب

توقف عن تشغيل الكمبيوتر طوال اليوم عندما لا تحتاج إليه، والنصيحة الأهم في هذه الحالة هي عدم ترك الكمبيوتر في قائمة الألعاب والذهاب إلى النوم أو مغادرة المنزل. وتبقى طاقة مهدرة تتحول إلى حرارة قد تؤثر عليها سلباً نتيجة العمل لأيام وأيام، فقد يكون هذا الجهاز مصدر رزقك أو ترفيهك، وصدقنا لا يستحق ذلك.

اللابتبوب

التنظيف الدوري وإدارة الكابلات

اللابتبوب

ومع الغبار ترتفع درجة الحرارة لعدم وصول الهواء إلى القطع، ومع المراوح التي تدور مع الغبار حولها، لن تجد إلا الغبار المتطاير الذي يعود مرة أخرى لنفس القطع. الحل هنا هو التنظيف المستمر، ولا نقول كل أسبوع أو شهر، بل كل ستة أشهر على أقل تقدير. الوقت المثالي هو ثلاثة أشهر، لكن الجميع يقومون بالتنظيف في الصيف على أي حال، لذلك لن نشدد على هذا الجزء.

اللابتبوب

يلعب تنظيم الكابلات دورًا مهمًا في دائرة التبريد. - تكتل الكابلات بجانب القطع يؤثر على تبريدها لأنه يعيق حركة الهواء. تخيل أن صديقك يجلس أمام المروحة، وذهبت لتجلس أمامه. هل ستحصل على أي شيء منه بخلاف الدفع والجدال؟ بالطبع لا. حاول تنظيم الكابلات في الجزء الخلفي من الصندوق المصمم لذلك، وإذا لم تتمكن من ذلك، فعادةً ما توفر متاجر الأجهزة هذه الخدمة مع التنظيف أيضًا.

اللابتبوب

صيانة المعالج للحفاظ عليه

اللابتبوب

مع وجود مبردات متقدمة في سوق بطاقات الرسومات، لا نزال نشعر بالقلق بشأن استخدام وحدة المعالجة المركزية. حاول قدر الإمكان التأكد من تغيير المعجون الحراري كل عام حتى تضمن نقل الحرارة من المعالج إلى المبرد المركزي، وننصح دائمًا باستخدام المعجون الحراري من كبرى الشركات المصنعة مثل Noctua على سبيل المثال.

نقطة أخرى مهمة هي تجنب رفع تردد التشغيل. لقد عفا عليه الزمن أن رفع تردد التشغيل الذي وصل إلى أرقامه العالية لا يحدث أي فرق كبير بين ظروف التشغيل الأصلية. تعمل تقنيات AMD وIntel التي تصل النوى إلى ترددات عالية على حل تعقيدات رفع تردد التشغيل، بل وتأخذ حرارة المعالج ككل في الاعتبار من خلال موازنة العملية بحيث لا ترتفع درجة الحرارة بشكل حاد.

المصادر:

  1. عرب هارد ويير

إعلانات ذات صلة

عندك كمبيوترات وإنترنت؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..